نتيجة التحاليل أثبتت وجود بكتيريا وشوائب غير صحية في المياه

إغلاق 3 محطات تحلية في رأس الخيمة

صورة

أغلقت بلدية رأس الخيمة ثلاث محطات لتحلية مياه الشرب، منها محطة لتعبئة وتوزيع مياه الشرب على المحال التجارية، ومحطتان لتعبئة سيارات (التناكر) بمياه الشرب، بعد أن أثبت مختبر البلدية وجود بكتيريا في عينات المياه. كما أتلفت البلدية 100 لتر مياه معبأة في 20 عبوة، من فئة خمسة لترات، غير صالحة للشرب، بعد مصادرتها داخل محال تجارية.

مكتب المطار

أفاد مدير إدارة الصحة العامة والبيئة، خليفة مكتوم، بأن الإدارة فعلت مكتب الصحة العامة والبيئة في مطار رأس الخيمة، وتم تعيين طبيب بيطري، وطبيب صحة عامة، في مكتب المطار، من أجل فحص جميع الخضراوات والفواكه واللحوم المستوردة عبر شركات الطيران، للمنشآت الغذائية في رأس الخيمة.

وأوضح أنه سيتم فحص جميع اللحوم المستوردة من قبل الطبيب البيطري، والتأكد من أنه تم ذبحها في يوم الشحن نفسه.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة الصحة العامة والبيئة، خليفة مكتوم، لـ«الإمارات اليوم» إن البلدية أخذت عينات عشوائية من بعض محطات التحلية لفحصها، وتبين وجود ثلاث محطات مخالفة للشروط والمعايير الصحية في تعبئة وتوزيع مياه الشرب.

وأضاف أن العينات أثبتت وجود بكتيريا وشوائب غير صحية، فتم على الفور إغلاق المحطات الثلاث، وإيقافها عن العمل ومنعها من توزيع أي كميات من المياه على المستهلكين. وأشار إلى أنه تم إخطار المحطة الأولى التي توزع عبوات مياه على المحال التجارية، بضرورة سحب جميع العبوات التي تم توزيعها قبل يومين، لحماية المستهلكين من شرب مياه غير صالحة للشرب. وأضاف أنه لن يتم فتح المحطات الثلاث والسماح لها بالعمل، إلا بعد التأكد من التزامها بالشروط الصحية، وأخذ المزيد من العينات وفحصها، والتأكد من سلامتها صحياً. وشرح مدير إدارة الصحة العامة والبيئة أن السبب الرئيس وراء انتشار البكتيريا في مياه الشرب المحلاة، هو عدم تعبئة العبوات وسيارات التناكر في مكان صحي، ووجود فتحات بين خراطيم التعبئة وبين العبوات، ما يؤدي إلى دخول البكتيريا عبر الهواء الملوث.

وأضاف أن عدم نظافة بعض العمال في محطات التحلية أثناء تعبئة المياه في العبوات المنزلية، يؤدي إلى انتشار البكتيريا والشوائب في العبوات، ما يشكل خطراً على سلامة المستهلكين.

تويتر