«يا معيريس» يتكون من جزأين

إطــــلاق مسلسـل كرتـوني عــــن العُرس الإماراتي

نص «خطبة مريم» تحوّل إلى مسلسل «يا معيريس». من المصدر

أطلق موقع «يباب.كوم» الإماراتي المتخصص في تجهيز العروس، أخيراً، أول رسوم متحركة إماراتية متخصصة بالأعراس، ثنائية الأبعاد، تجسد تجربة زواج عروس في ظل العادات والتقاليد المتبعة، ابتداءً من الخطبة وصولاً إلى عقد القران، وذلك تحت عنوان «يا معيريس».

شخصيات المسلسل

يضم المسلسل الكرتوني «يا معيريس»، الذي يتناول تفاصيل الزواج وفق العادات والتقاليد، شخصيات رئيسة هي:

عائلة «بومريوم»: والمكونة من الأب، الأم وأولادهم (خالد، مريوم وعواش).

مريم «مريوم»: فتاة في مقتبل العمر، تبلغ 20 عاماً، تتخرج في الثانوية العامة بنسبة عالية لتنتسب بعدها إلى كليات التقنية العليا بدبي، لتدرس التخصص الذي تعشقه (تقنية المعلومات)، نظراً لتعلقها الكبير بالإنترنت التي غالباً ما تجد فيها ضالتها.

وتجاري «مريوم» الموضة الحديثة كنظيراتها من الفتيات، إلا أنها تحرص على الجمع ما بينها وبين الأزياء التقليدية التي تعتبرها جزءاً لا يتجزأ من هويتها الإماراتية، الأمر الذي يتمثل بوضوح في تصاميم عباياتها.

عواش: الأخت الأصغر لـ«مريوم»، لذلك تعد (دلوعة البيت)، مازالت على مقاعد الدراسة في الثانوية العامـة، تبلـغ من العمر 16 عاماً، متمردة وتعشق الـ(بلاك بيري). وتحرص في العادة على تنفيذ «المقالب» لأفراد عائلتها ولا يفلت منها أحد، ورغم ذلك هي مستودع أسرار «مريوم» الآمن.

خليفة: العريس الذي يتقدم لخطبة «مريوم» بالطريقة التقليدية، وهو يكبرها بخمس سنوات، درس القانون ويعمل في محاكم دبي.

«أم مريومش: في منتصف الأربعينات، تمثل دور الأم التقليدية في المجتمع الإماراتي، وتقضي معظم وقتها في تلبية احتياجات عائلتها وتسيير أمورهم الحياتية.

نوف: صديقة «مريوم» الأقرب، وجارتها وزميلتها في الدراسة، تلجأ «مريوم» إليها عادةً لأخـذ النصح والمشورة منها.

خالد: أخ خليفة «المعرس»، يكبر «مريوم» سناً، ويدرس في المرحلة الجامعية في بريطانيا، وما أن يعود إلى بلده حتى يتم إخباره بخطبة أخيه خليفة لمريم.

أم خليفة: أم المعرس.

أختا خليفة.

أما الشخصيات المساندة في المسلسل فهي:

خادمتان.

راشد: صديق خليفة.

مجموعة «عيايز».

الزراع.

المدرسة.

وقالت مؤسسة الموقع، ومدير تطوير الأعمال، ماريا محمد، لـ«الإمارات اليوم»: «نظراً للشعبية الكبيرة التي تحظى بها المسلسلات الكرتونية، التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة، ارتأى موقع (يباب.كوم) إطلاق مسلسل كرتوني تتلاءم فكرته وطبيعة الموقع المتخصص في تجهيز العروس».

وأوضحت أن «مسلسل (يا معيريس) يتناول تجربة زواج عروس إماراتية، في ظل العادات والتقاليد، بدءاً بالخطبة التي تعد الخطوة التمهيدية لإتمام عملية الزواج، وصولاً إلى الاستعداد لإتمام مراسم الزواج». وقالت إن «تسليط المسلسل الضوء على تقاليد الزواج، جاء للتأكيد على أنها مهمة، ولا تشكل عائقاً أو حجر عثرة دون إتمامها،كما يعتقد بعض أبناء الجيل الجديد، كنتيجة طبيعية لصراع الأجيال الذي يتطرق إليه المسلسل بإسهاب».

ومن هذه العادات، عدم السماح للفتاة بالتحدث مع خطيبها قبل عقد القران، والجلوس على انفراد معه، والتخلي عن التبرج والتزين قبل الزواج، حسب ماريا.

