تجار يخفونها في مخازن سرية.. وشرطة دبي تسجل 217 قضية

«التنمية الاقتصادية» تضبط بضائع مقلدة بـ 188 مليون درهم في 2014

%200 نسبة ارتفاع ضبطيات البضائع المقلدة خلال العام الماضي. الإمارات اليوم

ارتفع مؤشر ضبطيات دائرة التنمية الاقتصادية من البضائع المقلدة، خلال العام الماضي بنسبة تصل إلى 200% وفق مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بالإنابة إبراهيم بهزاد، الذي أشار إلى ضبط 37 مليون قطعة مقلدة قيمتها تصل إلى 188 مليون درهم، مقابل 12 مليون قطعة بقيمة 87 مليون في عام 2013.

فيما كشفت شرطة دبي خلال ورشة عمل دولية بعنوان «جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحة جرائم الملكية الفكرية»، نظمها مركز ضاحي خلفان للملكية الفكرية عن تسجيل 217 قضية علامات تجارية مقلدة بقيمة 99 مليون درهم في العام الماضي.

وتفصيلاً، قال مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الجودة والتميز، ورئيس مجلس إدارة جمعية الملكية الفكرية اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي، في كلمة الافتتاح إن الدراسة السنوية لاتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية صنفت الإمارات في المركز الـ11 عالمياً، والمركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من حيث أدنى معدل للقرصنة في العام الماضي، مشيراً إلى أن الورشة تأتي في إطار الجهود التي تبذل للتوعية بهذا النوع من الممارسات التي تضر الاقتصاد.

إلى ذلك، قال مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بالإنابة في دائرة التنمية الاقتصادية إبراهيم بهزاد، إن الدائرة ضبطت خلال العام الماضي 37 مليون قطعة لبضائع مقلدة قيمتها نحو 188 مليون درهم بارتفاع تصل نسبته إلى 200%، مقارنة بنحو 12 مليون قطعة بقيمة 87 مليون درهم في عام 2013، عازياً الارتفاع إلى الجهود المكثفة في مكافحة الغش التجاري وحماية مسيرة الملكية الفكرية.

وأضاف أنه تم التفتيش على 11 الف منشأة خلال العام الماضي، لافتاً إلى أنها شملت حالات لأشخاص ابتكروا في إخفاء بضاعتهم مثل صاحب شقة بنى جداراً متحركاً يفتح بالريموت كنترول في الحمام لتخزين البضائع خلفه، كما تم التوصل إلى مخزن مخفي تحت باب على شكل أرفف يفتح ايضاً بالريموت كنترول، وداهمت الفرق شقة وفق معلومات تفيد بأن فيها حقائب مقلدة، وفوجئ رجال المكافحة بأنها خالية لكن اشتبهوا حين شموا رائحة الجلود تفوح منها، وتبين بالبحث أن صاحبها استغل مصعداً داخلياً بين متجره والطابق العلوي وأخفى البضاعة في مكان مغطى بطبقة من مادة «فورسيلنج»، وكان أشبه بمغارة علي بابا للبضائع المقلدة.

إلى ذلك، قال مدير إدارة حماية الملكية الفكرية بجمارك دبي يوسف عزيز، إن إدارته هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وسجلت العام الماضي 305 قضايا متعلقة بانتهاك الملكية الفكرية، وضبطت 12 مليون قطعة مقلدة تصل قيمتها إلى 36 مليوناً و231 ألف درهم.

وكشف أن شكاوى أصحاب العلامات التجارية تراجعت بنسبة 65% خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك نتيجة الجهد المبذول في المكافحة والتوعية المستمرة حول كيفية حماية الملكية الفكرية.

وقال رئيس قسم مكافحة التقليد والقرصنة بإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بشرطة دبي النقيب خالد المهيري، إن الإدارة سجلت 217 قضية علامات تجارية مقلدة خلال العام الماضي بقيمة 99 مليون درهم، و25 قضية من النوع نفسه في شهر يناير من العام الجاري قيمتها 555 ألف درهم، بالإضافة إلى 31 قضية انتهاك مصنفات فكرية بقيمة 195 ألف درهم في العام الماضي، وست قضايا مصنفات فكرية في شهر يناير من العام الجاري بقيمة 20 ألف درهم.

تويتر