إطلاق أول بطولة للصيد بالصقور في الإمارة

«صقور فزاع» تستأنف التحليق إلى الفجيرة.. مروراً بعجمان

موروث الصيد بالصقور يشهد انتشاراً كبيراً في مختلف إمارات الدولة. من المصدر

بعد أن أسهم في انطلاق الدورة الثانية من بطولة حميد بن راشد النعيمي للصيد بالصقور في إمارة عجمان، استأنف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، استراتيجية توطيد شراكات تسهم في إحياء المورث المحلي عموماً، والصيد بالصقور خصوصاً، من خلال شراكة جديدة تجمعه هذه المرة ببطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور، في إمارة الفجيرة.

بالتزامن مع عام زايد، تنطلق أولى بطولات الصيد بالصقور التلواح، في إمارة الفجيرة يومي 23 و24 من الشهر الجاري.

وتعاود «صقور فزاع» التحليق مجدداً، لكن هذه المرة إلى الفجيرة، بعد أن أنهت مشاركاتها في بطولة «فخر الأجيال» التي احتضنتها منطقة الروية بدبي، ليكون الطريق إلى الفجيرة، عبر «عجمان»، التي شهدت أول بطولة تنظيمية يشرف على إقامتها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، خارج دبي، حيث كشفت اللجنة المنظمة لبطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور التلواح، عن تفاصيل إطلاق أول بطولة للصيد بالصقور في إمارة الفجيرة، وهي البطولة التي ستقام بتنظيم وإشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد، أمس، في الفجيرة، لرئيس وأعضاء اللجنة المنظمة، التي ضمت أيضاً مديرة إدارة البطولات التراثية في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، سعاد إبراهيم درويش، وحضره مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، محمد عبدالله بن دلموك، وعدد من المسؤولين بالمركز.

وقال رئيس اللجنة المنظمة لبطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور، العميد محمد راشد بن نايع الطنيجي، إنه «بالتزامن مع عام زايد، ستنطلق أولى بطولات الصيد بالصقور التلواح في إمارة الفجيرة، يومي 23 و24 الشهر الجاري. وجاءت هذه الخطوة تأكيداً على دعم توحيد جهود المسيرة الوطنية في إحياء التراث الثقافي بالدولة، والتركيز على الموروث الاجتماعي الذي لطالما كان حاضراً في تاريخ المنطقة، وكان مصدراً للعيش، وهو الصيد بالصقور».

وأضاف الطنيجي «تعددت نماذج صون التراث الثقافي، المتمثل في الصيد بالصقور بالدولة، التي كان لها بالغ الأثر في إعادة توجيه اهتمام المجتمعات المحلية نحو هذا الجانب التراثي، تعزيزاً للهوية الوطنية وحفاظاً على الموروث المحلي من الاندثار».

من جهته، أفاد المشرف العام، عبدالله الحنطوبي، بأن البطولة ستكون ذات مستوى عالٍ من التنظيم والشفافية في التحكيم، وإنه تم تشكيل لجنة تحكيم محايدة ممثلة من جميع الإمارات من ذوي الخبرة في رياضة الصيد بالصقور، كما ستشهد وجود مشاركين من جميع أنحاء الدولة.

وقال مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، محمد عبدالله بن دلموك، إنه تم وضع ترتيبات تنظيمية متكاملة لتقديم الحدث الأول من نوعه، الذي يقام بالتعاون مع بطولة الشيخ مكتوم الشرقي للصيد بالصقور، وذلك من خلال فتح باب التسجيل للمشاركين بداية من اليوم، على أن يتم تزويد كل الطيور المشاركة بالحلقات الذكية، فيما ستقام القرعة قبل يوم من انطلاق الأشواط، على أن تكون جميع هذه الخطوات في إطار التحضير الإلكتروني للتسهيل على الصقارين وضمان اختزال الجهد والزمن.

تويتر