خروج 5 بحارة من المستشفى ولايزال آخر تحت العلاج

النجدة الجوية تشارك بالبحث عن المواطن المفقود في البحر

بيتر بلاس يتلقى العلاج في مستشفى خليفة بعجمان. الإمارات اليوم

تواصل الجهات المختصة عملية البحث عن النوخذة المواطن المفقود، في تعرض قارب صيد إلى حادث صدم وسحب من قبل باخرة نفط كبيرة، السبت الماضي في بحر دبي، نجم عنه فقد النوخذة وإصابة ستة بحارة، تم نقلهم إلى مستشفى الشيخ خليفة في عجمان لتلقي العلاج، ولايزال أحدهم راقداً في المستشفى يتلقى العلاج لكسر في رجله اليسرى.

تقرير المستشفى

قال مدير مستشفى الشيخ خليفة في عجمان، صالح حمد الجنيبي، لـ«الإمارات اليوم»، إن المستشفى استقبل ستة مصابين السبت الماضي، نحو الساعة الثالثة بعد الظهر، نتيجة تعرض قاربهم إلى صدم في عرض البحر من قبل باخرة كبيرة، وتم إجراء الإسعافات اللازمة لهم، وغادر خمسة منهم المستشفى، بعد التأكد من سلامتهم، في حين بقي السادس، وهو هندي الجنسية، عمره 33 سنة، نظراً لتعرضه لكسر في رجله اليسرى، وحالته مستقرة، على ضوء المتابعة من قبل الفريق الطبي والتمريضي، وسيتم عرض الحالة على قسم العظام من أجل إجراء عملية له.

وأبلغت مصادر «الإمارات اليوم» أن النجدة الجوية نفذت طلعات عدة في المنطقة التي يشتبه في اختفاء النوخذة فيها، كما أرسل خفر السواحل دوريات للبحث عنه، وحتى الآن لم يتم العثور عليه، لافتة إلى أن احتمالات النجاة تبدو قليلة، إلا إذا استطاع التعلق بقطعة خشبية، مؤكدة أن الجهود لاتزال مستمرة على الرغم من اختفائه خارج الخط الدولي في المياه الإقليمية.

وقال مالك قارب الصيد، المواطن محمد سعيد الشحي، إن النوخذة الذي كان على متن الطراد برفقة البحارة الآسيويين الستة، فُقد منذ اللحظات الأولى لواقعة الصدم، مشيراً إلى أن الباخرة لم تكتفِ بصدم القارب، بل سحبته مسافة تصل إلى نحو 20 ميلاً، لافتاً إلى أن القارب كان على بُعد نحو 70 إلى 80 ميلاً، لحظة وقوع الحادث.

وأضاف الشحي، أنه من عجمان، ورخصة القارب صادرة من عجمان، متابعاً أن «الواقعة حدثت في بحر دبي، والمواطن الذي أنقذ البحارة من عجمان، ويعرفهم ويعرفني ويعرف قاربي، فكان من الأسهل عليه أن ينقلهم إلى عجمان».

وأوضح أن القارب جديد، ولم ينزل البحر إلا ثلاث مرات فقط، مشيراً إلى أنه حصل عليه حديثاً من صندوق الشيخ خليفة، الذي قدّم له مبلغ 260 ألف درهم، لكن كلفة القارب أكثر من ذلك المبلغ، لذا دفع مبلغاً إضافياً على ما حصل عليه من الصندوق، كي يحصل على القارب.

ولفت إلى أن «الرحلة الأخيرة للقارب كانت الأربعاء الماضي ليلاً، عندما انطلق وعلى متنه ستة بحارة آسيويين، بالإضافة إلى نوخذة شاب مواطن، ويوم الجمعة ليلاً قرر الطاقم أن يستريح بعض الوقت، ونام البحارة باستثناء المناوب، إلا انه غلبه النوم من فرط التعب، وبعد ذلك بقليل صدمت باخرة كبيرة القارب.

وأشار الشحي، إلى أن الباخرة صدمت وسحبت القارب مسافة تزيد على 20 ميلاً، وأكد أن «البحارة قالوا لي إنهم لم يشاهدوا النوخذة، الذي كان برفقتهم منذ وقوع الحادث، ولايزال مفقوداً ولا نعلم مصيره».

ومن جانبه، قال البحارة، بيتر بلاس، (33 سنة)، هندي الجنسية، إن رجله اليسرى تعرضت للكسر جراء الحادث، وإنه دخل مستشفى خليفة في عجمان مع خمسة آخرين من زملائه، لكنهم غادروا المستشفى في اليوم نفسه بعد تلقيهم العلاج اللازم، في حين لايزال هو يتلقى العلاج في المستشفى.

وتابع أنه كان برفقة خمسة عمال آسيويين، ومواطن على متن طراد (قارب صيد) في عرض البحر لمسافة نحو 80 ميلاً، وفي الساعات الأولى من صباح السبت الماضي، تعرض الطراد للصدم من قبل باخرة نفط كبيرة، نجم عنه شطر الطراد إلى نصفين، وتم إنقاذ العمال من قبل أحد الصيادين، (مواطن من عجمان)، ثم نقلوا إلى مستشفى خليفة في عجمان.

ولفت بلاس إلى أن البحارة كانوا نياماً من شدة التعب بمن فيهم البحار المناوب، لكن الإنارة والإضاءات الخاصة بالقارب كانت في حالة تشغيل، وأشار إلى أن القارب بقي معلقاً بالباخرة لمسافة ليست بسيطة، حيث تم العثور عليهم وإنقاذهم من على بُعد أكثر من 100 ميل.

 

تويتر