شرطة دبي تطرح «شرطياً آلياً» يتفاعل مع الجماهير في المراكز التجارية

دوريات ذكية مزوّدة برادارات مبتكرة ترصد المخالفين والمطلوبين

صورة

أعلنت شرطة دبي طرح 20 خدمة ذكية جديدة، بالإضافة إلى تسعة أنظمة حديثة، من خلال معرض «جيتكس»، تشمل دورية ذكية مزوّدة بتقنيات مبتكرة، منها رادار يستخدم لأول مرة من داخل المركبة، بالإضافة إلى شرطي ذكي يشبه الروبوت يتفاعل مع الجماهير في المراكز التجارية.

وقال مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، العقيد خالد ناصر عبدالرزاق الرزوقي، إن حزمة الخدمات والأجهزة التي تطرح لأول مرة، طورت بالكامل في شرطة دبي، من جانب متخصصين، وتختصر كثيراً من الوقت على المتعاملين، كما أنها تمثل إضافة مهمة في الجانبين الجنائي والمروري.

اختبار ذكي للأطفال

قال مدير مركز إعداد التطبيقات الافتراضية، الرائد الدكتور منصور عبدالرزاق، إن هناك حزمة من الخدمات الذكية الافتراضية سيتم طرحها عبر «جيتكس»، تشمل تطبيق المقابلة الذكية الشخصية التي لا تحتاج إلى وجود المعنيين بإجراء الاختبار، وكذلك برنامج اختبارات الذكاء للأطفال (رافن)، الذي يستخدم في حالات التحقيق مع الأطفال، وكذلك برنامج متطور لتدريب القائمين على تفتيش المسافرين في المطارات.

وأضاف أن التطبيقات الجديدة أضيفت إلى أجهزة لم تطرح بعد في الأسواق، ولكن توقعت شرطة دبي أن تجد إقبالاً كبيراً من أفراد المجتمع، ومنها نظارة غوغل الذكية، التي زوّدت بخدمات تقتصر على رجال شرطة دبي، ومنها التعرف إلى المطلوبين عبر بصمة الوجه بدقة تصل إلى 85%، وكذلك المركبات المطلوبة من خلال اللوحات، بالإضافة إلى تحرير المخالفات المرورية.

وأشار إلى أن التطبيق الذي طورته شرطة دبي ليناسب الجمهور، يشمل قدرتهم على تصوير المخالفات المرورية فوتوغرافياً، وكذلك بالفيديو وإرسالها إلى برنامج كلنا شرطة بطريقة ذكية لا تستغرق سوى ثوان معدودة.

وتابع الرزوقي، أن إجمالي الخدمات الذكية التي طرحتها شرطة دبي منذ طرح تطبيقها بلغت 64 خدمة، فيما وصل عدد المعاملات إلى ستة ملايين و265 ألفاً و385 معاملة، وبلغ إجمالي الموارد التي تم تحصيلها قرابة 55 مليون درهم.

وأعلن الرزوقي إطلاق الشرطي الآلي الذكي الأول من نوعه، وهو عبارة عن جهاز متحرك مرتبط بمركز الاتصال للحالات غير الطارئة 901، ويمكنه التحرك بكل مرونة داخل المراكز التجارية، والتفاعل مع الجمهور، لافتاً إلى أن الشرطي الذكي مزوّد بشاشة تحقق التواصل بالبث المباشر مع شرطي تظهر صورته ويتحدث مع الجمهور كأنه معهم.

وأوضح أن الدور الذي يقوم به الشرطي الذكي يتجاوز مجرد تلقي الاستفسارات من الجمهور والتجاوب معهم في أماكنهم، ولكنه يعزز ثقة الناس بالأمن ويشعرهم بوجوده بطريقة مبتكرة خالية من الرسميات أو المظهر العسكري.

وتابع أن الشرطي الذكي يوفر كل المعلومات التي يحتاجها أفراد المجتمع من شرطة دبي، وحتى تلك التي تمسّ احتياجاتهم السريعة، ويمكن التواصل معه بجميع اللغات التي تتوافر في مركز الاتصال، بالإضافة إلى إمكانية التخاطب بالإشارات.

