بمبادرات من «مهرجان أبوظبي»

إبداعات عربية تحت الأضواء العالمية

صورة

أطلق مهرجان أبوظبي مجموعة من المبادرات الجديدة التي تسلط الأضواء العالمية على الإبداع العربي في مجالات الفنون والموسيقى على مدار العام الجاري. ويقدم المهرجان للجمهور العالمي فرصة الاطلاع على ما يزخر به الوطن العربي من مواهب إبداعية، عبر عروض فنية جديدة تم تنفيذها في إطار الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات الثقافية الدولية. وتجوب العروض الجديدة العديد من المدن والعواصم العربية والعالمية، إذ تقام في المغرب وبلجيكا وفرنسا وألمانيا.

رسالة إخاء إنساني

قالت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، هدى إبراهيم الخميس: «إننا في المجموعة ومن خلال مهرجان أبوظبي، نسعى إلى إيصال رسالة السلام والتسامح والإخاء الإنساني من الإمارات إلى العالم، عبر الأعمال الفنية المشتركة والشراكات الاستراتيجية مع كبريات المؤسسات الثقافية والمهرجانات حول العالم».


60 : فناناً وعازفاً عربياً يشاركون في الحفلات والفعاليات التي يدعمها مهرجان أبوظبي.

وقدمت أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارموني في 17 الجاري عرضاً بقيادة المايسترو مايكل بودر برفقة عازف الكلارينيت كنان العظمة في مدينة هامبورغ الألمانية، تبعته بعرض ثانٍ في العاصمة البلجيكية بروكسل في 21 الجاري برفقة الأوركسترا السيفمونية الوطنية البلجيكية في حفل ضم مغنية السوبرانو السورية لبانة القنطار. ويعد مهرجان أبوظبي أول جهة عربية تدعم هذه الأوركسترا المميزة من المغتربين واللاجئين والطلبة السوريين المقيمين في مختلف أنحاء أوروبا.

وقالت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، هدى إبراهيم الخميس: «إن المهرجان يخلق بالفنون والموسيقى فرص التلاقي والحوار بين الأفراد والثقافات من مختلف الجنسيات، وهذا العام نحتفي بالإبداع العربي ونقدم روائعه إلى العالم عبر 60 فناناً وعازفاً عربياً في أوروبا، بدءاً من الموسيقية البريطانية اللبنانية بشرى الترك ضمن فعاليات مهرجان شباك للثقافة العربية المعاصرة في لندن، بالشراكة مع دار الأوبرا الملكية، والموسم الافتتاحي لقاعة بيير بوليز سال في أكاديمية (بارنبويم – سعيد) بمشاركة عازف الكلارينيت السوري كنان العظمة، وعروض كليلة ودمنة في الجولة العالمية، وأمسيات أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارموني في بلجيكا وألمانيا. واحتفاءً بمشهد التشكيل الإماراتي المعاصر، يقدم المهرجان المعرض الذي يجمع 50 فناناً تشكيلياً إماراتياً (إمارات الرؤى) ضمن أسبوع فن برلين».

وسيقدم الفنان نصير شمّة حفلاً في 28 أبريل بعنوان «عالم بلا خوف»، كما تقدم مجموعة مهرجان دمشق لموسيقى الحُجرة في الثاني من مايو المقبل حفلاً يقوده عازف الكلارينيت والموسيقار السوري كنان العظمة.

ويستمر مهرجان أبوظبي في شراكته مع «مهرجان شباك للثقافة العربية المعاصرة»، أكبر احتفالية للفنون والثقافة العربية في لندن؛ ويقدم عملاً أوبرالياً جديداً للفنانة بشرى الترك مستوحى من رواية «امرأة عند نقطة الصفر»، للكاتبة نوال السعداوي، بالإضافة إلى عرض لعازفي موسيقى الجاز العرب يقدمه طارق يمني في وجهات مختلفة من لندن.

تويتر