11 منها ضُبطت في منطقة واحدة خلال أغسطس الماضي

ضبط 61 مركبة «مزعجة» في رأس الخيمة خلال 8 أشهر

مركبات مضبوطة. من المصدر

ضبطت دوريات المرور في شرطة رأس الخيمة 61 مركبة معدلة مزودة بأجهزة زيادة السرعة، وتسبب إزعاجاً للسكان، منذ بداية العام الجاري حتى 31 أغسطس الماضي، فيما وضعت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، معايير وشروطاً لمنع سير المركبات المزودة بأجهزة زيادة السرعة في الطرقات العامة، تتضمن حصول سائقيها على ترخيص مسبق من دائرة المرور والدوريات.

وتفصيلاً، قال مدير عام العمليات المركزية في شرطة رأس الخيمة، العميد غانم أحمد غانم، لـ«الإمارات اليوم» إن الحملات المرورية التي نفذتها إدارة المرور والدوريات منذ بداية العام الجاري، تمكنت من ضبط سيارات مخالفة لقانون السير والمرور، تسبب إزعاجاً وقلقاً للسكان، إذ تصدر أصواتاً قوية نتيجة تزويدها بأجهزة تزيد من سرعتها.

شروط ومعايير

أكد مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية، أحمد علي البلوشي وضع معايير لعمل أصحاب ورش الميكانيكا المرخصة، منها أن تعمل من الثامنة صباحا حتى 12 ليلا، ويمنع عملها بعد انتهاء فترة الدوام.

كما يجب على صاحب المركبة، الذي يرغب في تعديل مركبته وتزويدها بأجهزة السرعة، أن يكون حاصلاً على موافقة مسبقة من اتحاد الإمارات للسيارات، للمشاركة في السباقات، وأن يأخذ الموافقة إلى إدارة المرور والدوريات في رأس الخيمة، للموافقة عليها. وبعدها يتوجه إلى إحدى ورش الميكانيكا المعتمدة لإجراء التعديل اللازم، وتزويد مركبته بالأجهزة المطلوبة للمشاركة في السباق. وأوضح أنه لن يسمح لأي صاحب ورشة ميكانيكا بتعديل المركبات، أو تزويدها بأي أجهزة لزيادة السرعة، من دون الحصول على موافقة إدارة المرور والدوريات، واتحاد الإمارات للسيارات، مؤكداً أن دائرة التنمية الاقتصادية ستخالف أصحاب ورش الميكانيكا غير الملتزمين بالأنظمة والقوانين.

وأضاف أن الشرطة تنسق مع الدائرة لمراقبة محال تزويد المركبات، بهدف منعها من ممارسة هذا النشاط من دون ترخيص مسبق، موضحاً أن الترخيص يستهدف مركبات السباقات.

واستدرك أن الشرطة اكتشفت أن بعض السائقين الذين ضبطتهم يعدلون مركباتهم بأنفسهم، ويزودونها بالمعدات اللازمة لزيادة السرعة منزلياً، من دون الاستعانة بأصحاب الكراجات، لافتاً إلى صعوبة تحديد مزود المركبة بالأجهزة ومعدات السرعة.

وذكر أن شرطة رأس الخيمة ضبطت، خلال أغسطس الماضي، 11 مركبة معدلة تسبب ضجيجا، في حملة تفتيشية واحدة في إحدى مناطق الإمارة، مضيفاً أن دوريات المرور تقوم بشكل مستمر بالتجول في المناطق السكنية والشوارع والطرقات العامة، من أجل ضبط المركبات المخالفة.

ومن جهته، أفاد مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية، أحمد علي البلوشي، بأن هناك خمسة كراجات مرخصة من الدائرة في إمارة رأس الخيمة، تعدل المركبات وتزودها بأجهزة السرعة للمشاركة في السباقات.

وتابع أن الدائرة وضعت معايير خاصة لأصحاب الكراجات، منها أن يكون أصحاب المركبات أعضاء في اتحاد الإمارات للسيارات، وأن يحصلوا على ترخيص مسبق من إدارة المرور والدوريات في شرطة رأس الخيمة، لموافقة أصحاب الكراجات على إجراء التعديلات وزيادة قوة وسرعة المحركات.

وقال البلوشي إن الدائرة حددت معايير وشروطاً للسماح لورش الميكانيكا بتزويد المركبات، وقدمتها لدائرة المرور والدوريات لدراستها، منها أن يقوم صاحب المركبة، بعد الانتهاء من تزويدها بأجهزة زيادة السرعة في ورش الميكانيكا المعتمدة، بنقل مركبته بسيارة نقل خفيفة إلى مكان المشاركة في السباقات التي تقام خارج إمارة رأس الخيمة، وعدم السماح له بقيادتها في الطرقات العامة والمناطق السكنية، لمنع وقوع حوادث أو التسبب في إزعاج السكان، أو ارتكاب مخالفات مرورية.

تويتر