بعد نشر «الإمارات اليوم» مخالفاته بالصور

«تراخيص» تغلق مطعماً في «التنين» يُعد العصائر في الحمام

عامل يزود العصائر بمياه من مغاسل. الإمارات اليوم

أغلقت دائرة التخطيط والتطوير (تراخيص) مطعماً في سوق التنين (دراجون مول)، حتى إشعار آخر، بسبب مخالفته للشروط الصحية، وإعداد العصائر داخل دورة المياه.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت يوم السبت الماضي موضوعاً عن مخالفة المطعم، وصوراً لعماله داخل دورة المياه، إلا أنه تعذر في حينه الحصول على رد من «تراخيص»، على الرغم من التواصل معها عبر القنوات المعتمدة.

من جهتها، قالت مديرة إدارة البيئة والصحة والسلامة في «تراخيص»، المهندسة مديحة سالم، في رد مكتوب أرسلته عبر البريد الإلكتروني، إنه تم التحقيق في الشكوى التي وردت في «الإمارات اليوم»، كما راقب المفتشون الغذائيون المطعم للتأكد من الممارسات المخالفة للشروط الصحية، مؤكدة أنه تم إغلاق المطعم حتى إشعار آخر على الرغم من أن التحقيقات لم تثبت استخدامه للمياه من مغاسل الحمام في إعداد العصائر.

وكان أحد عملاء سوق التنين لاحظ أثناء مغادرته السوق في ساعة متأخرة دخول عمال أحد المطاعم إلى دورة المياه بصحبة عربة تحمل أواني بلاستيكية مملوءة بالعصائر المبردة ببرش الثلج المعروف باسم «شلاش»، ولحق بهم ليرى أنهم يضيفون مياهاً إلى العصير من مغاسل الحمام، لافتاً إلى أنه سبق أن رأى عمالاً من المطعم نفسه يستخدمون دورة المياه في غسل الأواني التي يستعملونها في إعداد الوجبات التي يقدمونها للعملاء.

وكانت بلدية دبي أكدت رصدها للتجاوزات نفسها التي نقلها تقرير «الإمارات اليوم»، كما أبدت ملاحظات حول تدني مستوى الاهتمام والتنسيق مع البلدية من قبل «تراخيص»، في ما يتعلق بالرقابة الغذائية، مطالبة بضرورة التزام «تراخيص» باتخاذ الاجراءات، استناداً إلى الملاحظات التي يسجلها مفتشو البلدية بشأن مخالفات بعض المطاعم الموجودة في السوق.

وأكدت المهندسة مديحة سالم، أنه تم رصد بعض المخالفات ضد المطعم، موضحة أنه تبين استخدام المطعم مصادر مياه غير مناسبة في غسل الجهاز الخاص بتحضير العصير في غير الأماكن المخصصة لهذا الغرض، مشيرة إلى أن الإدارة اتخذت الإجراء المناسب حيال تلك المخالفة، إذ أغلقت المطعم إلى إشعار آخر، كما تم التحقق من مصدر الماء المستخدم في تحضير العصائر، وثبت بالمتابعة والتدقيق في الإجراءات أنها مياه صحية تورد لهذا الغرض بالتحديد، ولم يتم استخدام مياه من دورات المياه في تحضير العصائر.

وحول رأي بلدية دبي قالت «تراخيص» إن أطر التعاون والتنسيق مع البلدية ممتدة في مختلف الميادين المعنية بالبيئة والصحة والسلامة، إذ تقوم «تراخيص» بالتفتيش والرقابة والاستجابة السريعة للشكاوى العامة والتحقق منها في المناطق التابعة لها، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المؤسسات الغذائية المخالفة، استناداً إلى نظم وتشريعات البيئة والصحة والسلامة لإمارة دبي.

وأكدت سالم أن جميع المؤسسات الغذائية والصحية التابعة لـ«تراخيص» تخضع لرقابة دورية منهجية للتأكد من مزاولتها النشاط بالاشتراطات المطلوبة، وفي حال رصد ملاحظات أو مخالفات أو ورود شكاوى، فإنه يتم اتخاذ الإجراء المناسب من حيث فرض الغرامات وصولاً إلى إغلاق المنشأة.

وأضافت أنه في حال ورود تقرير من قبل مفتشي بلدية دبي عن المؤسسات الغذائية والصحية الواقعة ضمن مناطق التطوير الخاصة التابعة لـ«تراخيص»، وبناء على التعاون الفني المشترك بين «تراخيص» والبلدية، فإنه يتم إخطار المنشأة المعنية فوراً بالملاحظات والإرشادات المدرجة في التقرير حتى يتسنى لها تعديل وضعها، وإذا تضمن التقرير مخالفات صريحة فإنه يتم إخطار المؤسسة المخالفة بذلك، ويؤخذ بحقها الإجراء المناسب.

وشددت على دور الجمهور في التعاون وإخطار الدائرة بأي تجاوزات أو ممارسات في مناطق التطوير الخاصة، مؤكدة أن الدائرة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

تويتر