تعرف على مخاطر تصفح الانترنت باستخدام الهاتف

كشفت دراسة طبية حديثة أن الوضعية الخاطئة التي نتخذها عند استخدام الهواتف المحمولة قد تلحق بالعمود الفقري أضراراً مؤقتة وأخرى مزمنة، علماً أن معدل استخدام الناس للهواتف الذكية يتراوح بين ساعتين إلى 4 ساعات يومياً، وهناك حالات خاصة يبلغ المتوسط فيها 10 ساعات يومياً.

ونشرت دورية Surgical Technology International"" دراسة  تفيد بأن رأس الفرد البالغ يزن 4.5 - 5.5 كيلوغراماً، وهو قدر الضغط ذاته الذي يحمله العمود الفقري عند الجلوس الوقوف أو ماشياً منتصب القامة وفي حال استخدام الهاتف المحمول فإن انحناء الرقبة قليلاً إلى الأمام يحمّل العمود الفقري 27 كيلوغراماً من الضغط الذي سيضر بالفقرات على المدى البعيد .

وتقول الدراسة إن إمالة الرأس أماماً بمقدار 15 درجة يزيد الضغط على الظهر بمقدار 12.25 كيلوغراماً، ولو زدنا الدرجة إلى 30 يصبح مقدار الضغط 18 كيلوغراما، الأمر الذي يتسبب في حدوث آلام في الرقبة ويرهق العضلات والأوتار والغضاريف.

وتنصح الدراسة باتخاذ الوضعية السليمة، وهي استقامة الكتفين مع لوحيهما سوياً وأن يكون الظهر منتصباً مستقيماً وهذا يعني رفع الهاتف إلى الأعلى للرؤية بشكل أوضح، وهو أحد الأسباب الذي دفع بشركات الهواتف لصناعتها أخف وزناً.

تويتر