مرحلة تتطلب إعادة الخيارات في المظهر

امرأة الـ ..40 عنايـــــــــة خاصة بالجمال والوقـار أيضاً

المرأة في الأربعين من عمرها تواجه مشكلات تتعلق بظهور تجاعيد الوجه. تصوير: أشوك فيرما

تدخل المرأة كل 10 سنوات مرحلة عمرية جديدة تفرض عليها تغيير اسلوب حياتها، والعناية بشكلها وبشرتها ومظهرها. وتعيش المرأة بعد دخولها مرحلة الـ30 أوج أنوثتها وحيويتها، وبينما تعتقد كثيرات من النساء أنهن مع دخول مرحلة الـ40 سيخسرن الكثير من عطائهن وحيويتهن، ينصح خبراء التجميل والمظهر بضرورة اتخاذ بعض الإجراءات للعناية بالبشرة والمظهر. أما القيود التي ينبغي ان تراعيها المرأة فتتمثل في اختيار ملابسها، وتسريحة شعرها، وتخير الألوان التي تليق بمرحلتها العمرية.

وقالت اختصاصية الليزر والمديرة الطبية في احد فروع عيادة سيلكور للتجميل، سيدة كلاس «تواجه المرأة في سن الـ40 مشكلات تجاعيد البشرة، والاختلاف في اللون، والكلف، خصوصاً عند النساء اللواتي لا يعتنين ببشرتهن بشكل كبير»، مشيرة الى أن البشرة كالأسنان تحتاج الى العناية اليومية، خصوصاً منذ مرحلة مبكرة من العمر، كي لا تصل المرأة الى سن تحتاج فيها الى عناية كبيرة، ولذا لابد من الحفاظ على توازن البشرة من خلال التنظيف اليومي والفيتامينات المطلوبة.

«روبي»

نصحت سيدة المرأة بالانتباه إلى بشرتها في الـ30 من العمر، فعند تلك المرحلة «يجب على المرأة العناية الشديدة ببشرتها، إذ تبدأ مرحلة الخطر، وبالتالي تحتاج المرأة الى أنواع محددة من العلاجات، ومنها التقشير السنوي، أو التقشير الماسي، أو الماسكات التي تقوي الكولاجين والايلاستين، والتي تساعد على تفادي مشكلات التجاعيد، وكذلك حماية البشرة من التصبغات اللونية». أما مع اقتراب المرأة من الـ40 فعليها أن تجري بعض العلاجات التي تحتوي على «بيبتايد» الذي يتمتع بمفعول طبيعي يؤخر استخدام البوتوكس.

واعتبرت اختصاصية الليزر ان الروبي (المرطب للبشرة) يعد من العلاجات الاساسية للبشرة في هذه المرحلة، مشيرة الى انها تنصح بالخضوع لذلك العلاج مرة شهرياً، لاسيما إن كانت المرأة تهتم ببشرتها، بينما يتم تكثيف جلسات العلاج في الفترة الأولى في حال كانت البشرة مجهدة، وتحتاج الى عناية للحصول على التوازن.

وأكدت سيدة أن «الروبي» يعد من أهم العلاجات المعروفة عالميا، ويعمل على التجاعيد ويحتوي على الغليسرين والصوديوم، وهما من المواد المرطبة للبشرة، لاسيما ان «الروبي» مصنع بشكل أساسي من بذور العنب، مشيرة إلى أن الفوائد التي تحصل عليها المرأة من هذا العلاج عديدة، ومن أبرزها أن البشرة أكثر نعومة ونضارة، لاسيما أن «الروبي» أفضل من فيتامين «سي»، كونه يساعد على حماية البشرة من عوامل التأكسد، لافتة الى ان جلسة العلاج تمتد الى ساعة تقريباً، وتبدأ بتنظيف البشرة، ثم ازالة الجلد الميت، ومن ثم التدليك بنوع معين من الكريمات وبعد ذلك يوضع القناع الذي ينزع كجلدة كاملة.

