نظرت 9 قضايا خلال أسبوع

«جنايات دبي» تحاكم 11 متهماً في قضايا مخدرات

«نيابة دبي» طالبت بتشديد العقوبة على المتهمين. الإمارات اليوم

نظرت ثلاث دوائر في محكمة الجنايات في دبي، خلال الأسبوع الماضي، تسع قضايا تتعلق بحيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار والترويج، اتهمت النيابة العامة فيها 11 متهماً من جنسيات معظمها آسيوية، مطالبة بتطبيق مواد قانون العقوبات الاتحادي على المتهمين، مع تشديد العقوبة بحقهم، والتي تصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد والغرامة.

وتفصيلاً، اتهمت النيابة العامة أمام محكمة الجنايات في القضية الأولى، رجل أعمال إيرانياً، بجلب وحيازة 13 كيلوغراماً من نباتات القنب القابلة للإنبات، فيما قالت مفتشة جمركية إنها اشتبهت في حقيبة المتهم أثناء محاولته دخول الدولة عبر مطار دبي الدولي، لوجود انتفاخ فيها، فعرضتها للتفتيش اليدوي، ووجدت كيساً بلاستيكياً يحتوي على بذور خضراء اللون، وعند سؤال المتهم عن محتويات الحقيبة، أفاد بأنها طعام للطيور، ولا يعرف بأنها مادة ممنوعة، فاستوقفته وسلمته مع المضبوطات لأفراد الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

كما اتهمت النيابة، في قضية ثانية، زائراً باكستانياً (31 عاماً) بإحراز 106 كبسولات هيروين، تزن 853 غراماً، بقصد الترويج، فيما قال مفتش جمركي في تحقيقات النيابة العامة، إنه اشتبه في المتهم عند وصوله إلى مطار دبي قادماً من موطنه، فتم عرضه على جهاز كشف الأحشاء، ليتبين وجود أجسام غريبة في أحشائه، فسلم المتهم إلى قسم مكافحة المخدرات، إذ تبين أن تلك الأجسام هي كبسولات تحتوي على مادة الهيروين.

وفي قضية مشابهة، نظرت المحكمة قضية اتهام زائر باكستاني (22 عاماً)، اتهمته النيابة العامة بحيازة 130 كبسولة تحتوي على مادة الهيروين، مبينة أن مفتشاً جمركياً اشتبه في المتهم عند وصوله مطار دبي، نتيجة وجود مظاهر توتر عليه، فعرضه على جهاز تفتيش الأمتعة، فلم يتم العثور معه على أي ممنوعات، فعرضه على جهاز كشف الأحشاء، ليتبين وجود أجسام غريبة، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإحالته إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

وفي قضية رابعة، أحالت النيابة العامة إلى المحكمة مندوب مبيعات كاميرونياً، لحيازته 10.16 غرامات ماريغوانا بقصد الاتجار، إضافة إلى تعاطيه مواد مخدرة.

وأشارت أوراق الدعوى إلى أن أفراد الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ألقوا القبض على المتهم من خلال كمين أعدوه، بحيث قبضوا عليه متلبساً عندما كان يقوم ببيع كمية من ذلك المخدر لأحد مصادر الشرطة مقابل 1000 درهم.

كما اتهمت النيابة العامة في قضية خامسة أمام الهيئة القضائية في محكمة الجنايات، زائرين بريطانيين، لاتهامهما بحيازة 30 غرام كوكايين بقصد الاتجار، كانا يريدان بيعها لأحد الأشخاص، مبينة في أوراق الدعوى أن المتهمين تعاطيا أيضاً مواد مخدرة.

وفي قضية سادسة، باشرت المحكمة النظر في قضية اتهام عامل باكستاني (28 عاماً)، بتهمة حيازة 110 كبسولات تحتوي على مادة الهيروين بقصد الاتجار، فيما قال ملازم في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات إن معلومات موثوقة المصدر وردت إليهم تفيد بحيازة المتهم مواد مخدرة بقصد الاتجار، فتم تحديد مقر سكنه الكائن في أحد سكنات العمال، وتم ضبطه داخل غرفته، وبسؤاله إن كان يحوز أي مواد مخدرة، أخرج لهم حقيبة تحتوي على الكبسولات، مشيراً إلى أنه بتفتيش مقر سكنه لم يتم العثور على أي مواد أخرى.

وفي قضية حيازة مواد مخدرة بقصد الترويج، قالت النيابة العامة أمام المحكمة إن مفتشاً جمركياً اشتبه في أحد المسافرين (باكستاني)، أثناء محاولته الدخول إلى الدولة عبر مطار دبي، فعرضه على جهاز كشف الأحشاء، ليتبين وجود أجسام غريبة، مبينة أن أفراد الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أكدوا أن تلك الأجسام هي كبسولات بلاستيكية تحتوي على مادة الهيروين المخدرة، بوزن إجمالي يبلغ 795 غراماً، فأحالته النيابة العامة إلى المحكمة بتهمة حيازة وجلب المواد المخدرة بقصد الترويج.

واتهمت النيابة العامة في قضية ثامنة، أمام المحكمة، خياطًا وبائعاً بنغاليين، وقالت إنهما حازا 39 قرصاً لمؤثرات عقلية، مشيرة إلى المتهم الثاني حاز أيضاً 10 أقراص للمؤثر العقلي نفسه. وفي قضية أخرى، اتهمت النيابة العامة نجاراً بنغالياً (22 عاماً) بحيازة 4.78 غرامات لمادة الماريغوانا بقصد الاتجار، مشيرة إلى أن المتهم كان بصدد بيع تلك الكمية من المخدر لأحد مصادر الشرطة.

تويتر