معارض خارجية في دبي والشارقة على مدار 10 أيام

«إكسبوجر 2017» يتيح للمصورين رواية قصصهم الملهمة أمام الجمهور

ينظم المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» قبيل انطلاقته المرتقبة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري بمركز إكسبو الشارقة، عدداً من المعارض الخارجية في أربعة مواقع مختارة بدبي والشارقة، مساهمة منه في تمكين المصورين الفوتوغرافيين من رواية قصصهم الملهمة أمام الجمهور، ليتيح لزوار هذه المواقع فرصة مشاهدة مجموعة من الصورة المميزة الحائزة جوائز عالمية.

ويهدف المهرجان من خلال هذه المعارض التي تتماشى مع شعار دورته الثانية «قصص ملهمة» في كل من واجهة المجاز المائية بالشارقة، وسيتي ووك دبي (معرضان) ومول الإمارات بدبي ومردف سيتي سنتر بدبي، إلى نقل العالم الجميل والمدهش للصور الفوتوغرافية إلى جميع أفراد المجتمع، وذلك أثناء تواجدهم في هذه المواقع الأربعة التي تم اختيارها بعناية لتشمل شرائح واسعة من الجمهور.

ويتصدر قائمة المعارض الخارجية لهذا العام معرض الصور الصحافية العالمي «وورلد برس فوتو»، الذي يعد واحداً من أشهر معارض التصوير المتنقلة في العالم، حيث زار المعرض أكثر من 100 مدينة في 45 دولة، وشاهده نحو أربعة ملايين شخص، وهو يتضمن الأعمال الفائزة بجائزة أفضل الصور الصحافية لعام 2017، والتي التقطها نخبة من المصورين الصحافيين العالميين في أهم الصحف والمجلات العالمية.

وقال مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة طارق سعيد علاي، إن «المعارض الخارجية تشكل فرصة مميزة تتيح للمصورين رواية الكثير من القصص الملهمة من التجارب والمشاهدات التي مروا بها، والأحداث التي سجلتها عدساتهم، وتقديمها للجمهور وفق رؤيتهم الخاصة للعالم المحيط بهم، لتشكل دافعاً للتحرك أو التضامن مع العديد من القضايا المرتبطة بحياة الإنسان، أو تحديات الطبيعة، أو تلوث البيئة، وغيرها من المحاور التي تدور حولها كل مجموعة من الصور».

كما ينظم المهرجان، وللمرة الأولى في المنطقة، معرض «صور أفضل مصوري الحياة البرية لعام 2017» بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي في العاصمة البريطانية لندن.

ويتيح المهرجان لمصورين عالميين عرض صورهما المميزة في معرضين منفصلين: الأول هو معرض «بصدق، بجنون، بعمق» للمصور ومخرج الأفلام الوثائقية الإماراتية علي خليفة بن ثالث، الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، أما المعرض الثاني «1/‏1000s» فهو للمصور الرياضي البريطاني بوب مارتن، الحائز جوائز عالمية.

تويتر