أحكام تراوح بين السجن 15 عاماً والحبس سنة.. والبراءة لبقية المتهمين

المؤبد لـ 4 هاربين.. وبراءة 4 متهمين في «جبهة النصرة»

«المحكمة» أمرت بإبعاد المتهمين الأجانب عن الدولة بعد قضاء مدة العقوبة. الإمارات اليوم

طوت دائرة أمن الدولة، في المحكمة الاتحادية العليا، ملف القضية التي يحاكم فيها 15 متهماً، انضموا إلى منظمتي «جبهة النصرة» و«أحرار الشام»، التابعتين لتنظيم القاعدة الإرهابي، إذ أصدرت أمس أحكاماً حضورية وغيابية على المتهمين، راوحت بين السجن المؤبد والحبس سنة، وتغريم متهم في القضية مبلغ مليون درهم، فيما برّأت أربعة متهمين.

حضر جلسة النطق بالحكم 11 متهماً من الجنسيات الإماراتية والسورية وجزر القمر، في حين تغيب أربعة متهمين إماراتيين هاربين، كما حضرها 14 شخصاً من أهالي المتهمين.

وتفصيلاً، قضت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا بمعاقبة أربعة متهمين هاربين بالسجن المؤبد، عن تهمة الالتحاق بالمنظمتين الإرهابيتين التابعتين لتنظيم القاعدة الإرهابي، فيما برأت أربعة متهمين عائدين إلى الدولة من تهمة إمداد التنظيمين بأموال ومعدات لتنفيذ العمليات الإرهابية.

وقضت دائرة أمن الدولة بمعاقبة المتهمين: محمد عصمت (سوري)، عبدالله محمد (جزر القمر)، بالسجن 15 عاماً، عن تهم الانضمام إلى منظمتين إرهابيتين، واستقطاب المتهمين من السادس حتى الـ11، للانضمام إلى المنظمتين بهدف المشاركة في أعمال إرهابية، وجمع أموال وتحويلها للمنظمتين، لاستخدامها في تلك الأعمال.

كما قضت بمعاقبة المتهمين: مروان عيسى (جزر القمر)، وعايد محمد (إماراتي)، بالسجن سبع سنوات عن تهمتي صناعة المتفجرات وتلويث البيئة، فيما برأت المتهمين: عادل موسى، وعمران محمد، من التهمتين نفسيهما.

وعاقبت المتهم سامر محمود بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة استقطاب متهمين للمنظمتين، ومعاقبة المتهم عايد عادل بالحبس سنة وغرامة 15 ألف درهم، لحيازة سلاح غير مرخص ومصادرته، كما قضت بتغريم المتهم الأول في القضية محمد عصمت مبلغ مليون درهم، عن تهمة الانضمام للتنظيمين واستقطاب متهمين آخرين في القضية للانضمام للمقاتلين في سورية، وقررت مصادرة الأجهزة الإلكترونية المضبوطة، وإغلاق صفحة التنظيم الإلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، المعروفة باسم «تنسيقية تفتناز»، وإبعاد المتهمين الأجانب عن الدولة بعد قضاء مدة العقوبة.

وكانت نيابة أمن الدولة أحالت إلى المحاكمة، في 24 يونيو الماضي، سبعة متهمين انضموا إلى المنظمتين الإرهابيتين «جبهة النصرة» و«أحرار الشام»، التابعتين لتنظيم القاعدة الإرهابي، وبعدها تم القبض على أربعة متهمين آخرين، كانوا هاربين وأحيلوا إلى المحاكمة، فيما لايزال أربعة متهمين هاربين.

ووجهت النيابة العامة لهم تهمة جمع وتحويل أموال للمنظمتين، مع علمهم باستخدامها في الأعمال الإرهابية، كما صنعوا متفجرات دون الحصول على تصريح من الجهات المختصة في الدولة، وتلويثهم البيئة بتفجير هذه المواد، وحيازة سلاح ناري صالح للعمل دون ترخيص، إضافة إلى إنشاء وإدارة موقع إلكتروني على الإنترنت باسم «تنسيقية تفتناز»، لنشر أفكار تنظيم القاعدة الإرهابي.

تويتر