العقوبات وصلت إلى الحبس 3 سنوات وغرامة 12 ألف درهم

«بني ياس الجزائية» تدين 7 متهمين بعدم إطاعة الشرطة والقيادة بتهور

المتهمون رفضوا الانصياع لطلب دورية الشرطة وهربوا. تصوير: إريك أرازاس

دانت محكمة بني ياس الجزائية، سبعة شبان راوحت أعمارهم بين 18 و24 عاماً بتهم تتعلق بالقيادة بتهور وتعريض حياة الآخرين للخطر، وعدم إطاعة أوامر رجال الأمن، والاعتداء على موظفين عامين، وأصدرت بحقهم أحكاماً وصلت إلى السجن مدة ثلاث سنوات وخمسة أشهر مع الغرامات.

سلوك خطر

أكدت دائرة القضاء في أبوظبي، خطورة سلوك المتهمين بتهم تتعلق بالقيادة بتهور وتعريض حياة الآخرين للخطر، وعدم إطاعة أوامر رجال الأمن، لما يمثله من عدم احترام القانون وسلطته ممثلة في رجال الشرطة، وهي سلوكيات خطرة يجب التصدي لها، حمايةً للمجتمع وحفاظاً على الأرواح والممتلكات، مناشدة العائلات والجهات التربوية والمجتمعية بضرورة التعاون مع الجهات المعنية، وتكثيف حملات التوعية، بما يحد من تهور الشبان على الطرقات وتعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

وكانت الجهات الأمنية، تلقت بلاغاً حول سيارة دون لوحات تسير على أحد الطرق بصورة تشكل خطراً على الآخرين، ودون استخدام الأضواء مع إحداث ضجيج متعمد، ولدى العثور على السيارة موضوع البلاغ رفض السائق الامتثال لأوامر رجال الشرطة بالتوقف، وصدم الدورية وهرب. وخلال عمليات البحث، تم العثور على سيارة مشابهة ومن دون لوحات أيضاً، وخلال ملاحقتها فعل الشاب الجالس بجوار السائق حركة غير لائقة لرجال الشرطة، كما رفض السائق الامتثال لرجال الشرطة والتوقف، وصدم سيارة الدورية خلال هروبه، وبعد القبض على مستقلي السيارة تبين أنهم ليسوا من كانوا في السيارة الأولى. كما تبين أن السيارة الأولى توقفت في مكان ناءٍ، حيث حضر السائق مع آخرين وأخفوا معالمها قبل أن ينقلوها إلى إحدى العزب، وقبض عليهم جميعاً، إضافة إلى سائق سيارة كانت موجودة خلال المطاردة لرفضه إفساح الطريق أمام سيارة الشرطة خلال ملاحقتها السيارة المشتبه فيها، ما أعاق القبض عليهم.

وكانت نيابة بني ياس الكلية، أحالت المتهمين السبعة إلى محكمة بني ياس الابتدائية، ووجهت لسائقي السيارتين ارتكاب فعل عمداً من شأنه تعريض حياة الناس للخطر، بأن قادا المركبة على الطريق العام بطيش وتهور، ولم يطيعا أوامر أفراد الشرطة المرتدين ملابسهم الرسمية، ورفضا الوقوف حال الطلب منهما ذلك.

وتضمنت التهم أيضاً إحداث ضجيج بالسيارة والامتناع عن إنارة أنوار المركبة ليلاً، بينما تم توجيه إلى أحد السائقين بمفرده تهم المساس بسلامة أحد أفراد الدورية، وإتلاف سيارة الدورية، وغيرها. كما وجهت للآخر تهم رفض إطاعة الأمر الصادر إليه من موظفين عامين، وهرب بالمركبة حال الطلب منه التوقف، وتسبب في إتلاف إحدى سيارة الدورية. أما المتهم الثالث الذي كان برفقة السائق الأول، فوجهت له النيابة تهمة استعمال القوة والتهديد مع موظف عام بالإدارة العامة للعمليات الشرطية، بنية حمله بغير حق على الامتناع عن أداء عمل من أعمال وظيفته، ولم يبلغ بذلك مقصده، كما وجهت إلى المتهم الرابع الذي كان برفقة السائق الثاني تهمة التعدى على موظف عام ومقاومته بالعنف. ووجهت النيابة للمتهمين الخامس والسادس تهم عدم الإبلاغ ومساعدة المتهم الثاني على الفرار من العدالة، فيما وجه للمتهم السابع تهمة الامتناع عن إعطاء أفضلية الطريق لمركبات الشرطة. وقضت محكمة بني ياس الجزائية ببراءة المتهم الأول وهو سائق السيارة الثانية من تهمتي عدم إطاعة الأوامر وعدم استخدام الأنوار لدى القيادة ليلاً، وأدانته ببقية التهم وحكمت عليه بالحبس لمدة سنة وشهر مع تغريمه 12 ألف درهم، بينما دانت المتهم الثاني، وهو سائق السيارة الأولى بجميع ما أسند إليه، وحكمت عليه بالحبس ثلاث سنوات وخمسة أشهر وتغريمه 10 آلاف درهم، ومصادرة السيارتين. كما دانت المحكمة بقية المتهمين بجميع التهم المسندة إليهم، وقضت بتغريم المتهم الثالث 30 ألفاً لتهديده موظفاً عاماً، وحبس المتهم الرابع سنة عن تهمتي التعدي على موظف عام واتيان فعل فاضح، وحبس المتهمين الخامس والسادس شهراً لكل منهما لادانتهما بعدم الابلاغ ومساعدة متهم على الفرار، كما أدين المتهم السابع بتهمة الامتناع عن اعطاء أولوية الطريق لمركبات الشرطة وحكمت بحبسه شهراً مع مصادرة سيارته.

 

تويتر