العسل والقرفة.. ضروريان للمطبخ الصحّي

فوائد سحرية وعجيبة تحدّث عنها العلم، والطب التقليدي، لذلك الخليط بين العسل ومسحوق القرفة، ولمئات السنين كان لهذا الخليط حكايات كثيرة عن أثره البالغ في معالجة الكثير من الأمراض. فكثير من الناس يدركون الفوائد الصحية للعسل، لكن عدداً نادراً من يعرف الفوائد الصحية للعسل ومسحوق القرفة عند خلطها ببعض.

لتخفيف الوزن يمكن تناول العسل ومسحوق القرفة في كوب واحد من الماء المغلي في الصباح (على معدة فارغة). فهو يخفض الوزن ويحول دون تجمع الدهون حتى مع تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بشرط استخدامه بانتظام. ويوصى بشرب 1/‏4 كوب، ثلاث مرات في اليوم، حيث يساعد على بقاء الجسم نقياً من البكتيريا الضارة.

ولوجع الأسنان يؤخذ مسحوق القرفة، مع نحو خمس ملاعق صغيرة من العسل تخلط جيداً وتعجن، وعند وضعها على الأسنان يخفّ الألم تدريجياً.

أما أولئك الذين يعانون نزلات البرد المعتادة أو الشديدة، فينبغي أن تأخذ ملعقة واحدة من العسل الدافئ مع 1/‏4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يومياً لمدة ثلاثة أيام، وهو ما سيخلصهم من السعال المزمن والرشح وينظف الجيوب الأنفية.

ويساعد تناول العسل مع مسحوق القرفة في علاج آلام المعدة. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون مشكلة الغازات، فينبغي تناول العسل مع مسحوق القرفة بكميات متساوية، وبذلك يخفف من الغازات وآلام المعدة.

ويوصف للأطفال والصغار لعلاج أعراض السعال مقدار ملعقة شاي من العسل الممزوج بالماء الدافئ والقرفة، ويستخدم كغرغرة مع القليل من الملح، وللبالغين ما مقداره ملعقتا شاي. ويقوّي الاستخدام اليومي للعسل ومسحوق القرفة جهاز المناعة، ويحمي الجسم من النوبات البكتيرية والفيروسية. وقد وجد الباحثون أن العسل توجد به فيتامينات عدة ونسبة من الحديد بكميات كبيرة، واستخدامها يقوي الكريات البيضاء.

يخلط العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في ماء دافئ، ليستخدم لتدليك الجسم في حالات التهابات العظام والمفاصل، وقد تظهر نتائجه أسرع من المتوقع، وخلال أقل من نصف ساعة.

كما يستخدم الخليط لمنع تساقط الشعر، حيث تخلط ملعقة واحدة من العسل وملعقة من مسحوق القرفة في زيت الزيتون الدافئ ويفرك بها الرأس، وينتظر لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسله. ويستخدم الشاي المصنوع من العسل ومسحوق القرفة لتأخير الشيخوخة، بحيث تخلط أربع ملاعق من العسل، وملعقة من مسحوق القرفة، وثلاثة أكواب من الماء المغلي، ويستخدم بديلاً للشاي.

وكذلك للحد من الكوليسترول نستخدم ملعقتين من العسل وثلاث ملاعق من مسحوق القرفة وتخلط مع الشاي، وتعطى لمريض الكوليسترول ، حيث يفترض ان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 10٪ في غضون ساعتين، كما يستخدم العسل النقي مع الطعام أحياناً للتحقق من نسبة الكوليسترول.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر