مشروع سياحي وترفيهي تكلّف 120 مليون درهم

سلطان القاسمي يحضر افتتاح «واجهة المجاز المائية»

صورة

حضر صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أول من أمس، حفل افتتاح مشروع واجهة المجاز المائية في الشارقة، التي تعد باكورة مشروعات هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وأضخم المشروعات السياحية التي تشهدها الإمارة وأحدثها. وتفقّد صاحب السموّ حاكم الشارقة، بحضور سموّ الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وعدد من الشيوخ والمسؤولين وكبار الشخصيات، مرافق المشروع، والرؤى المستقبلية للمشروع السياحي الجديد الذي تكلّف 120 مليون درهم.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، إنه «منذ تأسيس (شروق) حرصنا على أن تكون القوة الدافعة وراء تطور الشارقة وتعزيز مكانتها.. فقد وضعنا نصب أعيننا تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المستدامة في الإمارة، ونحن ماضون قدماً في تطوير الأصول، وجذب الاستثمارات إلى الشارقة».

وقال المدير التنفيذي لـ«شروق»، مراون جاسم السركال، في كلمة بهذه المناسبة إنه «خلال عام 2009 صدر المرسوم الأميري من صاحب السموّ حاكم الشارقة، القاضي بإنشاء هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) لتكن إشراقة جديدة لشارقة الخير والعطاء، حاملة معها أهدافاً ذات منافع اجتماعية وثقافية واقتصادية، تنطلق من هوية الشارقة المتميزة ذات القيم العربية والإسلاميـة الأصيلة، فكانت الانطلاقة نحو تطوير الإمارة والارتقاء بها إلى أعلى المواصفات العالميـة، ومضينا كلنا أمل وثقـة وطموح، رافعين شعار نعمل لشارقـة المستقبل» .

وأضاف: «بدأنا في (شروق) كالهيئات الاستثمارية الأخرى العمل وفق نهج مدروس، غير أن معطياتنا تحمل في مجملها واجباً وطنياً، ومسؤولية مجتمعية تظهر ملامحها على مختلف المشروعات والمبادرات التي نعمل عليها، لاسيما أن القيادة الرشيدة جعلت من ذلك بنداً أساسياً في مختلف توجهاتنا».

وأشار المدير التنفيذي لـ«شروق» إلى جملة المشروعات التي تعمل الهيئة على تطويرها، ومنها مشروع «قلب الشارقة»، الذي يعد أضخم مشروع تراثي سياحي في المنطقة، ومشروع «منتجع ذا شيدي»، خورفكان في المنطقة الشرقيـة، إضافـة إلى عدد من المشروعات الجديدة التي سيتم الاعلان عنها قريباً، موضحاً أن مشروعات (شروق) ستشمل كل مدن ومناطق الإمارة، وفقاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة».

وأضاف أن «الهيئة عملت من خلال هذا المشروع على استحداث وجهة سياحية وترفيهية بمواصفات خاصة ومميزة، لتلبية المتطلبات الترفيهية والاجتماعية لسكان إمارة الشارقة وزوارها من داخل الدولة وخارجها، وتوفير المرافق الترفيهية والرياضية والفنية في وجهة واحدة ولكل أفراد العائلة، إذ أضاف المشروع وجهة سياحية ترفيهية مميزة إلى الإمارة».

وأكد السركال أن نشاط «شروق»، ومن خلال مشروعاتها لم يقتصر على بناء البنيان بل طال الإنسان، إذ اعتمدت الهيئة على دعم الكوادر الوطنية الشابة التي كان لها اليد الطولى في مختلف المشروعات التي قامت وتقوم على تنفيذها «شروق». وتوجه بالشكر لكل الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة، ودائرة الأشغال العامة بالشارقة، وبلدية الشارقة، على دعمها وتعاونها، وإلى كل من أسهم في إنجاز هذا الصرح السياحي المميز في دار سلطان.

وقدمت «شروق» عرضاً سينمائياً مائياً على نافورة الشارقة بعنوان «الشارقة.. الماضي والحاضر والمستقبل» في عرض متميز، إذ استعرضت النافورة بالصوت والصورة وعروض الليزر مقتطفات من ماضي الإمارة وشعبها وحاضرها ورؤيتها نحو المستقبل، إضافة إلى عرض شعري بعنوان «الشارقة» للشاعر محمد عبدالله البريكي، وحازت العروض إعجاب الحضور. وخلال العشاء، الذي أقيم بمناسبة الافتتاح، قدم الفنان فرات قدوري، مقطوعات موسيقية مميزة، إلى جانب عروض النافورة.

وتقع واجهة المجاز المائية في أكثر المناطق حيوية بقلب الشارقة على بحيرة خالد بين شارع جمال عبدالناصر وكورنيش بحيرة خالد، ومن المتوقع أن تستقطب الواجهة أعداداً كبيرة من القاطنين في الإمارة الباسمة وزوارها والسياح.

وكانت «شروق» أعلنت بدء الأعمال في تطوير المشروع منتصف عام ،2010 بهدف استحداث وجهة سياحية ترفيهية، وفق أعلى معايير المواصفات العالمية، بالتعاون مع مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية بالشارقة، ونخبة من الشركات العالمية، على مساحة تبلغ 231 ألف قدم مربعة، وبكُلفة 120 مليون درهم.

وتضم واجهة المجاز المائية العديد من المرافق الترفيهية المميزة، كنافورة الشارقة، التي تم إطلاق عروضها نهاية شهر فبراير الماضي، وتعد النافورة إحدى أضخم النوافير من نوعها في المنطقة، إذ يبلغ ارتفاعها 100 متر، ويصل عرضها إلى 220 متراً، وتضم شاشتي عرض مائيتين كبيرتين، فضلاً عن تزويدها بأحدث وأرقى تقنيات هندسة الصوت والضوء وآخر ما وصلت إليها المؤثرات الخاصة بفنون عروض الليزر. كما تزخر واجهة المجاز المائية بـ10 مطاعم ومقاهٍ راقية مطلة جميعها على نافورة الشارقة. ويحظى الأطفال بنصيب جيد في هذا المشروع، إذ تم إنشاء حديقة الألعاب المائية «سبلاش بارك» للأطفال، وهي الأولى من نوعها في الإمارة، ومناطق ألعاب للأطفال مصممة وفق أعلى المعايير العالمية، ومصنفة حسب الفئات العمرية.

تويتر