«الوشق» يتكاثر في الشارقة

المركز شهد أخيراً حالتي ولادة من قطط الوشق. من المصدر

شهد مركز حماية وإكثار الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، حالتي ولادة من قطط الوشق، كانت الولادة الأولى في شهر مايو الماضي لثلاثة من قطط الوشق، أما الولادة الثانية فكانت في شهر نوفمبر لقطين ليصبح عددها في عام 2010 خمس قطط.

ويعد حيوان الوشق من الحيوانات النادرة التي تفضل المناطق الصحراوية، بما في ذلك سلاسل التلال والمنحدرات السفلى من الجبال والسهول الصخرية المتقطعة، ويوجد الوشق حالياً في تلال وجبال الامارات الشمالية فقط.

ويتصف هذا الحيوان بأنه انفرادي وإقليمي، يلتقي فقط لغرض التزاوج، فهو من الحيوانات الليلية بصورة رئيسة، إذ تصطاد ليلاً وتستريح في النهار، ويعد الوشق ثاني أكبر قط بري في الإمارات.

يشار إلى أن مركز حماية وإكثار الحيوانات البرية المهددة بالانقراض من أهم المراكز التخصصية في شبه الجزيرة العربية، إذ يعمل على توفير أالعناية أالصحية أالمتكاملة التي تلائم حيواناتأأ شبه الجزيرة العربيةأ وإكثار الحيوانات النادرة أمن خلال برنامج الإكثار والرعاية وتطوير القاعدة المعلوماتية عن كل أحيوان في جميع الاختصاصات (السلوكية، والبيطرية، والفسيولوجية)، وتشكل قاعدة المعلومات الركيزة الأساسية في وضع الاستراتيجية الخاصة بحماية النظم الطبيعية الصحراوية وتنوعها الحيوي.

تويتر