أفكار

ذكرت ماريا، التي شاركت في كتابة أفكار المسلسل والإشراف عليه «يتطرق المسلسل إلى مجموعة من الأمور، ومنها ترتيبات الخطبة والزفاف، وكيفية التعرف الى شريك الحياة، والقلق والمشاعر التي تخلقها عملية الخطوبة عند البنت، هذا إلى جانب دور الأهل والمجتمع، وكيفية تنظيم ميزانية حفلة الزفاف، فضلاً التطرق إلى الدور الكبير الذي تلعبه التكنولوجيا في نجاح حفلتي الخطبة والزواج».

وبينت أن مسلسل «يا معيريس» الثنائية الأبعاد يتكون من جزأين، الجزء الأول يتكون من خمس حلقات، تجسد تجربة زواج عروس إماراتية وفق التقاليد، وتراوح مدة الحلقة الواحدة ما بين خمس الى سبع دقائق. أما الجزء الثاني الذي لم يتم البدء فيه حتى الآن يتناول مرحلة عقد القران وصولاً لإتمام مراسم الزواج.

وكان قد أطلق «يباب.كوم» في رمضان عام 2009 نصاً مكتوباً على موقعه الإلكتروني، للجزء الأول من المسلسل الكرتوني «يا معيريس» تحت عنوان «خطبة مريم»، للكاتبة كليثم النقبي.

إقبال كبير

ذكر مؤسس الموقع، والمدير العام مرشد محمد، لـ«الإمارات اليوم»، أن «نص (خطبة مريم) هو الخطوة الأولى للموقع نحو صناعة الكرتون»، إذ اسهم الإقبال الكبير الذي شهده في العمل على تطويره، من خلال تحويله إلى رسوم كرتونية تضم مجموعة مختلفة من المؤثرات، ومن هنا جاء التعاون مع (خرابيش) وهي شبكة إعلامية ترفيهية لمستخدمي الإنترنت العرب حول العالم، وكليات التقنية العليا بدبي التي لعبت دوراً بارزاً في تنفيذ العمل الذي يعرض حالياً على مواقع «يباب.كوم» و«يوتيوب» و«خرابيش».

وقال: «يعد مسلسل (يا معيريس) خدمة جديدة تضاف إلى دليل الموقع المجاني الشامل لخدمات الأعراس، الذي يهدف إلى توفير الجهد والمال على الفتيات الإماراتيات المقبلات على الزواج، لاسيما أن التجهيزات الكاملة لحفلات الزفاف غالباً ما تستغرق وقتاً طويلاً يمتد إلى شهور، ويترتب عليها تكاليف مالية كبيرة».

وأوضح أن «المسلسل أشار إلى جانب ارتفاع كلفة الزواج، حيث تعمل (مريم) الشخصية الرئيسة فيه، ليلاً ونهاراً على تلبية احتياجات الخطبة وصولاً إلى حفلة الزواج، ولهذا كانت تلجأ إلى المواقع الإلكترونية في محاولة منها لترتيب ألوياتها وتلبية احتياجاتها وتنجح في تحقيق ذلك».

وأرجع مرشد الإقبال الكثيف الذي شهده نص «خطبة مريم»، والمسلسل «يا معيريس»، إلى«بساطة العمل الذي يعتمد على استخدام اللهجة الإماراتية، الأمر الذي يجعلها مفهومة لمستخدمي الموقع من الخليجيين والعرب على حد سواء، كما أن جمهوره المستهدف من فئة الفتيات اللاتي يحبذن كل ما يناقش أمورهن ومشاكلهن واحتياجاتهن المتنوعة».

وكان موقع «يباب.كوم» تطور من موقع إلكتروني يحوي تفاصيل 30 من تجار التجزئة عبر الإنترنت في عام ،2008 إلى أكثر من 2000 شركة مع بداية العام الجاري. أما العوائد فقد ارتفعت بنحو الضعف مقارنة بعام ،2010 في حين أن عدد زيارات الموقع قد زاد بما يقارب 10 أضعاف في عام 2011 مقارنةً بعام .2010

وكان مؤتمر صحافي عقدته مدينة دبي للإنترنت مع موقع «يباب.كوم»، أعلن عن خطط التوسع للموقع المتخصص في مجال الأعراس في الإمارات والمنطقة.

يذكر أن الموقع الذي انطلق في أواخر عام ،2008 للأخوين المواطنين ماريا ومرشد محمد، يوفر للمقبلات على الزواج خدمات متكاملة لتخطيط الأعراس بدءاً من اختيار الأثواب والتصوير الفوتوغرافي والأطعمة والمشروبات، وحجز أماكن الأعراس، بالتعاون مع شركات متخصصة.

تويتر