المزينة: تنويع وسائل التحصيل يسهم في عدم تراكمها

سداد المخالفات المرورية عبر البنوك

نظام الدفع عبر البنوك يسهل على المخالفين دفع الغرامات. تصوير: دينيس مالاري

بـدأت شرطة دبي تطبيق نظام إلكتروني جديد، لتحصيل الغرامات المستحقة على المخالفات المرورية، من خلال البنوك الوطنية، وعقدت، أمس، اتفاقا مع بنك دبي الإسلامي يسمح لعملائه في إمارات الدولة كافة، بسداد قيمة مخالفاتهم إلكترونيا من دون الحاجة إلى الحضور بأنفسهم إلى إدارات المرور.

وقال نائب القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة، في مؤتمر صحافي أمس، على هامش توقيع الاتفاق، إن الهدف من الاتفاق التسهيل على أفراد المجتمع في سداد قيمة مخالفاتهم، خصوصا الذين يعيشون في مناطق بعيدة، ويتكلفون مشقة كبيرة في الحضور إلى إدارات المرور.

وأعتبر المزينة أن تنويع وسائل التحصيل الإلكترونية يسهم كثيرا في عدم تراكم المخالفات على الأشخاص.

وأضاف أن الخدمة الجديدة تشمل جميع المخالفات المرورية، فيما عدا التي يسجل على صاحبها نقاط مرورية «سوداء»، وتلك التي تستدعي حجز السيارة، إذ يجري العمل حاليا على ضمها إلى النظام، ليتمكن المتعامل من إنهاء جميع معاملاته، من خلال صفحته البنكية على «الإنترنت».

وأشار إلى أن شرطة دبي تتجه إلى تطبيق النظام، من خلال جميع البنوك الوطنية في الدولة.

وأوضح أن المبادرة جاءت بعد تلقي شكاوى عدة، من مواطنين ومقيمين يسكنون في أماكن بعيدة، يطلبون مزيداً من التسهيلات في آلية سداد المخالفات، حتى يدفعوها أولاً بأول.

إلى ذلك، قال المدير التنفيذي لبنك دبي الإسلامي عبدالله الهاملي، إن هذه الخدمة تضاف إلى الخدمات الأخرى التي يقدمها البنك، مثل سداد المخالفات من خلال الهاتف المحمول وماكينات الصراف الآلي، مقابل رسوم رمزية لا تقارن بما يتكلفه الشخص في حال الذهاب بنفسه إلى إدارة المرور.

وأضاف الهاملي أن الاتفاق ينص على تحويل حصيلة المخالفات فورا إلى الحساب الخاص بشرطة دبي، ما يجعل عملية التحصيل والتجميع والتحويل تتم سريعا، لافتا إلى أن عملاء البنوك يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة، عبر صفحتهم الخاصة المرتبطة بالبوابة الإلكترونية للبنك.

ومن جانبه، قال مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي اللواء مهندس محمد سيــف الزفين، إن هناك إقبـالاً كبيراً من جانـب أفـراد المجتمع على ســداد المخالفـات المرورية إلكـترونيا، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بشـرطة دبي، مـؤكـدا أن إنشـاء نافـذة جديدة لتسديد المخالفـات من خلال البنـوك يسهـم في زيادة نسبة الإقبـال على تحصيل المخالفات إلكـترونيا، وبالتـالي يسهل على القيادة العامة لشرطة دبي من ناحية، وعلى السائقين من ناحية أخرى.

وأضاف الزفين أن الإشكالية تبقى في سداد المخالفات التي تستحق نقاطا مرورية «سوداء»، إذ تستدعي حضور الشخص بنفسه، لتأكيد هوية السائق الذي ارتكب المخالفة. مبينا أنه يجري حاليا التنسيق مع إدارة الخدمة الإلكترونية، لإيجاد وسيلة تضمن الحصول على بيانات صحيحة، للسماح بدفع بدل النقاط عبر «الإنترنت».

وأشار الزفين إلى أن قيمة بدل النقاط المرورية 3000 درهم، سواء كانت المخالفة تستحق 12 نقطة أو ثماني أو أربع نقاط، موضحا أن تقدير القيمة يرجع إلى أن هذه المخالفات تستدعي حجز السيارة 30 يوما، طالما لم يتم الإرشاد عن مرتكب المخالفة، وفي حالات الحجز يقدر بدل اليوم الواحد بـ100 درهم.

تويتر