وسيلة جديدة رصدتها شرطة دبي لاختلاس البيانات والابتزاز

قراصنة يخترقون البريد الإلكتروني بالحيلة

حذرت شرطة دبي من وسيلة جديدة للاحتيال الإلكتروني، تعتمد على اختراق البريد الشخصي بواسطة الحيلة، ثم استغلاله في الحصول على بيانات صاحبه والتحايل على أصدقائه لابتزازهم.

وقال نائب مدير إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، المقدم سالم بن سالمين، إن الإدارة تتلقى يومياً نحو 10 اتصالات من أشخاص تعرض بريدهم الإلكتروني للاختراق، وفوجئوا باختفاء رسائل مهمة استغلت ضدهم لاحقاً في جرائم متنوعة.

وأضاف أن البعض يقع في خطأ ساذج يؤدي إلى تعرضه لهذا النوع من الاحتيال وهو التورط في حوارات مع غرباء، يتبين لاحقاً أنهم قراصنة.

وأوضح أن من أساليب اختراق البريد الإلكتروني إرسال رسالة إلى الشخص المستهدف من عنوان يحمل إدارة الموقع الإلكتروني، تطلب منه تغيير بيناته (الاسم وكلمة السر) لأسباب أمنية، لافتاً إلى أن استجابة صاحب البريد لهذه الرسائل يمكن مرسلها من اختراق البيانات الجديدة ونسخها.

حساب واحد

تلقت المباحث الإلكترونية بلاغاً من شخص يفيد بأنه اشترى هاتفاً جديداً حمل عليه الألعاب والبرامج في متجر، وفوجئ لاحقاً بوجود صور لجاره على الهاتف، واكتشف أن الصور تتجدد كلما حمل صورة جاره على هاتفه، فلجأ إلى الشرطة واكتشف أن الفني الموجود في المتجر انشأ حساباً واحداً لكل الهواتف التي يحدثها، ما جعل بيانات أصحابها تنتقل بشكل تلقائي بين جميع الهواتف.

تويتر