الأناناس.. سبيلك لنظام غذائي صحي خلال الربيع

تزداد الرغبة لدى الكثيرين في اتباع نظام غذائي صحي، مع قدوم فصل الربيع، بهدف الوصول من إلى الوزن المنشود، ويمكن تحقيق هذه الرغبة باتباع نظام غذائي متوازن يُشكل الأناناس أحد عناصره الأساسية.

وتقول عضو رابطة التغذية وعلم الأنظمة الغذائية بمدينة آخن الألمانية، مارغريت مورلو «يُعد الأناناس مكوناً مثالياً للنظام الغذائي الصحي، إذ يحتوي كل 100 غرام منه على نحو 56 سعراً حرارياً، أي إنه قليل السعرات الحرارية، كما أنه غني بالفيتامينات، مثل فيتامين (أ) و(هـ) و(ب1) و(ب2) وفيتامين نياسين (ب6) وكذلك فيتامين (ج)، والمعادن، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والحديد».

وينصح ماير عضو رابطة الطهاة بمدينة فرانكفورت الألمانية، كلاوس فيلفريد بالحرص على شراء ثمار الأناناس الطازجة «ويُمكن التأكد من أن ثمار الأناناس طازجة، إذا كان لونها لامعاً وبراقاً من الخارج ولم تُصب أوراقها بالتخشب».

وأشار ماير إلى أنه يمكن إضافة الأناناس المقطع على شكل مكعبات مع اللحوم، إذ يحتوي الأناناس على مادة البروميلين المكوّنة من إنزيم يساعد على تفتيت البروتين بالمعدة؛ لذا يسهل على المعدة عملية هضم اللحوم من خلال إضافة عصير الأناناس إليها، لافتاً إلى أن هذه الإمكانية ستُضفي مذاقاً مميزاً عند طهي لحم صدور الديك الرومي بشكل خاص.

وعن كيفية إعداد هذه الوجبة، أضاف ماير «يُفضل سكب عصير الأناناس على صدور الديك الرومي مع تتبيلها به والاحتفاظ بها في الثلاجة طوال الليل». وبعد ذلك يُمكن تحمير اللحم المتبل بالأناناس مع قطع الخوخ والموز في مقلاة واحدة، ثم تقديمه مع الأرز وصوص الكاري. وتتميز هذه الوجبة بمذاق رائع وخفيف على المعدة في الوقت نفسه.

وكإمكانية أخرى يمكن إضافة الأناناس إلى سلاطة الدواجن، قال خبير الطهي الألماني «يتم أولاً تحمير أوراك الدجاج في الفرن لمدة ترواح بين 20 و30 دقيقة، كي يظل اللحم محتفظاً بعصارته. وبعدما تبرد أوراك الدجاج قليلاً بعد خروجها من الفرن، يتم تقطيع لحمها على هيئة مكعبات، وبعد ذلك تُضاف مكعبات الأناناس مع شرائح الفِطر (المشروم) وشرائح البرتقال والتفاح، وذلك حسب الذوق»، مشيراً إلى ضرورة تقطيع كل محتويات السلاطة بالطريقة والحجم نفسيهما «وللحصول على مظهر شهي عند تقديم سلاطة الدواجن، يُفضل أن تتشابه كل محتوياتها من حيث الحجم».

 

تويتر