«إيكيا» تطلق «شاحنة القيلولة» للناعسين في شوارع دبي

نصف سكان الإمارات مستعدون للتخلي عن «مواقع التواصل» مقابل ساعة نوم

استخدامات التكنولوجيا في مقدمة أسباب نقص النوم. أرشيفية

كشف استطلاع للرأي أن نصف سكان الإمارات العربية المتحدة تقريباً، مستعدون للتخلي عن مواقع التواصل الاجتماعي مقابل ساعة واحدة إضافية من النوم، ورغم حصول معظم الناس في الإمارات على سبع ساعات وسطياً من النوم الصحي كل ليلة، إلا أنهم يُجمعون على حاجتهم وتوقهم للمزيد من النوم. وجاء ضغط العمل ومسؤولية الأطفال واستخدامات التكنولوجيا في مقدمة الأسباب التي أبداها المشاركون عند سؤالهم عن سبب نقص النوم الذي يعانونه، فيما ذهب واحد من أربعة مشاركين أبعد من ذلك، في وصف حاجته إلى ساعة النوم الإضافية، لدرجة استعداده للتخلي عن شريك حياته من أجلها.

60 %

من سكان الدولة يتفقدون هواتفهم المحمولة بعد خمس دقائق من الاستيقاظ.

وصرّح نصف المشاركين في الاستطلاع، الذي أجرته شركة الأثاث والإكسسوارات السويدية «إيكيا»، بأنهم يتفقدون هواتفهم المحمولة فور استيقاظهم في الصباح وقبل التحدث إلى أحد، بينما يتفقد 60% منهم الهاتف المحمول بعد خمس دقائق من الاستيقاظ.

وتعليقاً على نتائج الاستطلاع، الذي شمل 4627 شخصاً من سكان الدولة، قال المدير العام الإقليمي لـ«إيكيا»، فينود جايان: «يعدّ النوم حاجة حساسة ونسبية إلى حد ما، فهو يرتبط بأسلوب حياة كل شخص على حدة، ويشكل ضرورة لا غنى عنها، إلا أنه في خضم الحياة المليئة بالمشاغل والاستخدام المستمر للتكنولوجيا، نعاني أحياناً لنحصل على القسط الكافي من النوم، حتى نستيقظ بنشاط وحيوية ونشعر براحة في الصباح».

كما كشف الاستطلاع أنه على الرغم من النوم لوقت وافر وكافٍ كل يوم، يستيقظ ما يقارب النصف خلال الليل مرات عدة، حيث يعتقد الثلث منهم أن الكثير من ساعات النوم الضرورية تفوتهم كل يوم، وأنهم بحاجة إلى النوم لما يعادل أسبوعاً ونصف الأسبوع كل سنة للتعويض عن هذه الساعات، وعلى كل حال تختلف طقوس وعادات النوم من شخص لآخر إلى حد كبير، فمنهم من يفضل القراءة (17%) أو التأمل (18%) أو الاستماع للموسيقى (14%) أو حتى الاستحمام (6%) قبل الخلود إلى النوم، بينما لا يعتمد ما يقارب الثلث منهم على أي طقوس تساعد على النوم.

وفي إطار حملتها الحالية «اترك وقتاً للنوم والراحة» أطلقت «إيكيا» أخيراً «شاحنة القيلولة» المجهزة بغرفة نوم ذات تصميم جميل وأنيق في الداخل، حيث يستطيع المارة المتعبون ممن يغلبهم النعاس أخذ قيلولة لمدة 20 دقيقة تجدد نشاطهم وتعيد إليهم الحيوية، وستتجول شاحنة «ناب تراك» في أرجاء مدن دبي وأبوظبي والعين من 22 الجاري وحتى السادس من الشهر المقبل.

تويتر