التغذية السليمة.. سلاحك لمواجهة شيخوخة البشرة

التوت يقاوم الجذور الحرّة المسببة لشيخوخة البشرة. د.ب.أ

يرغب الجميع، لاسيما النساء، في الحفاظ على نضارة بشرتهم وحيويتها طوال الوقت، حتى مع التقدم في العمر. ولتحقيق هذه الرغبة ينصح خبراء بالاهتمام بالتغذية السليمة والأطعمة الصحية التي تحافظ على نضارة البشرة، وتحول دون ظهور أعراض الشيخوخة عليها، بالإضافة إلى العناية المعتادة بالبشرة، وأخذ قسط كافٍ من النوم، وجرعات صحية من أشعة الشمس.

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية والبروفيسورة بجامعة كوبورغ الألمانية، ميشائيلا آكست غاديرمان، إنه بإمكان كل شخص أن يبدأ في اتباع نظام غذائي يمنح البشرة نضارةً وإشراقاً، ويحول دون ظهور أعراض الشيخوخة عليها، موضحة أن شيخوخة البشرة ترتبط إلى حد كبير بالإصابة بالتهابات تحت الجلد، والتي يُمكن علاجها طبيعياً من خلال التغذية السليمة.

وأضافت غاديرمان «تُعجل اللحوم والنقانق والأطعمة الحيوانية الأخرى بظهور التجاعيد على البشرة؛ نظراً لاحتوائها على الأحماض الأراكيدونية، والتي تتكوّن داخل جسم الإنسان أيضاً عند تناول الأطعمة المحتوية على الأحماض الدهنية (أوميغا 6)، مثل السمن النباتي وزيت عباد الشمس».

وٍأشارت إلى أن جزيئات الجذور الحرة، التي تتزايد أعدادها داخل جسم الإنسان نتيجة التغذية الخاطئة والتعرض لأشعة الشمس الضارة، وكذلك بفعل التدخين، تتسبب أيضاً في مهاجمة الخلايا، ما يؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة.

تأثير

خبير التغذية الألماني، من مدينة ميونيخ، هانز لاوبر، رأى ان الأطعمة الصحية تتمتع بتأثير الأدوية نفسه، ويُمكن أن يظهر مفعولها بين ليلة وضحاها، لكنها تمتاز بتأثيرها الوقائي طويل المدى، مشيراً إلى وجود بعض الأغذية، التي يُمكنها الوقاية من تأثير الجذور الحرة هذه بجسم الإنسان. وتابع «تعمل الفواكه اللبية، كالتوت مثلاً، والتي تحتوي على كميات كبيرة للغاية من مضادات الأكسدة على الوقاية من تأثير الجذور الحرة على نحو فعّال، علماً بأنه كلما كان التوت داكناً، دلّ ذلك على احتوائه على كميات أكبر من مضادات الأكسدة؛ ومن ثمّ تزداد فاعليته».

وذكر لاوبر أن البروكلي أيضاً يُعد وسيلة فعّالة للغاية، تكاد تقترب من فاعلية الأدوية ذاتها؛ إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ب) الذي يخفف من حدة الالتهابات، ويحافظ على صحة البشرة ونضارتها. وبالنسبة لمَن ترغب في التمتع بجمال وإشراقة عارضات الأزياء، فينصحها بالحرص على تناول الشاي الأخضر.

توت وطماطم

أشارت الطبيبة غاديرمان إلى أن تناول كمية صغيرة من التوت الحمضي يعمل على سد حاجة جسم الإنسان لفيتامين (ج) على مدار اليوم، ما يُسهم بطبيعة الحال في تحسين ليونة بشرته، ويعمل على تسهيل عملية هضم الطعام، لافتة إلى أن السبانخ أيضاً يتمتع بتأثير فعّال للغاية بالنسبة للبشرة، إذ إن 100 غرام منه يحتوي على قوة وقائية تعادل 240 غراماً من الجرجير و1900 غرام من الخيار.

وأكدت أن الكاروتينات الموجودة في الطماطم والجزر تعمل على الوقاية من أعراض الشيخوخة، كما أنها تحتوي أيضاً على عناصر واقية من أشعة الشمس الضارة، التي يتعرض لها الإنسان يومياً. وأوصت بالمواظبة على تناول الطماطم والجزر لاحتوائهما على الكاروتين الذي يقي من أشعة الشمس الضارة، مشيرة الى أن الكاروتين يوفر للبشرة معامل حماية من أشعة الشمس.

حبوب كاملة

أكد عالم التغذية هارالد زايتس، من مركز خدمة استعلامات المستهلك بمدينة بون الألمانية، أن الكربوهيدرات والدهون تشكل ركائز أساسية للنظام الغذائي الصحي، مشيراً إلى أنه يمكن الحصول على الكربوهيدرات من خلال تناول منتجات الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية، تماماً، مثل الفواكه والخضـراوات.

وعن أهمية الألياف الغذائية بالنسبة للإنسان، قال إنها «تُسهم في تنظيم عملية الهضم لدى الإنسان، والتي تندرج ضمن الشروط الأساسية لنضارة البشرة وجمالها». كما أكد الخبير الألماني أيضاً ضرورة أن يحرص الإنسان على إمداد جسمه بالأحماض الدهنية المشبعة، وعلى رأسها أوميغا ،3 والتي توجد في كل من زيت الجوز وزيت الكانولا، وذلك بدلاً من أوميغا .6

تويتر