التهم راوحت بين جنايات التعاطي والاتجار والجلب والإحراز

«نيابة دبي» تحيل ‬20 متهماً بقضايا مخــدرات إلى «الجنايات» خلال أسبوع

صورة

بلغت قضايا المخدرات، التي أحالتها النيابة العامة في دبي، إلى محكمة الجنايات خلال الأسبوع الماضي ‬15 قضية، اتهمت فيها ‬20 شخصاً، منهم ‬11 شخصا من جنسيات دول عربية. وبحسب قرارات الإحالة راوحت التهم، التي أسندتها النيابة العامة بحق المتهمين، بين جنايات التعاطي والاتجار والجلب والإحراز، فيما تنوعت المواد المخدرة، التي ضبطت مع المتهمين بين مادتي «الترامادول» والحشيش.

وتفصيلاً.. أحالت النيابة العامة زائراً (ع.غ.ب ـ ‬28 عاماً ـ أفغاني)، بتهمة جلب وإحراز مؤثر عقلي، بقصد الترويج من مادتي الهيروين والفاليوم، بوزن ‬546 غراما، وكان مفتشو الجمارك ضبطوا المتهم أثناء دخوله الدولة قادماً من بلده، عبر مطار دبي الدولي، حيث تم عرضه على جهاز كشف الأحشاء، بعد الاشتباه فيه، ليتبين وجود أجسام غريبة في أحشائه.

وبينت التحقيقات أنه ـ عند الاستفسار من المتهم عما إذا كان يخبئ أي ممنوعات في جسده ـ أفاد بأنه يحمل في أحشائه ‬71 كبسولة تحتوي على مواد الهيروين والفاليوم، وأنه قام بجلبها إلى الدولة لكي يبيعها.

إلى ذلك، اتهمت النيابة العامة ثلاثة زائرين (من الجنسية البريطانية)، بحيازة مادتين مخدرتين، عبارة عن قُنبيّات تنتمي لمجموعة «نفثويل أندول»، بقصد الترويج وتعاطي مؤثر عقلي ومواد مخدرة، عبارة عن مادة مستقلب «التيتراهيدروكنابينول» الفعالة في الحشيش.

وأوضح ضابط بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أنه تم القبض على المتهمين، بعد ورود معلومات مؤكدة للإدارة، تفيد بحيازتهم مواد مخدرة بقصد الاتجار والتعاطي، مشيراً إلى أن أفراد الدائرة ألقوا القبض على المتهمين، أثناء وجودهم في منطقة المارينا بدبي، حيث عثر ـ بالمركبة التي كانت بحوزتهم ـ على كمية من مخدر «السبايس»، التي أنكروا علاقتهم بها.

كما اتهمت النيابة طالبا خليجيا (‬23 عاماً)، دين بجنايتي وجنحة جلب وحيازة مادة مخدرة، عبارة عن ‬4.61 غرامات من قنبيات مصنعة، وتعاطي مادة مخدرة (الترامادول)، في غير الأحوال المرخص بها قانوناً.

تهريب عبر «الترانزيت»

أحالت النيابة العامة إلى المحكمة في قضيتين منفصلتين سيدتين من الجنسية التايلاندية، تم ضبطهما من قبل الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أثناء عبورهما من الدولة إلى دول أخرى (عبور بالترانزيت)، وبحوزتهما كمية من المواد المخدرة.

في القضية الأولى، أسندت النيابة العامة بحق (س.ن ـ ‬32 عاماً)، جناية نقل مادة مخدرة عن طريق «الترانزيت»، مشيرة إلى أن المتهمة ضبطت من قبل أفراد الجمارك أثناء دخولها مطار دبي الدولي، حيث كانت تحوز ‬1583 غراما من مادة الكوكايين.

وفي القضية الثانية، أفادت النيابة العامة ـ في أمر الإحالة ـ بأن أفراد الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، تمكنوا من ضبط (عابرة ترانزيت) (تايلاندية ـ ‬38 عاماً)، وبحوزتها ‬80 كبسولة بلاستيكية، تحتوي على مادة الكوكايين.

وبينت النيابة أن المتهمة كانت تخفي كمية المخدرات في معدتها، إلا أن أفراد الجمارك في المطار، تمكنوا من كشف ذلك، عندما تم عرضها على جهاز كشف الأحشاء. وأضافت النيابة أن المتهمة أقرت لأفراد الجمارك بأنها جلبت تلك الكمية من البرازيل بقصد نقلها إلى بلدها.

وتعود التفاصيل ـ بحسب تحقيقات النيابة العامة ـ إلى يوليو الماضي، عندما اكتشف مفتشو الجمارك وصول طرد بريدي من الولايات المتحدة، باسم امرأة أميركية، يحتوي على مواد مخدرة، وعندها تم إبلاغ إدارة المخدرات، التي حاولت الاتصال برقم الهاتف الموجود مع الطرد، إلا أنه لم يكن يجيب.

وبعدها بشهرين، تم الاتصال مرة أخرى بالرقم، فأجاب المتهم، الذي أقر بأن الطرد عائد إليه، وأنه قادم من الولايات المتحدة، وسيستلمه من شركة الشحن، وعليه انتقل أفراد الإدارة مع مندوب شركة الشحن إلى منزل المتهم، وبينت التحقيقات أنه عندما تسلم المتهم الطرد، ألقى أفراد الإدارة القبض عليه متلبساً وتم فتح الطرد، وعند سؤاله عن محتواه أقر بأنه طلب المواد المخدرة عن طريق موقع إلكتروني، بقصد تعاطيها.

وفي سياق متصل، أحالت النيابة متعطلاً عن العمل (ح.م.خ ـ ‬49 عاماً)، وحارساً يدعى (ا.ع.ح ـ ‬51 عاماً)، من جنسية خليجية إلى المحكمة، وأسندت النيابة إلى المتهم الأول جنايتي حيازة مادتين مخدرتين (أفيون وهيروين) بقصد التعاطي، وتعاطي مادتين مخدرتين ومؤثرات عقلية، وقيادة مركبة تحت تأثير مادتين مخدرتين ومؤثر عقلي، فيما أسندت إلى المتهم الثاني حيازة مادة مخدرة، بقصد التعاطي، عبارة عن ‬2.04 غرام حشيش.

ووجهت النيابة العامة تهم إحراز وحيازة مواد مخدرة، بقصد التعاطي إلى زائر (ا.ع.ح ـ ‬32 عاماً) من جنسية عربية، وقالت إن المتهم أحرز وحاز ـ بقصد التعاطي ـ ثمانية أقراص «فاليوم»، و‬9.01 غرامات حشيش، إضافة إلى تعاطيه مؤثراً عقلياً مركباً (أمفيتامين).

تويتر