16 مخرجاً عربياً في مسابقة الأفلام التسجيلية

 
يشارك 16 مخرجاً عربياً بمسابقة الافلام التسجيلية بمهرجان الخليج السينمائي الذي ينطلق في دبي غداً، بمجموعة من الافلام تعكس أحوال منطقة الشرق الأوسط.


وسيتنافس مخرجو أفلام من العراق ودول مجلس التعاون الخليجي للفوز بالجوائز الأولى والثانية والثالثة في فئة الأفلام التسجيلية والتي حددت قيمة كل منها بمبلغ 25 ألف درهم إماراتي و20 ألف درهم و15 ألف درهم، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها 20 ألف درهم.

 

ومن بين الافلام المشاركة في مسابقة الأفلام التسجيلية الرسمية الفيلم العراقي «جلجامش 21» للمخرج العراقي طارق هاشم، ويصور حياة عراقيين أحدهما في المنفى في الدنمارك والآخر في بغداد يتواصلان عبر الانترنت. ومن ناحية أخرى تستلهم الأفلام التسجيلية الكويتية أفكارها من المواقف الواقعية وتعكس أحوال الإنسان العادي.


ويعالج فيلم «عندما تكلم الشعب » للمخرج عامر الزهير موضوع تمكين الشباب والتغيرات التي يمكن أن تحدثها جهودهم في المجتمع في حال صهرها . وتشارك السعودية بفيلم «ما وراء الرمال» للمخرجة نور الدباغ والذي يقدم مجموعة من خريجي جامعة هارفارد داخل المملكة يناقشون القضايا التي تواجهها مختلف شرائح المجتمع. وتشارك الإمارات بثلاثة أفلام «شيخ جبل» للمخرج ناصر اليعقوبي وفيلم «أشعل ثورة الإيقاع» للمخرجة شيخة العيالي و«المريد» للمخرجة نجوم الغانم. ويشارك في الدورة الأولى للمهرجان 146 فيلماً من 25 دولة عربية وغربية.

تويتر