برنامج رمضاني يجمع بين الطعام والتراث والفكاهة

طباخ وباحثة ونجوم يجتمعون حـــــول «سُفرة خليجية»

الشيف مصبح الكعبي والباحثة غنيمة الفهد مع المطرب فيصل السعد. من المصدر

طباخ أول وباحثة ونجوم في الفن، يلتقون خلال رمضان المقبل حول «سفرة خليجية»، وهو برنامج رمضاني يجمع بين الطبخ والتراث والمرح. اذ يشارك الشيف الإماراتي الأول مصبح طارش الكعبي الكاتبة والباحثة في مجال التراث الكويتية غنيمة الفهد، تقديم برنامج الطبخ الرمضاني برفقة نخبه من نجوم الفن الخليجي، على قناة «الراي» الكويتية.

نجوم «السُفرة»

 

يستضيف برنامج الطبخ «سفرة خليجية» من إعداد بدر محارب وإخراج احمد الشطي، يومياً على قناة «الراي» التلفزيونية الكويتية، طيلة أيام شهر رمضان المقبل، مجموعة من أبرز نجوم الخليج معظمهم من الكويت، ومن بينهم الفنانون غانم الصالح وسعد الفرج وجاسم النبهان والشيخ الشاعر دعيج الخليفة وعبدالرحمن العقل وطارق العلي وحسين البلام وأسمهان توفيق وانتصار الشراح، والفنانة الإماراتية هدى الخطيب، والمخرج فؤاد الشطي، والمطرب فيصل السعد.

وقال الكعبي لـ«الإمارات اليوم» ان «البرنامج يقدم صورة مغايرة لبرامج الطبخ الرمضانية، عن طريق جمعه ما بين اعداد الطعام والتراث»، موضحاً أنه لا يقتصر من خلال فقراته المنوعة على إعداد مأكولات شعبية خليجية من أطباق رئيسة وحلويات ومشروبات، اذ «يعرّف البرنامج بالجوانب التراثية المرتبطة بالأكلات الشعبية التي يفتقدها كثير من أبناء الجيل الجديد»، بدءاً بالمواد المستخدمة في إعدادها وفي مقدمتها البهارات الخليجية، ومروراً بأدوات الطبخ القديمة ووظائفها، وعادات وتقاليد الآباء والأجداد في مجال الضيافة، وصولاً إلى طريقة تجهيز المائدة «السفرة»، في قالبٍ طريف، يشارك فيه نخبه من نجوم الفن الخليجي، لاسيما في مجال الدراما.

وعن الدور الذي يلعبه الشيف الكعبي في «سفرة خليجية»، ذكر انه يعد في كل حلقة من حلقات البرنامج الـ،30 صنفاً واحداً من المأكولات الشعبية الخليجية، مشيراً الى تركيز البرنامج على التشابه بين أصناف المأكولات الشعبية الخليجية، موضحاً ان الاختلاف في ما بينها ينحصر في مسمياتها، مثل طبق «المرقوقة» في المطبخ الإماراتي، وهو «المرقوق» في المطبخ الكويتي، إلى جانب جزء بسيط من المواد المستخدمة في إعدادها التي تكاد تكون واحدة.

وأضاف «أشارك الباحثة الكويتية في التعريف بالجوانب التراثية المرتبطة بالمأكولات الشعبية الخليجية، ما يسهم في تعليم طبخ المأكولات الشعبية، والإلمام بالجوانب التراثية المرتبطة بها». إلى جانب مشاركته في الحوار الذي يدور ما بين الفهد والضيوف الذين يشاركون في تقديم اطباق المأكولات على الطريقة التقليدية، ضمن ديكور يأخذ الطابع التقليدي.

وقال الكعبي «أفتخر باختياري للمشاركة في برنامج طبخ على قناة خليجية، لاسيما أنني أعتقد أن (سفرة خليجية) سيُحدث نقلة نوعية في أفكار تقديم برامج الطبخ الرمضانية، عن طريق جمعه ما بين الطبخ والتراث في قالب كوميدي، وبمشاركة نجوم في الفن».

عادات

ذكرت مقدمة البرنامج الكاتبة والباحثة غنيمة الفهد ان برنامج «سفرة خليجية» في رمضان «يجمع ما بين التراث وطبخ المأكولات الشعبية الخليجية التي تعد جزءاً من العادات والتقاليد الشعبية، لاسيما أنها مشتركة بين أفراده على اختلاف مستوياتهم، وتتوارثها الأجيال».

وقالت عن تجربتها الأولى في تقديم برنامج طبخ «أعتز بمشاركتي في هذا البرنامج الذي استثمر فيه خبرتي في مجال التراث بشكلٍ عام، وتحديداً ما يتعلق بالمطبخ الشعبي»، مشيرة الى ان الحوارات مع ضيوف البرنامج من نجوم الفن في الخليج، تتناول طفولتهم والمواقف الطريفة المتعلقة بها ومسيرتهم الفنية، وطبيعة علاقتهم بالمطبخ ومدى إلمامهم بإعداد المأكولات الشعبية، والأصناف التي يفضلونها.

30 حلقة

قال صاحب فكرة «سفرة خليجية» ومنتجه، شبيب الشريدة، إن «ولعي بطبخ المأكولات الشعبية، دفعني إلى التفكير في إعداد برنامج خاص بها، لذا اخترت الشيف مصبح الكعبي الذي يلم بالمأكولات الخليجية التقليدية»، موضحاً أن مقدمة البرنامج غنيمة الفهد تثري الجانب التراثي في البرنامج من خلال خبرتها فيه. وأردف «لإضفاء جو مميز للبرنامج الذي تدور فقراته ضمن طابع فكاهي، يستضيف البرنامج عدداً من أبرز نجوم الفن الخليجي للمشاركة فيه بتجاربهم مع المأكولات الشعبية».

وأكمل الشريدة عن بداية البرنامج «عرضت فكرته على الكاتب بدر محارب الذي اسهم بخبرته في إعداد فقرات البرنامج»، مشيراً الى ان تصوير حلقات البرنامج الـ30 انتهى، ويقدم يومياً طيلة شهر رمضان المقبل لمدة ساعة لكل حلقة.

تويتر