براءة المتهمين في قضية «المصرف المركزي»

الشرطة أحبطت محاولتين سابقتين للاحتيال على «المركزي». تصوير: جوزيف كابيلان

برأت محكمة جنايات أبوظبي، أمس، ثلاثة متهمين في قضية محاولة الاحتيال على المصرف المركزي، والاستيلاء على 20 مليار يورو، (نحو 100 مليار درهم)، ولم يتسن الحصول على حيثيات الحكم بعد صدوره.

ويعتبر المتهم الرئيس في القضية الإيراني فرزين علي كرويان مطلقاً، هو المتهم الرئيس ذاته في قضية المصرف المركزي السابقة، والتي اتهم فيها سبعة أشخاص بمحاولة الاستيلاء على مبلغ 2.7 مليار دولار، وكان دين وحكم عليه غيابياً بالسجن خمس سنوات.

يشار الى أن اثنين من المتهمين في القضية لاذا بالفرار إلى خارج الدولة، في حين أن المتهم الثالث تم توقيفه، وهو الوحيد الذي مثل أمام هيئة المحكمة، وواجه المتهمون الثلاثة تهمة استعمال مستندات مزورة، بهدف الاحتيال على أموال مصرفية.

وكانت النيابة العامة، طالبت بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين، بينما أوضح الخبير المالي المنتدب من قبل المصرف المركزي، بعد أن تم تحليفه اليمين، أنه يعتقد حسن نية المتهمين، وذلك اعتماداً على الوقائع والمستندات وملابسات القضيتين.

يذكر أن شرطة أبوظبي كانت أحبطت محاولتين تعرض لهما مصرف الإمارات المركزي، لسحب مبلغين ماليين كبيرين على التوالي، بلغ إجماليهما 153 مليارا و904 ملايين درهم تقريباً، وقدم المتهمون في القضيتين أوراقا مزورة لسحب تلك الأموال بدعوى وراثتها عن أجدادهم.

تويتر