القبض على 16 متسولاً بعجمان خلال النصف الأول من شهر رمضان

شعار الحملة: "إحذر أن تكون ممولاً للمتسول". من المصدر

قبض رجال التحريات والمباحث الجنائية في القيادة العامة لشرطة عجمان على 16 متسولاً خلال النصف الأول من شهر رمضان، وذلك ضمن حملة مكافحة التسول التي أطلقتها الشرطة تحت شعار: "إحذر أن تكون ممولاً للمتسول"، خلال رمضان بهدف مكافحة الظاهرة والقضاء عليها، وتم القبض على غالبيتهم أثناء تسولهم بالقرب من المساجد والمراكز التجارية.

وأوضح مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية بالإنابة، الرائد أحمد سعيد أن "حملة مكافحة التسول أتت أكلها، وحققت أهدافها، حيث تم القبض على 16 متسولاً خلال النصف الأول من شهر رمضان، منهم 13 من الذكور، و3 من الإناث، لافتاً إلى أن جل المتسولين الذين ألقي القبض عليهم، قدموا إلى الدولة في الفترة الأخيرة، ويحملون تأشيرة زيارة، وليس لديهم إقامات".

وذكر أن الكثير يعلم كرم أهل الإمارات والمقيمين، لذلك يقصدونها خلال شهر رمضان، من أجل استجداء الناس في الشهر الفضيل، الذي يعتبر شهر البذل والعطاء، مشككاً في صدق هؤلاء المتسولين، فمن يملك المال لحجز تذكرة الطيران، وكذلك تأشيرة دخول الدولة، بالإضافة إلى الإقامة في الدولة، لا يعتبر فقيراً بحاجة إلى مساعدة، لذلك يجب على الجميع الانتباه وعدم التعاطي معهم.

وأضاف ارائد سعيد أن ظاهرة التسول بالإمارة تراجعت خلال الشهر الفضيل، وذلك يعود إلى الجهد الذي تقوم به القيادة العامة لشرطة عجمان، خلال أيام السنة،  وخصوصاً خلال رمضان، وكذلك تعاون المواطنين والمقيمين على أرض الإمارات.

وأكد أن ظاهرة التسول تعد من الظواهر السلبية التي تؤثر في المظهر الحضاري للمجتمعات، وتنتشر تلك الظاهرة غالباً خلال شهر رمضان المبارك، حيث يستغل بعضهم هذا الشهر، لممارسة التسول، لافتاً إلى أن وزارة الداخلية تقوم بمحاربة هذه الظاهرة بشكل كبير، نظراً لأنها ظاهرة غير حضارية، إضافة إلى أن بعض المتسولين يستغلون عطاء أفراد المجتمع، ويرتكبون جرائم خلال تلك الفترة.

وأفاد بأنه "تم إعداد وتنظيم خطط واضحة لإنجاح الحملة، وذلك ما سعت إليه جهود رجال شرطة عجمان في التثقيف التوعوي وتكثيف التواجد الأمني، من خلال وضع برنامج للعمل، يتضمن تكوين فريق تحر لرصد ومتابعة المتسولين وتشديد الرقابة على المواقع التي يستهدفها المتسولون، مثل الأسواق التجارية والأحياء السكنية والمساجد ومواقع البنوك والمصارف، كما تم وضع أرقام المؤسسات والجمعيات والهيئات الخيرية المختصة لإرشاد المحتاجين عبر طرق منظمة، وفي حالة اتخاذ الطرق الملتوية للحصول على الأموال عن طريق التسـول، قمنـا بتخصيـص رقـم هاتفـي للتواصل مع الشرطة للإبلاغ عن المتسوليـن.

ولفت إلى أن عجمان كما باقي إمارات الدولة، تزخر بالجمعيات الخيرية التي تقوم بمساعدة الفقراء والمحتاجين والمرضى، وبإمكان أي شخص اللجوء إلى تلك الجمعيات للحصول على المساعدات، إذا ثبت فعلياً احتياجه لها، ما ينفي الحاجة إلى التسول، لذلك لن تتهاون فرق الشرطة في معاقبة كل من يثبت عليه التسول واستجداء الناس.

ودعا أفراد المجتمع إلى أن يكونوا على يقظة وحذر من هؤلاء، وعدم التعاطف معهم، بل يوجهوا تبرعاتهم وحسناتهم إلى الجمعيات الخيرية التي تقوم بعمليات التوزيع العادل على الحالات الفقيرة والمحتاجة، وطالبهم أيضاً بسرعة الإبلاغ عن تلك الحالات.
 

تويتر