توقفت بعد تصادمات متتابعة مع مركبة إسعاف

إنقاذ مواطن تعطل مثبت السرعة بسيارته على طريق العين ــ دبي

صورة

تعرض مواطن لتعطل جهاز مثبت السرعة حين كان يقود سيارته «نيسان ألتيما» على طريق العين في اتجاه دبي، بسرعة 130 كيلومتراً في الساعة، وتدخلت شرطة دبي ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف لإنقاذه قبل وصوله إلى الشوارع المزدحمة في المدينة.

خطوات مواجهة تعطل «المثبت»

أشار مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة، العقيد سيف مهير المزروعي، إلى أن هناك خطوات يجب الالتزام بها حال تعطل مثبت السرعة: أولها ضرورة تشغيل الإشارات التنبيهية، ومن ثم محاولة وضع ناقل الحركة على الوضعية الأحادية (N)، ثم إطفاء المحرك وإعادة تشغيله مرة أخرى في الوقت نفسه، وفي حال أخفقت محاولة وضع ناقل الحركة على وضعية «N»، فإن على السائق أن يضغط على المكابح بقوة وبصورة مستمرة حتى تتوقف السيارة تلقائياً، وإذا ما فشلت هذه المحاولة فيحاول رفع المكابح اليدوية تدريجياً مع التمسك بالمقود بكل قوة، ثم تأتي المحاولة الأخيرة التي تتمثل في تبديل ﻧﺎﻗﻞ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ وﺿﻌﯿﺔ «N» إﻟﻰ وﺿﻌﯿﺔ «D» ﺑﺼﻮرة ﻣﺴﺘﻤﺮة.

وقال المواطن قبلان علي عوض (31 عاماً)، إنه كان بصحبة صديق له في السيارة، وقبل وصوله إلى دبي اكتشف تعطل مثبت السرعة، ما جعله عرضة للاصطدام بسيارات أمامه، فأبلغ غرفة عمليات شرطة دبي، التي تواصلت معه على الهاتف وظل ضباطها يمدونه بتوجيهات ميكانيكية لإيقاف السيارة.

وأبلغت الشرطة محطة إسعاف دبي في منطقة الليسيلي، باعتبارها الأقرب إلى موقع السيارة، وانطلقت منها سيارة إسعاف يقودها السائق حبيب ياسين، وإلى جواره زميله المسعف عبدالله الشملي، في انتظار قدوم السيارة.

وحسب سائق السيارة الخاصة، وسائق سيارة الإسعاف، سارت سيارة الإسعاف الى جوار المركبة الخاصة، وأبلغ المسعف سائقها عبر النافذة بأنه سيعمل على ايقاف السيارة بالتواجد أمامه على الطريق، فتحركت مركبة الإسعاف بسرعة 140 كيلومتراً في الساعة أمام السيارة المسرعة لإفساح الطريق أمامها، ثم بدأت تهدئة السرعة حتى اصطدمت السيارة بمركبة الإسعاف مرات متتابعة.

وقال المواطن قبلان إنه «أثناء اصطدامه بمركبة الإسعاف كان ينفذ تعليمات شرطة دبي عبر الهاتف، حتى توقفت سيارته تماماً».

من جانبه، قال سائق الإسعاف حبيب ياسين، إنه «فور تلقيه البلاغ من شرطة دبي تحرك على الفور لإنقاذ ركاب السيارة المتعطلة، وحماية طريق العين ــ دبي من حادث بليغ»، مضيفاً «نحن مدربون في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف على القيادة في الظروف الصعبة، وفي مناطق الكوارث، ما مكننا من التحرك أمام السيارة المسرعة، والإسهام في إيقافها قبل وصولها إلى طرق دبي المزدحمة، وعقب توقف السيارة وصلت دروية شرطة دبي التي تولت تحرير محضر بالواقعة، وتم إجراء الإسعافات الأولية لسائق السيارة ومرافقه، والتخفيف من الصدمة التي تعرضا لها».

إلى ذلك، قال مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة، العقيد سيف مهير المزروعي، إن غرفة القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي تلقت بلاغاً من سائق السيارة بأنه شغل مثبت السرعة في سيارته ولم يستطع إيقافه، فتولى الشرطي المختص في غرفة القيادة توجيهه وتقديم النصائح اللازمة لإيقاف المثبت، لافتاً إلى أنه طلب منه في البداية نزع المفتاح وإعادة تشغيل المركبة، لكن تبين أنها تعمل بنظام زر التشغيل وليس المفتاح، فجرب معه وسائل أخرى.

وأشار إلى أن «الإجراء المعتاد في مثل هذه البلاغات انتقال الإسعاف ودوريات الإنقاذ والمرور والدفاع المدني إلى موقع المركبة، تحسباً لأسوأ الاحتمالات، وكان من حسن حظ سائق المركبة تمركز دورية إسعاف في منطقة قريبة من الواقعة، فتحركت معه وظلت تلازمه».

تويتر