وأفادت سيدة بوجود أنواع أخرى من العلاجات تؤخر الشيخوخة، ومنها التقشير الألماسي الذي يساعد على التخفيف من التصبغات، مشيرة الى أن التجاعيد غالباً ما تبدأ الظهور في المناطق التي يحركها المرء كثيرا ومنها الجبين، ومنطقة ما حول العينين، والفم، بينما الخط الذي يتدلى من الانف الى الفم يزداد مع العمر بسبب زيادة الدهون، ونصحت بشرب نحو ليترين من الماء يوميا. ووصفت سيدة كلاس سن الـ40 بالمرحلة الجميلة «على الرغم من أن النساء يعتقدن أنهن كبرن، إلا أنه عمر جميل يظهر للمرأة ما حققته في حياتها من انجازات، وكيف تقدمت وتطورت، وبالتالي يظهر اهتمامها بالجوانب المختلفة من حياتها».

تغيير

من جهتها، قالت منسقة المظهر رنا صعب لـ«الإمارات اليوم» إن «المرأة تصبح أكثر نضوجاً مع التقدم في العمر، وتتغير القيم لديها مع الوقت، وبالتالي من الطبيعي ان تغير في أسلوب زينتها وملابسها»، مشيرة الى ان جسم المرأة يتغير قليلاً في هذه المرحلة، وكذلك حالة الشعر، لذا على المرأة ان تعيد النظر في هذه الأمور، وترى ما الانطباع الذي تريد أن تتركه عند الناس.

وذكرت خبيرة المظهر اللبنانية انه في مرحلة الـ20 يمكن للمرأة أن ترتدي ما تريد، فيمكنها أن تختبر الموضة، وتختار ما يليق بجسمها، بينما في مرحلة الـ30 تظهر واعية وناضجة أكثر ولديها موقع أفضل في عملها وحياتها. أما في سن الـ،30 فبحسب رنا تكون المرأة قد أصبحت أكثر وعياً، وعليها ان تلجأ الى الإطلالة الأكثر أناقة، وعليها ان تلتفت الى نوعية الأقمشة التي ترتديها. أما المرأة العاملة فلابد لها من الاستثمار في قطع أساسية، ومنها السروال الأسود، والتنورة السوداء، والقميص الأبيض، الى جانب حقيبة وحذاء من النوعية الجيدة باللونين الأسود والبني.

وبعد دخول المرأة سن الأربعين، يتعين عليها، كما نصحت رنا صعب، أن تعرف كيف تختار ما يناسبها، وما يلائم نضجها، مشيرة الى ان معظم النساء يقصدن خبيرات المظهر عند دخول هذه المرحلة لأنهن يشعرن بالقلق مع تغير شكل الجسم والشعر. وأضافت «يجب أن تحرص المرأة على إظهار الوقار من خلال مظهرها، والالتفات الى اختيار المقاس المناسب، والملابس التي لا تظهر كثيرا من الجسد»، مشددة على ضرورة عدم الظهور في شكل المرأة المتصابية.

وحول نوعية الحقائب التي يجب ان تحملها النساء، نصحت رنا صعب باختيار الحقائب المتوسطة الحجم والجلدية. وختمت بأن الثقة بالنفس هي مفتاح الشخصية القوية، ولذا يجب أن تحافظ المرأة على ثقتها بنفسها، وتختار ما يناسبها، ولا تبقى عالقة بأسلوب محدد لأن لكل عمر جماله.


محاذير

رنا صعب.

أشارت خبيرة المظهر، رنا صعب، الى وجود عدد من المحاذير التي ينبغي على المرأة تجنبها مع دخولها عمر الـ،40 ومنها:

الالتفات الى لون البشرة، وعدم اختيار الألوان المتناقضة، فالألوان الصارخة تصبح من المحاذير لأنها أقوى من لون بشرة المرأة.

تجنب التسريحات الطويلة، لأن الشعر الطويل يظهر الوجه مشدودا، لذا لابد من الاتجاه الى القصات الأقصر، او التي فيها بعض التدرجات.

ابتعاد المرأة عن كل الخطوات المتعمدة لتبدو أصغر في السن؛ لأنها لن تتمكن من اخفاء عمرها.

الابتعاد عن المكياج القوي، والالتفات الى كل ما هو هادئ مع التركيز على الأساس الجيد الذي يخفي التجاعيد، وكذلك الهالات السوداء.

تويتر