«مؤتمر الفنون التشكيلية» يحتفي بزاهي حواس وأحمد نوار

165 باحثاً عربياً يناقشون دور الفن في محاربة الأفكار الهدامة

المؤتمر يحتفي بزاهي حواس. أرشيفية

تنطلق اليوم فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر الفنون التشكيلية وخدمة المجتمع، في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، وعاصمة الثقافة العربية لهذا العام، وتستمر ثلاثة أيام.

وقال رئيس المؤتمر، صالح عبدالمعطي، إن الحدث الذي يقام تحت عنوان «الفن والهوية.. بين التراث والمعاصرة» يشارك في فعالياته 165 باحثاً من سبع دول عربية، هي العراق والسعودية والأردن والجزائر وتونس والمغرب ومصر، سيناقشون 165 بحثاً.

وأضاف صالح أن جلسات الحوار والمناقشة بالمؤتمر تدور في فلك واحد، هو كيفية الجمع بين الأصالة والمعاصرة، وسبل توظيف مختلف مجالات الفنون التشكيلية، في خدمة المجتمع، والرقي بالفكر الإنساني، ومحاربة الأفكار الهدامة، والحث على استلهام أفكار جديدة، تسهم في بناء المجتمعات ورقيها، من خلال الفنون التشكيلية المختلفة، من رسم ونحت وتصوير وأعمال غرافيكية متنوعة.

من جانبه، قال أمين عام المؤتمر، قرشي سعدي، إن المؤتمر سيشهد تكريم عالم المصريات الشهير وزير الآثار السابق بمصر، الدكتور زاهي حواس، بجانب تكريم واحد من رواد الفنون التشكيلية بمصر، وهو أحمد نوار، تقديراً لما بذلاه من جهد مخلص للنهوض بالحركتين الأثرية والثقافية بالبلاد.

وتتضمن فعاليات المؤتمر إقامة ثمانية معارض تشكيلية خاصة، لثمانية فنانين من المشاركين بالمؤتمر.

ويناقش المؤتمر، الذي يقام ضمن فعاليات «الأقصر عاصمة للثقافة العربية 2017»: «الفنون البصرية في ظل التحولات الثقافية والسياسية والتكنولوجية»، و«الهوية الذاتية في ضوء التراث والثقافة المعاصرة»، و«الفن والتراث وتطوير قطاع السياحة والخدمات»، و«الأبعاد التنموية في التراث والعمارة المعاصرة»، و«تطوير المناهج وأساليب التعليم في مجالات الفن والتصميم».

 

 

تويتر