تداعيات التصوير في المطار دون إذن «اللجنة»

جمال الشريف: سأسدد اليوم مخالفة «خيانة وطن»

صورة

رفض الفنان، حبيب غلوم، تصريحات رئيس لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، جمال الشريف، لـ«الإمارات اليوم»، بشأن مخالفة شركته «سبوت لاين»، بعد تصويرها مشاهد في مطار دبي الدولي من دون الحصول على تصريح تصوير من اللجنة، باعتبارها الجهة الوحيدة المخولة منح هذا الحق في الإمارة.

حبيب غلوم :

- الـ 15 ألف درهم مخالفة بسيطة لكنني لن أقوم بسدادها لاقتناعي بأنني لم أرتكب مخالفة

- «لجنة دبي» لا تحفل كثيراً بمشكلات الإنتاج المحلي ومنحازة للمنتجين القادمين من هوليوود وبوليوود

الشريف:

- سأسدد المخالفة بشكل شخصي لتنتهي الأزمة ويعود فنان قدير بقيمة حبيب غلوم إلى ساحة الإبداع

- تصاريح التصوير في الأماكن الحساسة أو غيرها ليس إجراء روتينياً بل لحماية المجتمع وصناعة الإنتاج الفني


بحكم القانون

أكد جمال الشريف أنه لا يمتلك صلاحية التجاوز عن أي مخالفة للأصول المتبعة، مضيفاً «بحكم القانون الصادر عن المجلس التنفيذي لعام 2012، فاللجنة جهة تسهيل ورقابة وتنظيم للإنتاج التلفزيوني والسينمائي بإمارة دبي، وهذا ما تقوم به تماماً منذ تأسيسها، وبفضل تطبيق القانون في هذا الإطار تمكنا من كشف الكثير من المخالفات لشركات أجنبية».

وقال غلوم لـ«الإمارات اليوم»: «مخاطبتي لجريدتكم كان حلاً أخيراً قبل أن أقوم بتصعيد الموقف، فاللجنة فشلت في استخراج تصريح التصوير مرات عدة، بسبب رداءة نظام التشغيل، في الوقت الذي رحب مسؤولو المطار بالتصوير، مؤكدين أن قرار قبول التصوير من عدمه هم المخولون به».

وتابع: «المخالفة التي تم تحريرها أثناء تصوير(خيانة وطن) تعوق شركتي عن استكمال التصوير في دبي حتى الآن، لكني مصرّ على عدم تحملها، فهي تبعات مشكلة صنعها غيري، حيث تعاملت (سبوت لايت) مع جهتين رسميتين هما مطارات دبي ولجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، وأكدت لي الأولى، باعتباري المنتج، كجهة اعتبارية سلطتها في منح موافقات التصوير داخل محيطها».

وأضاف «اللجنة لا تحفل كثيراً بمشكلات الإنتاج المحلي، لأنها مهتمة بالأساس ومنحازة لتذليل عقبات المنتجين القادمين من هوليوود وبوليوود، لكن في كل الأحوال فإن مخالفة قدرها 15 ألف درهم، ضمن إنتاج مسلسل تكلف 1.5 مليون درهم، تُعد بسيطة، إلا أنني لن أقوم بسدادها، لاقتناعي بأنني ذلّلت مشكلة، ولم أرتكب مخالفة».

وأبدى غلوم تساؤلاً طلب توجيهه إلى الشريف: «لماذا لم ترفع لجنة التظلمات الشكوى، إذا كان الأمر متعلقاً بأخطاء في نظام التشغيل، على الرغم من أني قمت بتقديم التظلم بناء على نصيحة منك؟». من جانبه، قال رئيس لجنة دبي للتصوير التلفزيوني والسينمائي، جمال الشريف، إنه سيبادر، اليوم، بتسديد قيمة المخالفة، بصفة شخصية، «من أجل أن تنتهي الأزمة، ويعود فنان قدير بقيمة حبيب غلوم إلى ساحة الإبداع الدرامي»، مضيفاً «سأتوجه صباح يوم لسداد قيمة المخالفة، وقدرها 15 ألف درهم، وسأزوّد (الإمارات اليوم) بنسخة عن إيصال الدفع».

وتابع: «رداً على سؤال الفنان القدير، حبيب غلوم، الذي استمتعت شخصياً بإبداعه في (خيانة وطن) وسواه، فإنه كان يتوجب عليه سداد قيمة المخالفة أولاً، كي يتسنى النظر في التظلم، لكن الآن هذا موضوع منتهٍ، ولنتطلع إلى المرحلة المقبلة لاستئناف عجلة الإبداع». وأضاف «أثق بنظام التشغيل، وبنزاهة قرار لجنة التظلم، وفي حال كون المشكلة متعلقة برداءة نظام التشغيل، كما وصف الفنان غلوم، فإنني سأستعيد المبلغ، وإن لم يكن فسنكون قد تجاوزنا الأزمة، وستكون المخالفة قد تم تسديد قيمتها». ودعا الشريف غلوم إلى طي أي خلاف مرتبط بهذا الموقف «العابر»، مضيفاً: «نحتاج إبداع حبيب غلوم، وسائر الفنانين الإماراتيين، ومهمتنا في هذا الموقع التسهيل، وأدعو صاحب (خيانة وطن) شخصياً إلى زيارة موقع (اللجنة) في مدينة دبي للاستوديوهات، وأتشرف بكل تأكيد أن أكون ضيفاً له في شركته الخاصة أو أي موقع آخر».

وإجرائياً أكد الشريف أنه لا يمتلك صلاحية التجاوز عن أي مخالفة للأصول المتبعة، مضيفاً: «بحكم القانون الصادر عن المجلس التنفيذي لعام 2012، فاللجنة جهة تسهيل ورقابة وتنظيم للإنتاج التلفزيوني والسينمائي بإمارة دبي، وهذا ما تقوم به تماماً منذ تأسيسها». وتابع: «بفضل تطبيق القانون في هذا الإطار تمكنا من كشف الكثير من المخالفات لشركات أجنبية، كان من شأن تغافلنا عن ممارساتها، أن تغبن حق الشركات المحلية، في ضرورة أن تكون شريكة تجارية لكل ما تقوم به من مشروعات تصوير في دبي». ولفت الشريف إلى أن التمسك بوجود تصاريح تصوير، سواء في الأماكن الحساسة أو غيرها، ليس إجراء روتينياً، بل لحماية المجتمع ولمصلحة صناعة الإنتاج الفني في الدولة، وتوفير مبدأ تكافؤ الفرص، مضيفاً: «تتعرض خصوصية الأفراد وأمن المؤسسات الوطنية، ومصالح الشركات المقننة والمرخصة، لتعديات وتجاوزات وخطورة كبيرة، في حال تقاعست لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي عن القيام بدورها».

وأكد الشريف أن لجنة دبي تقدم كل الدعم للمنتج المحلي، لافتاً إلى أن بعض العوائق التي يشار إليها في هذا الأساس منشؤها غياب الخطة الواضحة لمعظم المشروعات، وعدم الإيعاز بمتطلباتها في الوقت المناسب، خلافاً لمعظم مشروعات شركات الإنتاج العالمية والعربية، مضيفاً: «كل مقترحات المنتجين المحليين تبقى مفيدة لمصلحة تطوير الخدمات في لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي».

تويتر