العلاج بالنظافة وعدم لمسها لتجنب تفاقمها

حرارة الصيف.. محفّز على فورة البـــثور

المرطبات والمنظفات تخفف من نسبة الدهون في البشرة. غيتي

يواجه كثيرون ، لاسيما فئة الشباب، فورة من البثور التي قد تأخذ شكل الطفح الجلدي، مع بداية فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة.

ويعد تبدل الحرارة من أكثر العوامل التي تسهم في زيادة هذه البثور، خصوصاً في البشرة الدهنية، فيما تعد المأكولات التي يتناولها البعض من العوامل المساعدة على زيادة الطفح الجلدي. وعن التعاطي مع البثور، ينصح الاختصاصيون، بضرورة بأن يكون ذلك من خلال طبيب الأمراض الجلدية، لتجنب آثار البثور، أو تفاقمها وزيادتها، مشيرين إلى أن المياه تساعد على التخفيف منها.

طفح عند الأطفال

لفت الدكتور علي التكمجي إلى وجود طفح جلدي عند الأطفال يظهر غالباً مع تغيير الإقامة من بلد إلى آخر، خصوصاً في الإجازات خلال فصل الصيف، مؤكداً أن هذا الطفح قد تكون له أسباب عدة، وليس تبدل الجو فحسب، مشيراً إلى أن الجو القاسي يسهم في بروز البثور، «والمعتقد الراسخ عند بعض الناس بأن المياه قد تؤدي إلى بروز هذا الطفح عند الأطفال غير دقيق، لأنها قد ترتبط ببعض الحشرات، أو ربما تغيير الصابون»، ناصحاً بعدم غسل الأطفال كثيراً كي لا تجف بشرتهم.

الاختصاصي في الأمراض الجلدية، الدكتور علي التكمجي، أفاد بأن هناك نوعين من البثور: العميقة، التي تكون كالدمل، والسطحية التي تظهر بسبب تغير الجو وقساوة المناخ، فتكون محفزة على إفراز الدهون أكثر، والتي تتجمع في الداخل، فلا تخرج عن نطاق الجلد، مشيراً إلى أنها من الممكن أن تكون عدوى نادرة، في حال كانت كثيرة ومنتشرة في أماكن مختلفة من الجسم، عندما تظهر بشكل مفاجئ مرة واحدة.

وأضاف التكمجي لـ«الإمارات اليوم» أن «السمنة تعد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البثور، فيما أيضاً البكتيريا الجلدية تعد عاملاً إضافياً ومساعداً على بروزها. وغالباً ما يوازن الجلد نفسه، وبالتالي فالخلل في الغدد هو الذي يؤدي إلى حدوث نوع من الالتهاب الجلدي بسبب الحرارة».

حرارة

ذكر التكمجي أن الحرارة الشديدة، كالبرد الشديد، «فدائماً حب الشباب يتهيج مع تغير الجو، والتعامل معه لابد أن يكون من خلال الطبيب الذي يشخص ويعطي الدواء المناسب، ويجب أن تكون العناية من خلال الصابون المعطر الذي يكون كافياً للقضاء على البكتيريا، ولكن غالباً ما تحتاج إلى التدخل الطبي»، مشيراً إلى أن معظم البثور لا تترك أثراً، بل فقط علامات بسيطة، وليست ندباً عميقة، لأن الندب تنتج عن الحبوب العميقة التي تكون عبارة عن أكياس دهنية تحت الجلد، وتحتاج إلى تدخل طبي معقد كي يتخلص منها المرء، كون إزالتها صعبة. ونصح كل من يعاني من هذه البثور صيفاً، بعدم لمسها أو محاولة إخراج محتواها، بل تركها كي لا تتلوث، وتسبب مزيداً من البكتيريا. وأكثر الأشخاص المعرضين لهذا النوع من البكتيريا، هم أصحاب البشرة الدهنية، لذا فخطوات الاحتياط قبل الحر، تتمثل في استخدام المنظفات التي تخفف من نسبة الدهون.

سموم

من جهتها، الصيدلانية والخبيرة بالمكملات الغذائية، سمر بدوي، قالت إن «الجسم يحتوي على السوائل التي تصل الى ما يقارب 75٪ من تكوينه، وتكون هذه السوائل محملة بالترسبات، حتى الدم، توجد فيه بعض الاختلاطات، وبعض السموم الناتجة عن التلوث البيئي والغذائي»، لافتة إلى وجود أجسام لا تظهر عليها هذه البثور، فيما توجد أخرى تظهر عندها بشكل كبير، ما يدل على أن نسبة الدهون في تلك الأجسام كبيرة، فيما الترسبات تظهر في أضعف منطقة في الجسم، ولذا ينبغي تخليص الجسم من السموم، كي يتم التخلص من البثور أيضاً.

واعتبرت سمر بدوي أن هناك عوامل مساعدة على ظهور البثور، ومنها الحساسية من بعض المأكولات، لاسيما الحريفة منها، كالأكلات العربية التي تحتوي على بهارات، وأن يكون الجهاز الهضمي غير نظيف، أو حتى الإكثار من المشروبات الغازية، فكلها عوامل تساعد على بروز البثور، كما أن نقص المعادن من الممكن أن يسهم في زيادة ظهور البثور، وكذلك نقص الزنك، والبكتيريا النافعة.

تغذية

عن التغذية الجيدة التي تقلل من إمكانية حدوث البثور، أفادت سمر بدوي، بأنها تكمن في الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من حرارة الجسم، كونها تزيد نسبة البثور، نتيجة دوران الدم، مشددة على وجوب تناول السوائل بكميات كبيرة، من سبعة إلى ثمانية أكواب يومياً، ويمكن إدخال المواد التي تحتوي على معادن، أو حتى منتجات الألبان، وأهمها الحليب، والروب. وتفضل سمر الروب على الحليب، كونه يحتوي على نسبة بكتيريا نافعة عالية، كما يساعد على تعديل حرارة الجسم، لأن البروتينات التـي يحتويها، تحتاج إلى طاقة أعلى، لافتة إلى وجود سوائل تحتوي على مواد معدنية، ومنها الفواكه، وأبرزها الأناناس، الذي يمنع ظهور البثور أو أي بكتيريا على الجلد، الى جانب الكيوي، ناصحة باستغلال فاكهة الصيف، وتناولها بكثرة.

ونصحت بفرم البقدونس وغليه، ووضع محتوى المياه في الثلاجة يومين، ومسح الوجه بالقطن، فذلك ينظف البشرة جيداً من الترسبات، منبهة إلى أهمية استخدام أقنعة الخيار والبطاطا التي تخفف من حدة الحرارة، فيما تعد كريمات الحماية من أشعة الشمس من أهم الخطوات التي لابد من عدم إهمالها لمنع تفاقم البثور.

تويتر