الرياضة.. علاج الجسد والروح لمرضى الروماتيزم

الرياضة تجعل المفاصل أكثر ليونة. د.ب.أ

تنصح البروفيسورة الألمانية، إيريكا غرومنيكا، مرضى الروماتيزم بالمواظبة على ممارسة الرياضة، لأنها تُعد بمثابة علاج للجسد والروح على حد سواء.

وأوضحت رئيسة الرابطة الألمانية للأمراض الروماتيزمية بمدينة بون، أن مرضى الروماتيزم الذين يواظبون على ممارسة الرياضة يقل لديهم الشعور بالألم عن غيرهم، فضلاً عن ذلك تُسهم الرياضة في رفع الحالة النفسية والمعنوية للمريض، وتعمل على تحسين جودة الحياة.

وأكدت أخصائية الأمراض الروماتيزمية أهمية أن تُسهم الأنشطة الحركية التي يُمارسها المرضى في الحفاظ على قوة العضلات المحيطة بالمفاصل، وتعمل على تقويتها، ومن ثمّ تُصبح المفاصل أكثر استقراراً، ويتجنب المريض الإصابة بتشوهات في المفاصل.

وأشارت غرومنيكا إلى أن الكثير من الأشخاص المصابين بالأمراض الروماتيزمية يكونون معرضين أيضاً للإصابة بهشاشة العظام، بسبب الالتهابات الروماتيزمية ذاتها، وكذلك بفعل تناول الكورتيزون، كما قد يرجع ذلك أيضاً إلى عدم تعرض المرضى لأشعة الشمس بشكل كافٍ، ما يؤدي إلى نقص فيتامين «د»، الذي يتم تكوينه داخل الجسم عند تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية للشمس، ولأهميته كبيرة في بناء عظام الجسم، ومن هنا يُمكن أن تُساعد ممارسة الأنشطة الحركية في الهواء الطلق في وقاية هؤلاء المرضى من هشاشة العظام.

وأضافت غرومنيكا «حتى إن هدأ توّرم المفاصل، يظل الشعور بالألم مستمراً لدى الكثير من المرضى، ما يُشعرهم بالإنهاك والتعب. لكن من المعروف الآن أنه يُمكن التخفيف من هذه الأعراض من خلال المواظبة على ممارسة الرياضة، علماً بأن نوعية التمارين الرياضية التي يُمارسها هؤلاء المرضى يجب أن تتحدد في الأساس بناءً على مدى شدة التحميل على المفصل المصاب أثناء ممارستها.

وبناءً على ذلك أوضحت أخصائية الأمراض الروماتيزمية غرومنيكا «تُعد رياضة المشي مناسبة للبعض، بينما تتناسب تمارين تقوية العضلات مع الآخرين، على أن تتم ممارستها على نحو مدروس مع أحد أخصائي العلاج الطبيعي، أما المرضى الذين يعانون التهابات شديدة، فتعد الحركة في الماء مثالية لهم».

وأوصت الجمعية الألمانية لطب الروماتيزم بالعاصمة برلين بمواءمة البرنامج الرياضي الذي تتم ممارسته مع الحالة الصحية لكل مريض، وأوضح السكرتير العام للجمعية البروفيسور إيكهارد جينت، «إذا كان المريض يُعاني مثلاً الروماتيزم بيده فقط، فأوصيه بممارسة رياضة كرة القدم والابتعاد عن كرة السلة قدر الإمكان». أما إذا كان المريض مصاباً بالتهابات روماتيزمية في العديد من المفاصل بجسده، فيُمكّن أن يعمل العلاج بالحركة في الماء الدافئ من تخفيف متاعبه.
وبشكل عام أشار جينت إلى أن نوعيات الرياضة ذات الحركات البطيئة كالمشي الشمالي مثلاً، تتناسب بشكل كبير مع هؤلاء المرضى، لافتاً إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية في شكل وحدات متكررة قصيرة المدة الزمنية.

تويتر