المطروشي: رفع قيمة غرامات عدم التزام المنشآت بالوقاية بداية يوليو المقبل

‬٪75 من الحرائق في عجمان تقع بالمنازل

حرائق المنازل تشكل هاجساً لرجال الدفاع المدني. تصوير: تشاندرا بالان

قال مدير عام إدارة الدفاع المدني في عجمان، العميد صالح سعيد المطروشي، إن الحرائق المنزلية في الإمارة تشكل ‬75٪ من مجموع الحرائق، معظمها حرائق بسيطة، مؤكدا أن توافر معدات وتجهيزات السلامة في المنازل مهم جداً وضروري، مثل الطفايات، ومخارج الطوارئ، وعدم تحميل الأجهزة الكهربائية أكثر من طاقتها.

وأشار إلى أن حرائق المنازل تشكل هاجسا لرجال الدفاع المدني، لأنها تعتبر أكبر نسبة من بين مجموع الحرائق، ومن أجل التقليل منها تركز الإدارة على التوعية والثقافة العامة بشروط السلامة والوقاية، ومن ثم التجهيزات الفنية، من ضمنها التمديدات الكهربائية ونوعيتها، والاستخدام الأفضل لتلك الأجهزة، والحرص على اقتناء الجيد منها وغير المقلد.

ولفت المطروشي لـ«الإمارات اليوم»، إلى أن الإدارة تنظم حملات توعية ومتابعة وتفتيش، ما أسهم في تقليل نسب وقوع الحرائق الخطرة، مشيرا إلى أن الإدارة تدرس تكثيف الحملات وتنويعها، وجعلها مستمرة، خصوصاً في المدارس والجامعات، إضافة إلى المنشآت والمؤسسات الحكومية والعامة.

وأوضح أن فرقا مختصة تجري زيارات للمدارس والجامعات، وتنفذ تجارب وهمية للحرائق والإخلاء، بهدف التوعية والتثقيف، مشيراً إلى أن قرار مجلس الوزراء رقم ‬24 لسنة ‬2012، أعطى صلاحيات كاملة لرجال الدفاع المدني بتحرير مخالفات لعدم تطبيق شروط الوقاية والسلامة في المنشآت، إذ تم رفع قيمة المخالفات، للحث على المزيد من الالتزام بتلك الشروط، إذ سيتم تطبيقها اعتبارا من الأول من يوليو المقبل.

وأشار المطروشي إلى أن إمارة عجمان لم تشهد حرائق كبرى منذ أربع سنوات، ويعود ذلك إلى عوامل عدة، منها التوزيع الجغرافي المدروس لمراكز الدفاع المدني، بشكل يعطي أفضلية الوصول بأقصى سرعة إلى موقع الحريق من أقرب مركز، وبالتالي تحقيق زمن استجابة ووصول سريع، أقل من زمن الاستجابة العالمي وهو ‬10 دقائق، وأقل من زمن الاستجابة المعتمد في الدولة وهو ثماني دقائق، ويراوح زمن الاستجابة في عجمان بين ست إلى ثماني دقائق. وتابع قائلاً إنه من العوامل أيضا التزام المنشآت الصناعية والتجارية والسكنية كافة، بشروط الوقاية والسلامة، ومطابقة المعدات الموجودة فيها لمتطلبات الدفاع المدني، والتدريب النوعي والفني لأصحاب المنشآت الصناعية، والتوعية المستمرة، التي تشرح كيفية التعامل مع مسببات الحريق والوقاية منه، وحسن التصرف والتعامل مع الحريق حال وقوعه. وأشار إلى أنه توجد في مدينة عجمان أربعة مراكز دفاع مدني، موزعة بشكل مدروس، بحيث تكون نقطة الالتقاء بينها ثلاث إلى أربع دقائق، مبينا أن المنظمة العالمية للإطفاء تدرس نموذج الإمارات، للتقليل من زمن الاستجابة، والوصول إلى موقع الحريق.

تويتر