5 نصائح للاستمتاع بجلسة خارجية في الصيف خلال شهر رمضان

 يتزامن شهر رمضان المبارك هذا العام مع ارتفاع حرارة الطقس خلال هذه الفترة من السنة، ما يجبر الكثيرين على البقاء في الأماكن والمساحات الداخلية المكيفة للتخفيف وطأة الحر، فإذا كنت تخطط لاستضافة مائدة إفطار أو تجمع عائلي في حديقة المنزل أو الشرفة (التراس) ينصح باتباع النصائح التالية:

1- إن التغلب على حرارة الصيف المرتفعة والاستمتاع بأجواء لطيفة ومعتدلة هي مسألة أسهل مما تتوقع، حيث يمكنك استخدام أجهزة تبريد متنقلة للمساحات الخارجية حيث بديلاً مثالياً لأجهزة التكييف التقليدية فعوضاً عن التبريد المسرف في استهلاك الطاقة، تستخدم هذه الحلول مياه الصنبور العادية التي تسحب الحرارة من الجو عندما تتبخر دون أن تترك أي رذاذ أو أثر في الجو. وقد اعتمد هذا المبدأ منذ القدم، عندما كان يخزن الثلج لاستخدامه في الصيف، بينما في مصر القديمة كان يعلق نبات القصب الرطب ليجف من خلال النوافذ المفتوحة ليرطب ويبرد الأجواء.

2- الاستفادة من الظلال: يمكن الحدّ من شدة أشعة الشمس عبر البقاء في الأماكن المظللة، حيث تعتبر الخيام والأكشاك من الأشياء التي يفضل اقتناؤها للاستفادة من ظلالها في الحدائق الكبيرة، في حين يمكن توفير مظلات صغيرة أو أشرعة لتظليل المساحات الصغيرة. وفي حال محدودية الميزانية، فبالإمكان استخدام ما يتوفر من الأقمشة أو الأغطية والارتجال لتصميم مظلات بأشكال وتصاميم ملتفة لتعطي مظهراً جذاباً. كما تمثل المظلات الشاطئية خياراً جيداً، فالعديد منها يوفر حالياً الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

3- التخلص من الحشرات المزعجة: مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تنشر الكثير من الحشرات المزعجة كالذباب والبرغش والبعوض، فبالإمكان استخدام وسائل طبيعية للتخلص منها كاستخدام شموع السترونيلا والبخور على سبيل المثال، فهي رخيصة الثمن وتعتبر وسيلة غير سامة لمكافحة الآفات والحشرات، ولا تتسبب بإزعاج أو مضايقة للضيوف. وتتوفر هذه الأنواع بأشكال وأحجام مختلفة، ويمكن أن تكون على هيئة شموع توضع في أواني فخارية أو زجاجية جميلة متعددة الأشكال لتضفي مظهراً جذاباً على الحديقة.

4- الاستخدام الأمثل للإضاءة: إن استخدام الإضاءة المناسبة سيوفر اجواء مثالية، كما أن اختيار الأماكن والمواقع المناسبة لوضع مصابيح الإضاءة يمكن أن يوفر الإضاءة للزوايا البعيدة والمظلمة، في حين أن حبال أضواء الزينة التي تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها أن تضفي لمسة جمالية للشرفات من خلال لفها على سور الشرفة، كما يمكن أن اللجوء لأعمدة الإنارة الصغيرة لإرشاد الضيوف في الأماكن والممرات المظلمة من جوانب الحديقة.

5-إضافة ديكورات ولمسات جمالية: يمكن أن تضيف إلى حديقتك الخاصة الرايات الملونة الزاهية فهي وسيلة غير مكلفة لإضفاء لمسة جمالية نابضة بالحياة لأماكن الجلوس فيها. ولمزيد من الجاذبية يمكن أن تزين الطاولة بالمفارش الحريرية مع قطعة مركية تلفت الأنظار، وتنشر الوسائد المخملية لتحقيق لمسة فخامة.

تويتر