إلى ذلك قال نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، المقدم دكتور أحمد بن صبيح، إن شرطة دبي ستطرح لأول مرة عبر منصتها في جيتكس الدورية الذكية، التي جهزت بتقنيات متطورة للغاية، منها رادار ذكي لا يستلزم وقوف الشرطي في الشارع أو حتى فتح النافذة لالتقاط السيارات المسرعة، ولكنه يعمل من داخل الدورية بعد ضبطه على سرعة الشارع ليضبط من الخلف.

وأضاف أن الدورية مزودة بكاميرات تعمل في جميع الاتجاهات، فضلاً عن جهاز فحص البصمة للمطلوبين، لافتاً إلى أن هذا الجهاز سيفيد كثيراً في الشق الجنائي، إذ لن يحتاج الشرطي سوى ثوان للتدقيق على أي مشتبه يقوم بإيقافه، بالإضافة إلى قارئ لبطاقات الهوية وجوازات السفر يستطيع مقارنة البيانات وتحديد الشخص.

وأشار إلى أن الدورية الذكية تضم كذلك جهاز تخطيط حوادث مطوراً، يسهم في اختزال الزمن المستغرق في إعادة بناء الحادث وهو خفيف الوزن ويمكن استخدامه خارج الدورية، لافتاً إلى أن شرطة دبي لديها دوريتان من هذا النوع، ويجري تطوير بقية الدوريات.

وتابع بن صبيح، أن من أهم الخدمات التي سيعلنها خلال «جيتكس»، خدمة الإبلاغ عن الحادث المروري البسيط عبر تطبيق الشرطة، وتصويره من جانب المشتركين فيه، ومن ثم تلقي تقرير الشرطة عبر البريد الإلكتروني، من دون الحاجة إلى انتظار دورية أو التوجه إلى مركز الشرطة.

وأكد أن الخدمة توفر كثيراً من الوقت، وتسهم إلى حد كبير في تخفيف الازدحام المروري الناجم عن الحوادث البسيطة، لافتاً إلى أن الصور ستكشف المتسبب في الحادث، وفي حالة اختلاف الطرفين، سيتواصل معهما رجل الشرطة، ويحصل على الإفادات، أو يمكنهما اللجوء إلى الوسائل التقليدية لاحقاً لإثبات المتضرر والمتسبب.

إلى ذلك قال مدير المشاريع بالإدارة العامة للخدمات الذكية، النقيب راشد هاشم الهاشمي، إن شرطة دبي هي أول دائرة تطرح تطبيق «أندرويد» على الساعات الذكية، وليس الهواتف فقط، لافتاً إلى أنه سيتم طرح خدمة «أمنك بلمسة زر»، خلال المعرض، التي تتيح طلب الاستغاثة للمواطنين والمقيمين داخل الدولة، وللمواطنين في أي مكان في العالم.

وأضاف أن نظام الاستغاثة المطور يمكنه التعرف إلى مكان طلب النجدة في أي مكان بالعالم، لافتاً إلى أنه تلقى عدداً كبيراً من الاتصالات حتى الآن، وأسهم في إنقاذ عدد من الحالات آخرها عائلة تاهت في الصحراء، واتصل الأب بغرفة العمليات، لكنه لم يستطع تحديد مكانه، فطلب منه المناوب إنزال تطبيق شرطة دبي والضغط على زر الاستغاثة، ووصلت إليه الدوريات وأنقذته في مكانه.

وأشار الهاشمي إلى أن هناك حزمة من الأنظمة تخص رجال شرطة دبي فقط، مثل نظام الحضور الذكي المثبت على الهواتف، والذي يعد وسيلة راقية لتسجيل حضور ضباط وأفراد شرطة دبي من دون الحاجة إلى التوقيع بأنفسهم، إذ يرصد ساعة دخولهم مكان عملهم بطريقة ذكية، ويحدد عدد ساعات الحضور، والأماكن التي تحركوا إليها، وفي حالة توجههم إلى مهام خارجية يوضح ذلك.

تويتر