شملت بناء ملاحق من دون ترخيص وإزعاج السكان

640 مخالفة بناء في عجمان منذ مطلع العام الجاري

المخالفات شملت عدم الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة في المشروعات الإنشائية. الإمارات اليوم

بلغ عدد المخالفات التي أصدرتها إدارة المباني في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان 640 مخالفة منذ مطلع العام الجاري لغاية الآن، في حين شهد العام الماضي كاملاً تحرير 1644 مخالفة بناء، بحق أصحاب مشروعات لم يلتزموا بالاشتراطات الخاصة بالعمل. كما أصدرت الإدارة 63 رخصة بناء جديدة منذ مطلع العام الجاري، وفقاً لمدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، يحيى إبراهيم أحمد.

وأوضح أن المخالفات شملت بناء ملاحق سكنية من دون ترخيص من الدائرة، وإضافات على سقف المباني، بالإضافة إلى إنشاء مظلات وإجراء صيانة دون ترخيص، وإزعاج السكان، ومخالفات متعلقة بعدم الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة في المشروعات الإنشائية، شملت عدم ارتداء العمال ملابس الأمن والسلامة، وعدم وجود سور حماية حول مواقع البناء، بالإضافة إلى عدم وجود لوحة خاصة بالمشروع، ووجود مخلفات بناء خارج حدود السور المؤقت أحياناً.

وأشار إلى أن إنجاز إدارة التخطيط والمساحة، مشروع المعدلات والمعايير التخطيطية للخدمات، أدى إلى الحفاظ على الاستقرار واستدامة التنمية في الإمارة، ورفع جودة الحياة للسكان فيها، من خلال تطبيق معايير ومعدلات مناسبة للخدمات، وفق أرقى المواصفات العالمية، لسد الاحتياجات الحالية لهم، ولمواكبة متطلبات النمو المستقبلي.

وأكد أحمد اهتمام وحرص الدائرة على إحكام الرقابة على كل المشروعات العمرانية، بغرض تحقيق الجودة في استخدام مواد البناء، والالتزام باشتراطات الأمن والسلامة في جميع المواقع الإنشائية، مشيراً إلى اهتمام الدائرة بمواكبة الطفرة العمرانية التي تشهدها الإمارة، والعمل على تحسين المظهر العام، عن طريق هدم بعض المساكن القديمة التي تستحق الهدم وفق الأصول واشتراطات الدائرة ولعدم جدوى صيانتها.

وبين أن الدائرة حريصة على تحقيق الجودة الشاملة في تصاميم البناء في كل المشروعات العمرانية المنفذة، من خلال المتابعة اليومية، والإشراف على سير العمل، والتحقق من جودة مواد البناء، عن طريق مختبر مواد البناء التابع للدائرة الذي يقوم بإجراء فحوص دورية لمواد بناء مختلفة.

وأشار إلى أن من بين أبرز التشريعات التي صدرت خلال العام الماضي، التعميم رقم (1) لسنة 2013 الذي عمم على المكاتب الاستشارية العاملة في الإمارة، بشأن الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة المهنية في المواقع الإنشائية، بهدف تحقيق السلامة المهنية للعمال في مواقع المشروعات العمرانية المختلفة.

وبيّن أن إصدار التعميم جاء انطلاقاً من رؤية الدائرة ورسالتها وأهدافها، في تحقيق بيئة مستدامة وبنية عصرية لبناء مستقبل عجمان، وتطبيق رؤية إدارة المباني، بضرورة توفير مبانٍ حديثة تواكب أرقى الخصائص العمرانية الملتزمة باشتراطات الأمن والسلامة والجودة في عملية البناء. وشدّد على أهمية التزام أصحاب المكاتب الاستشارية بالتدقيق الكامل، وتسليم جميع الأعمال الإنشائية والمعمارية، والتأكد من تنفيذ المشروع، بما فيها أعمال التشطيب، حسب الشروط الفنية الصحيحة، إلى حين الانتهاء من المشروع كاملاً، وتسلم شهادة الإنجاز من الدائرة، مؤكداً أن مراقبي ومهندسي إدارة المباني، يقومون بتنظيم العديد من الحملات التفتيشية الفجائية على المواقع، التي تشمل جميع المشروعات العمرانية، للمتابعة والاطلاع على سير العمل بشكل صحيح.

تويتر