«مرور أبوظبي» تدرس تحميلهم مسؤولية قانونية

مشاة يتسببون في إصابة سائقين بحوادث مرورية

بعض المشاة لا يلتزمون بقواعد السلامة المرورية أثناء عبور الطريق. تصوير: إريك أرازاس

رصد سائقون في أبوظبي سلوكيات سلبية يرتكبها مشاة أثناء عبورهم الطريق، من بينها تجاوز خطوط العبور عند التقاطعات أثناء سير المركبات وعبور الشارع من غير الأماكن المخصصة، وتسلق السياج من منتصف الطريق، ما يؤدي إلى التسبب في حوادث مرورية تخلف وفيات وإصابات.

وأفادت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، بأنها تدرس مقترحاً باستحداث مادة قانونية تحمل المشاة المخالفين مسؤولية قانونية في الحوادث التي تقع نتيجة عبورهم الطريق بصورة مخالفة، في إطار ضوابط وآليات جديدة تسعى إلى تطبيقها للحد من الحوادث المرورية التي يتسبب فيها المشاة نتيجة عدم التزامهم بقواعد السلامة المرورية لدى عبور الطرق.

وشكلت وفيات المشاة أكثر من 24٪ من وفيات الحوادث المرورية في أبوظبي العام الماضي، إذ كشفت إحصاءات مديرية المرور والدوريات، أن أعداد وفيات المشاة سجلت خلال العام الماضي 81 شخصاً مقابل 101 شخص في .2010

وأكد رئيس قسم العلاقات العامة في المديرية، المقدم جمال سالم العامري، لـ«الإمارات اليوم»، أن هناك أفراداً من المشاة يتسببون في حوادث مرورية عند تقاطعات الإشارات الضوئية نتيجة عدم الانتباه أو الالتزام بقواعد السلامة المرورية أثناء عبور الطريق، مشيراً إلى أن حادثاً مرورياً وقع أخيراً تسبب فيه عبور شخص بصورة مخالفة، وأدى إلى إصابة سائق دراجة نارية حاول أن يتفاداه فارتطم بحواجز الطريق.

ولفت العامري إلى أن هناك مقترحاً باستحداث مادة قانونية تحمل المشاة المسؤولية القانونية عن الحوادث المرورية التي يتسببون في وقوعها نتيجة عدم التزامهم بقواعد السلامة المرورية أثناء عبور الطرق عند التقاطعات، أو من الأماكن غير المخصصة لهم.

وأكد أن المديرية تولي اهتماماً كبيراً بتأمين سلامة وحياة المشاة ضمن خطتها الاستراتيجية التي تهدف إلى تكريس السلامة المرورية بين شرائح المجتمع كافة، مشيراً إلى الحملة التي أطلقتها المديرية العام الماضي بهدف تعزيز الوعي بين أفراد المجتمع للمحافظة على سلامة المشاة، وتكثيف الدوريات لضبط المشاة الذين يعبرون من غير الأماكن المخصصة للعبور.

ولفت إلى أن المديرية وضعت مجموعة من المقترحات والحلول التي يتم تنفيذها بالتعاون من الشركاء الاستراتيجيين، بهدف الحد من حوادث المشاة، من بينها إنشاء مجموعة من الجسور لتأمين عبور المشاة، وتم تركيب خمسة جسور في مناطق عدة أسهمت بصورة ملحوظة في تقليل معدلات حوادث الدهس على طرق هذه المناطق.

وطالب العامري الأفراد بالعبور من الأماكن المخصصة، وأخذ الحيطة والحذر وتقدير الفترة الزمنية أثناء قطع الطريق عند خطوط العبور، مشيراً إلى أن جميع حوادث الدهس التي وقعت العام الماضي جاءت نتيجة عبور الطرق من الأماكن غير المخصصة، خصوصاً على الطرق السريعة، فيما لم يقع أي حادث للمشاة عند تقاطعات الإشارات الضوئية.

وأكد أن المديرية ستواصل تكثيف برامج التوعية وتشديد الضبط المروري على الطرق المختلفة، للحد من عبور المشاة من الأماكن غير المخصصة، داعياً قائدي المركبات إلى الالتزام بخفض السرعات بالقرب من خطوط عبور المشاة، ومنحهم الأفضلية في العبور.

يشار إلى أن مديرية المرور والدوريات رفعت قيمة الغرامة المالية المقررة على المشاة المخالفين، الذين يعبرون الطرق من غير الأماكن المخصصة، إلى 200 درهم بدلاً من 50 درهماً، فيما حدد قانون السير والمرور الاتحادي قيمة المخالفة للسائق الذي لا يعطي الأولوية للمشاة في الأماكن المخصصة لعبورهم، بـ500 درهم وست نقاط مرورية، ومخالفة إيقاف المركبة على ممر عبور المشاة بالغرامة 500 درهم.

تويتر