جماله مرتبط باختيار الملابس الفوقية بشكل مناسب

الجينز المستعمل يعود من جديد

صورة

تربعت سراويل الجينز الضيقة وذات الألوان الداكنة بصفة خاصة على عرش الموضة طوال مواسم عدة. أما الآن فتعود اتجاهات الموضة إلى المظهر المتحرر، من خلال الاعتماد على تفاصيل الملابس الرثة «شقوق وثقوب وركب وأفخاذ مهترئة»، فمع طلة الجينز الجديدة تبدو الموديلات مستعملة على نحو كافٍ. ومن الوهلة الأولى تبدو هذه الطلة المعروفة باسم «Used-Look» كالملابس القديمة البالية.

وتبعاً للتنسيق مع قطعة الملابس الفوقية تحمل هذه الطلة الطابع الكاجوال أو الرومانسي أو الروك. وكي تحقق هذه الطلة تأثيرها المرغوب فيها يجب اختيار قطعة الملابس الفوقية بشكل سليم. وتتنوع موديلات الجينز الجديدة ما بين سراويل ضيقة ملتصقة بالجسم وسراويل قصيرة ساخنة، وسراويل الليجنز، وسراويل ذات القصة الفضفاضة. وهي تتوافر تارة برقعات، وتارة أخرى بشقوق أو بمواضع مهترئة، رقيقة تارة وكبيرة الحجم تارة أخرى. وهي دائماً ما تكون درجات من اللون الأزرق أكثر سطوعاً تتم معالجتها بهذا الشكل. وتسود هذه الطلة في تشكيلات ماركات الجينز الفاخرة مثل 7 for all Mankind وكذلك في ماركات الجينز التي تقبل عليها الغالبية العظمى من الناس مثل Sisley.

تباين

يجمع خبراء الموضة على أنه لا يجوز مطلقاً أن يكون مظهر كل من السروال والقطعة الفوقية مستعملاً. وهنا يؤكد خبير الموضة الألماني روزه قائلا: «التباين مع القطع الفوقية والأحذية الأنيقة والفخمة هو الذي يبرز سحر وجاذبية الطلة»، موضحاً أن «سراويل الجينز ذات المظهر المستعمل تتوافر بجميع الفئات السعرية»، مشيراً إلى أنه حتى الماركات الفاخرة أقدمت على طرح هذه الموديلات ضمن تشكيلاتها. وأضاف: «في إيطاليا توجد مصانع جينز يتم فيها إضفاء المظهر الرث على السراويل يدوياً بشكل فني رائع».

ومن موديلات الجينز التي تحظى بإقبال كبير للغاية تلك السراويل ذات المظهر المستعمل والقصة المعروفة باسم ُ؟friend، أي السراويل ذات القصة الفضفاضة التي تغازل على وجه الخصوص النساء اللائي يتمتعن بقوام مفعم بالأنوثة. كما يتوافر الجينز بالمظهر المستعمل بقصة ضيقة وملتصقة بالجسم ليخاطب السيدات الشابات وذات القوام الممشوق بصفة خاصة. وينصح أندرياس روزه، خبير الموضة بمدينة فرانكفورت غرب ألمانيا، قائلاً: «القطعة الفوقية ذات الطابع البحري تبدو معها في غاية الروعة وتناسبها بالطبع الأحذية ذات الكعب العالي، كي يتم زيادة طول الساق، خصوصاً إذا كان ممشوقاً للغاية بعض الشيء». ويضيف روزه أن «سراويل الجينز هذه تتناغم أيضاً مع قميص أبيض كبير، ويا حبذا لو كان بمظهر الباتيك، وتكتمل الأناقة بارتداء الكثير من القلائد الطويلة». وفي اتجاه مماثل تسير أيضاً النصيحة التي تقدمها زيلكا غيرلوف، مستشارة المظهر بمدينة فرانكفورت، حيث تقول: «إن موديلات الجينز الفضفاضة ذات الطابع (الكاجوال) تتناغم مع البلوزات البيضاء المكشكشة ذات التطريزات المثقبة، أو مع البلوزات ذات نقوش الزهور»، مشيرة إلى «أنهن يحصلن بذلك على الطلة العصرية لفتاة المزرعة. وبالنسبة للرجال فإنه يمكنهم تنسيق سراويل الجينز الفضفاضة المعروفة باسم «baggy» مع القمصان الكاروهات، ليحصلوا بذلك على طلة فتيان المزرعة «Farmer Boys». أما من لا يرغب في أن يبدو بمظهر ريفي تماماً هكذا، فيمكنه أن يختار (تي شيرت) بسيط أو المظهر العسكري الذي يحمل طابع الروك.

ويتم أيضاً تنسيق سراويل الجينز الضيقة والملتصقة بالجسم بهذا الأسلوب نفسه، فهي تتناغم مع الـ(تي شيرتات) اللامعة أو العسكرية التي تحمل طابع الروك. وهنا تقول غيرلوف: «مع الكثير من اللون الأسود وبعض الكبسولات أو الأحجار يمكن أن يبدو هذا رائعاً». وتبدو سراويل الجينز ذات المظهر المستعمل رائعة أيضاً مع الجلد الشامواه ذي اللون البني الفاتح، مع السيدات أو الرجال على حد سواء.

وأوضحت غيزين فيسيلز مصممة الأزياء بالعاصمة الألمانية برلين، المناسبات الملائمة لهذه الموديلات من الجينز، سواء كانت تحمل طابع (الروك آند رول) أو الحياة الريفية، حيث تقول: «من الثابت في جميع الأحوال أن سراويل الجينز هذه تُعد طلة تقتصر فقط على أوقات الفراغ، لذا فهي غير مناسبة على الإطلاق للحياة الوظيفية، حتى إذا كانت بهيئة معتدلة». وفي الحقيقة يتوقف الأمر على درجة «الاهتراء». ففي مجالات العمل التي تسمح بالمظهر «الكاجوال» يمكن ارتداء سراويل الجينز هذه بتنسيقها مع قطعة فوقية أنيقة، شريطة ألا تكون السراويل رثة وبالية تماماً. ولكن سرعان ما يتم الوصول إلى الحدود القصوى، الأمر الذي يتطلب توخي الحيطة والحذر، حيث تحذر غيرلوف قائلة: «إذا كانت الشقوق والثقوب كبيرة الحجم وملفتة للنظر وكانت درجة التبييض شديدة للغاية، فيمكن أن تبدو السراويل رخيصة الثمن بكل سهولة». ويحتاج الأمر أيضاً إلى حس مرهف عند تنسيق هذه الموديلات من الجينز مع القطع الفوقية المصنوعة من الجينز أيضاً. وبوجه عام لا يجوز مطلقاً الإطلالة بمظهر الجينز الكامل. ومع ذلك تشير غيرلوف إلى وجود استثناءات، وتقول: «بالطبع تتناسب صدريات وجواكت الجينز المسايرة للموضة مع سراويل الجينز ذات المظهر المستعمل»، غير أنه يجب حينئذ أن تتطابق خامة جينز السروال مع خامة القطعة الفوقية تماماً، أو أن تتباين ألوان القطعتين بشدة في ما بينهما.

 

 

تويتر