«الأرصاد» يتوقع استمرار الطقس غائماً مع رياح مثيرة للغبار

إصابة 33 شخصاً في غرق زورقين سياحيين بالفجيرة

«الأرصاد» يتوقع استمرار الرياح المغبرة حتى غد. تصوير: أحمد عرديتي

أصيب 33 سائحاً من جنسيات دول عربية وآسيوية إصابات راوحت بين المتوسطة والبسيطة، بعد غرق زورقين يعودان إلى إحدى الشركات السياحية في بحر مدينة دبا الفجيرة.

كما غرق زورق يحمل مواطناً وثلاثة أشخاص من جنسية دولة آسيوية في الفجيرة، من دون أن يتعرض أي منهم لإصابات، فيما انحصرت الخسائر في فقدان الزورق والمعدات وشباك الصيد. وتقرر تأجيل سباق الزوارق «إكس كات» في الفجيرة قبل انطلاقه بدقائق، بسبب سوء الأحوال الجوية.

من جانب آخر، توقع مركز الأرصاد الجوية استمرار الطقس غائماً مع رياح مثيرة للغبار.

وتفصيلاً، ذكر مصدر أمني، فضّل عدم ذكر اسمه، أن بلاغاً ورد الى غرفة عمليات شرطة دبا الفجيرة، يفيد بغرق زورقين سياحيين، فتحركت فرق الدفاع المدني وسيارات الإنقاذ وسيارات الإسعاف الوطني إلى موقع الحادث، حيث تبين أن عدداً من المواطنين بادروا بانتشال السياح من البحر، وحملهم إلى الساحل، مضيفاً أن فرق الإنقاذ تمكنت من إنقاذ من تبقى منهم، ونقلتهم إلى مستشفى دبا الفجيرة لتلقي العلاج.

وأكد مدير جمعية الصيادين في دبا الفجيرة، سليمان الخديم، أن «الزورقين تحركا في طقس معتدل، في التاسعة صباحاً، إلا أن الأحوال الجوية ساءت بشكل مفاجئ بعد ذلك بنحو ساعتين»، لافتاً إلى أن «الزورقين كانا يبعدان نحو أربعة أميال بحرية عن الميناء، قبل أن يتجها إلى الشاطئ للوصول إلى الساحل في أسرع وقت ممكن، تلافياً لوقوع حوادث».

وتابع أن ارتفاع الأمواج بفعل الرياح النشطة أدى إلى غرق الزورقين السياحيين، اللذين كان أحدهما يحمل 20 سائحاً، والآخر يحمل 11 سائحاً، إضافة إلى المسؤولين عن الزورقين، مبيناً أن عدداً من المواطنين الموجودين في المنطقة بادروا بانتشال عدد كبير من السياح من المياه قبل وصول فرق الإنقاذ.

وأكد الخديم أن الأمواج العالية والرياح النشطة تسببتا في خسائر مادية كبيرة للصيادين، بسبب تحطم عدد كبير من قوارب الصيد، وتلف المعدات وضياعها في البحر.

من جانب آخر، أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بأن الدولة تشهد طقساً غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، ورياح، منذ أول من أمس، متوقعاً استمرارها اليوم وغداً، حيث نشطت الرياح المثيرة للغبار والأتربة، مع تدنٍ في الرؤية الأفقية، خصوصاً على المناطق المكشوفة، وازدادت كميات السحب على بعض المناطق، خصوصاً الشمالية والشرقية، مضيفاً أن الرياح ستكون معتدلة إلى نشطة السرعة، محملة ومثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، خصوصاً غرباً، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي، ومضطرب في بحر عمان، وتزداد الرطوبة ليلاً وفي الصباح الباكر، خصوصاً غرباً.

وعزا المركز عدم استقرار الجو إلى تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي، يتمركز على جنوب شرق إيران، مصاحبة له كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا، ما يؤدي إلى تراكم السحب، حيث تصل سرعة الرياح الساحلية أحياناً إلى 65 كيلومتراً في الساعة، وتكون شمالية غربية، تتحول صباح الغد إلى شمالية شرقية ومتغيرة أحياناً.

وأشار المركز إلى أنه سيسود اليوم طقس غائم جزئياً على بعض المناطق، وغائم أحياناً شمالاً، وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، خصوصاً على البحر، مثيرة للغبار الأتربة، خصوصاً على المناطق الشمالية والشرقية، وتخف سرعة الرياح تدريجياً ظهراً، والبحر مضطرب، يصبح متوسط الموج بعد الظهر في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وتوقع المركز أن يسود غداً طقس غائم جزئياً على بعض المناطق، وتميل درجات الحرارة إلى الارتفاع، خصوصاً غرباً.

تويتر