«الانحراف المفاجئ» تصدرت الحوادث المرورية المميتة

حوادث الشباب الأكثر تسبباً في وقوع الوفيات

15 متسبباً توفوا في الحوادث التي ارتكبوها. من المصدر

كشف رئيس نيابة السير والمرور في دبي، المستشار صلاح بوفروشة الفلاسي، أن الفئة العمرية من 22 إلى 30 عاماً، هي الأكثر تورطاً في الحوادث المرورية، التي نجمت عنها حالات وفاة، منذ بداية العام الجاري، إذ بلغ عدد المتورطين فيها 19 شخصاً، فيما بلغ عدد المجني عليهم من الفئة العمرية ذاتها 17 شخصاً.

وقال الفلاسي لـ«الإمارات اليوم» إن إجمالي عدد المتورطين في الحوادث المتسببة في حالات وفاة خلال الفترة نفسها بلغ 41 شخصاً، فيما بلغ عدد المجني عليهم 45 شخصاً.

وتابع أن الفئة العمرية من 50 فما فوق من المتورطين في حوادث تسببت في وقوع حالات وفاة بلغ عددهم ثلاثة أشخاص، مقابل تسعة من المجني عليهم من الفئة ذاتها.

وبين الفلاسي أن الفئة العمرية دون الـ17 عاماً لم يسجل فيها متورطون في حوادث تسببت في وقوع حالات وفاة، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة من تلك الفئة.

وسجلت الفئة 18-21 عاماً ثلاثة أشخاص متسببين، والعدد نفسه من المجني عليهم.

وتابع أن عدد المتورطين في الحوادث المرورية المتسببة في وقوع حالات وفاة من الفئة العمرية 31-49 عاماً بلغ 16 متورطاً، مقابل 15 من المجني عليهم من الفئة العمرية نفسها.

وحول أكثر المخالفات المرورية خطورة، أكد الفلاسي أن حوادث «الانحراف المفاجئ» للمركبات تصدرت المخالفات المسببة لحوادث مرورية قاتلة، إذ بلغ عدد المتورطين فيها 11 متهماً.

وأضاف أن تحقيقات نيابة السير والمرور في دبي، أظهرت أن عدد المتهمين المتسببين في وقوع حوادث مرورية ناتجة عن «عدم تقدير مستعملي الطريق (الدهس)» بلغ 10 متهمين، فيما بلغ عدد المتهمين في الحوادث الناتجة عن «عدم ترك مسافة كافية» سبعة أشخاص. وبين أن عدد المتورطين في الحوادث المرورية المتسببة في وقوع حالات وفاة، الناتجة عن «دخول الطريق قبل التأكد من خلوه» بلغ ثلاثة متهمين، فيما بلغ عددهم في الحوادث المرورية الناتجة عن «السرعة الزائدة» متهمين اثنين، والعدد نفسه في الحوادث الناتجة عن «تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء».

وأوضح الفلاسي أن متهماً واحداً تورط في كل من الحوادث المرورية الناتجة عن «قيادة المركبة بتهور» و«القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية»، فيما تورط أربعة متهمين في الحوادث المرورية الأخرى. وبلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية المختلفة منذ بداية العام الجاري، 45 شخصاً، مقابل 48 شخصاً في الفترة ذاتها من العام الماضي. أما عدد المتوفين (المجني عليهم) في تلك الحوادث، فبلغ 30 شخصاً منذ بداية العام الجاري، مقابل 25 شخصاً في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبين أن عدد المتوفين المتهمين في تلك الحوادث، بلغ 15 شخصاً، مقابل 23 شخصاً خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغ عدد المتهمين الذين لاتزال النيابة تحقق في قضاياهم 15 متهماً، مقابل 11 متهماً تمت إحالتهم الى المحكمة.

وتابع أن النيابة حفظت 15 قضية إدارياً منذ بداية العام الجاري، مقابل 14 قضية خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما لم يسجل أية أمر بألا وجه لإقامة الدعوى، مقابل تسع قضايا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحول العقوبات الصادرة من المحاكم المختصة في قضايا الوفاة الناتجة عن استعمال المركبة في الإمارة، التي أحالت إليها نيابة السير والمرور المتهمين المتورطين في تلك القضايا، قال الفلاسي إنه لم يسجل أي حكم بالبراءة منذ بداية العام الجاري والفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغ عدد أحكام الحبس الصادرة منذ بداية العام الجاري حكمين، وسبعة أحكام في الفترة ذاتها من العام الماضي.

تويتر