مستشفى طائر ينطلق من دبي لعلاج أمراض العيون في العالم

الحملة ستركز في المرحلة الأولى على الدول العربية.أرشيفية

أبلغ مدير عام هيئة الصحة في دبي قاضي المروشد «الإمارات اليوم» بأن «دبي ستطلق الأسبوع المقبل مستشفى طائر يطوف الدول الفقيرة لعلاج مرضى العيون»، مشيراً إلى أن «هذا المستشفى يتبع منظمة أوربيس العالمية غير الربحية، وسيعمل ضمن مبادرة «نور دبي» التي اطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أول من أمس».


ولفت المروشد إلى أن «الطائرة ستصل إلى دبي الثلاثاء المقبل، ليتم دعمها بالأطباء والمعدات والدواء لتبدأ رحلتها العلاجية»، موضحاً أنها «تضم غرفة عمليات، وغرفاً لمعاينة المرضى، ومرافق لتدريب الأطباء، والوظائف الطبية المساعدة».


وأعلن أن المبادرة سوف تستفيد منها الدولة قائلاً إن «المبادرة ستساعد كل من يحتاج للعلاج من الأمراض البصرية من المواطنين والمقيمين، ولم تضع المبادرة حداً لعدد الذين سيتم علاجهم في الدولة»، مشيراً الى أن «الحملة ستركز جهودها في المرحلة الأولى على الدول العربية، ثم دول العالم الثالث بعدما اثبتت إحصاءات منظمات عالمية أن 90% من حالات العمى في العالم تعيش على أرض تلك الدول».

 

وأفاد بأن المرحلة الأولى من المبادرة تبدأ في العراق وأفغانستان ومالي وسريلانكا وكينيا وباكستان وإثيوبيا وبنغلاديش ومصر والأردن وفلسطين.

 

إلى ذلك، أعلن المروشد في تصريح للصحافيين أن «المبادرة تستهدف علاج ما يزيد على مليون مصاب بالإعاقة البصرية والعمى وأمراض العيون خلال عامها الاول».


وذكر أن «مستشفيات هيئة الصحة في دبي ستستقبل المرضى من الخارج، لعلاجهم على أرضها، وبدأت فعلاً استقبال عدد كبير من تلك الحالات»، مضيفاً «سوف توجه الهيئة بعثات طبية الى مختلف دول العالم لعلاج  المصابين بأمراض العيون، وتطبيق برامج للوقاية من العمى»، إلى جانب «تطبيق برامج تدريبية لأطباء الدول الفقيرة في دبي على أحدث ما وصل إليه طب العيون، بما يمكنهم من تطبيق العلاجات الجديدة لمواطنيهم».

 

ولم يستبعد المروشد أن «تدعم المبادرة الدول بأدوية أمراض العيون، ومعدات طبية تعالج المرضى في هذا التخصص، طالما سوف يسهم ذلك في الوقاية من العمى».

 

 ولفت إلى أن المبادرة «تتضمن برامج علاجية ووقائية وتثقيفية من أجل علاج حالات العمى وضعف البصر والوقاية منها محليا وإقليميا وعالميا». 

 

وأوضح أن «المبادرة التي تتولى هيئة الصحة في دبي الإشراف عليها ستساعد منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية للوقاية من العمى على تحقيق أهدافها التي تمتد حتى عام 2020». وتابع «هدفنا ألا يكون هناك شخص عاجز عن العلاج من العمى في العالم، وسوف نسخر كل جهودنا لتحقيق هذا الهدف، خصوصاً أن 75% من مرضى العيون يمكن حمايتهم من الاعاقة البصرية».

 

وأكد المروشد أن «البنية التحتية لمستشفيات دبي تتحمل أي عدد من مرضى العيون، إذ تتوافر فيها أحدث الاجهزة الطبية لعلاج الامراض البصرية، وكفاءات طبية في مجال العيون قادرة على تنفيذ المهمة».

 

وذكر أن «الهيئة بدأت في استقدام اطباء من كولومبيا وألمانيا ومراكز عالمية متخصصة في علاج امراض العيون ليتولوا بخبراتهم الكبيرة علاج المستفيدين من المبادرة». ولفت مدير عام هيئة الصحة إلى أن «الهيئة سوف تستقبل المرضى الذين ترشحهم الجمعيات والمؤسسات المعنية بعلاج مرضى العيون في العالم»، كما تتيح «عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة لجميع المرضى تسجيل أسمائهم، وسوف يتولى فريق المباردة توفير العلاج لهم».    

تويتر