الشارقة تواكب «رؤية الإمارات 2021» بـ «التحول الرقمي»

المشاركون في برنامج التحول الرقمي خلال فعاليات اليوم الأول. من المصدر

في إطار جهوده الرامية للإسهام في تحقيق أهداف «رؤية الإمارات 2021»، أطلق منتدى الشارقة للتطوير، التابع لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، «برنامج التحول الرقمي»، بشراكة استراتيجية مع «اللجنة العليا للتحول الرقمي في الشارقة»، التي تم تشكيلها في أكتوبر الماضي بهدف تنفيذ سياسة التحويل الرقمي الذكي في جميع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية بالإمارة إلى السكان.

ويسعى المنتدى من خلال إطلاق هذا البرنامج، الذي يستهدف الأفراد العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة في الشارقة، إلى تعزيز معارف وقدرات المشاركين للإسهام في تحقيق الاندماج الأمثل في عملية التحول الرقمي، وتعزيزها في الجهات التي يعملون بها.

وشهد الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، رئيس اللجنة العليا للتحول الرقمي في الشارقة، وعضو مجلس أمناء مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين جاسم البلوشي، أول من أمس، فعاليات اليوم الأول من البرنامج.

ويتضمن «برنامج التحول الرقمي» تعريف المشاركين بكيفية إعداد استراتيجيات تحول رقمي ناجحة، وإجراء عمليات التقييم المتعلقة بمستوى «النضج الرقمي»، لتحديد مجالات التنمية الرئيسية، إضافة إلى تناول أبرز التقنيات الحديثة، مثل «البلوك تشين»، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها.

وقال جاسم البلوشي إن «منتدى الشارقة للتطوير يسعى من خلال برنامج التحول الرقمي إلى مواصلة إطلاق المبادرات والبرامج المختلفة التي تتماشى مع جهود الشارقة الرامية إلى تعزيز الإبداع في جميع القطاعات، إضافة إلى تفعيل مشاركة دور القيادات الشابة المواطنة في الإمارة، وتوسيع دائرة تأثيرها في المجتمع، وتزويدها بالأفكار الابتكارية المواكبة لمتطلبات العصر». وأضاف البلوشي «التحول الرقمي توجه عالمي تبنته العديد من الحكومات والمؤسسات الكبرى حول العالم، ولا يمكن لنا الحديث عن تحول حقيقي دون الوقوف على قدرات ومعارف الجزء الأهم في التحول، وهو المورد البشري الذي سيقود ويدير ويطور آليات هذا التحول، ويحافظ على استدامته لخدمة أهدافه، وهنا تكمن أهمية برنامجنا في التركيز على تطوير قدرات ومهارات الأفراد في التعامل مع تقنيات التحول الرقمي».

تويتر