يستضيف 6 عروض لألمع المواهب المحلية والإقليمية

«الإمارات دبي لموسيقى الجاز».. 3 أيام في حضرة الإبداع

صورة

يطلق «مهرجان طيران الإمارات دبي لموسيقى الجاز 2017»، في 22 فبراير الجاري، تجربة مميزة لعشاق الموسيقى هذا العام، عبر عروض خاصة ستتيح لهم الاستمتاع بباقة إقليمية متنوعة من أجمل ألحان موسيقى «الجاز» و«السول»، وذلك بالتعاون مع شريك الموسيقى الرسمي «أنغامي». يفتتح السير توم جونز فعاليات المهرجان، وتحيي النجمة العالمية ماريا كاري حفلها في 23 فبراير، فيما سيختتم المغني العالمي إنريكي إجليسياس فعاليات المهرجان يوم 24 فبراير الجاري.

في سطور

تجري فعاليات مهرجان دبي الدولي لموسيقى الجاز، الفعالية الموسيقية السنوية البارزة، في دبي، وقد انطلقت الدورة الأولى 2003 على مسرح مدينة دبي للإعلام، حيث قدمت أشهر فناني موسيقى الجاز خلال الفعالية التي امتدت ثلاثة أيام

انتقل المهرجان عام 2012 إلى موقعٍ جديد في دبي فستيفال سيتي، حيث تمّ تمديد الفعالية إلى 10 أيام احتفالاً بالذكرى السنوية الـ10 لتأسيس المهرجان، الذي استقطب في ذلك العام أكثر من 50 ألف شخص. وسجل عام 2014 المزيد من النمو مرّة أخرى، مع استقطاب أكثر من 60 ألف شخص. عاد المهرجان عام 2015 إلى موقعه الأصلي في مدينة دبي للإعلام، وإلى برنامجه السابق المكون من ثلاث ليال متتالية، حيث حققت تذاكر دورة 2015 أعلى نسبة مبيعات، بعد أن بيعت تذاكر الحفلات الممتدة على ثلاثة أيام لجميع الفنانين الحائزين العديد من الجوائز، بمن فيهم ستينج وجون لجند وجيمس بلانت، على سبيل المثال لا الحصر. كما قدّم المهرجان في عام 2016 مجموعةً رائعة من النجوم الذين نفدت تذاكر حفلاتهم بسرعة كبيرة، ونجحوا في استقطاب ما يزيد على 36 ألف متفرج على مدى ثلاث ليالٍ.

وتهدف هذه الخطوة إلى تمكين الجمهور من استكشاف باقة من أروع الإيقاعات والأنغام الموسيقية الأصيلة. وستقام هذه العروض طوال الأيام الثلاثة للمهرجان، وذلك في مسرحين فرعيين ضمن وجهة استضافة المهرجان، وسيتم بث محتوى هذه العروض حصرياً على «أنغامي» التي ستوفر منصة لتسليط الضوء على ست مواهب محلية، ستعزف أجمل أنغام وإيقاعات الموسيقى التي سنقوم ببثها حصرياً.

وقال المدير التنفيذي لشركة «تشيل آوت برودكشنز»، المؤسسة والمنظمة لمهرجان دبي لموسيقى الجاز، أنتوني يونس: «أطلقنا العديد من الأنشطة الموسيقية التي رافقت الدورات السابقة لمهرجان طيران الإمارات لموسيقى الجاز، مثل (عالم الجاز)، و(حديقة الجاز)، و(أساطير الجاز)، ونؤكد أن لعب دور محوري ومؤثر في مشهد الموسيقى بدبي كان وسيبقى جزءاً أساسياً في صلب أعمالنا. وبمناسبة مرور 15 عاماً على إطلاق المهرجان، أردنا تقديم شيء جديد ومختلف، يتيح لجمهورنا العزيز الاحتفاء بالتفرّد الموسيقي الذي نقدّمه لهم، وهذا بالضبط ما نسعى لتحقيقه من خلال العروض الموسيقية الخاصة التي سننظمها، بالتعاون مع تطبيق الموسيقى الشهير (أنغامي)، وشركة ياماها».

وخلال اليوم الأول للمهرجان، ستقوم الفنانة الكندية من أصل لبناني موغليتا، التي ترشحت للمرحلة النهائية من برنامج تحدي الفرق الموسيقية «باتل أوف باندز»، بتقديم بعض من أعمال ألبومها «ستوريز فروم ذا جانغل» على المسرح الفرعي رقم (1)، كما ستقوم فرقة «بوستنكاردس»، المقيمة في لبنان والمؤلفة من أربعة أعضاء، بإلهاب حماس الجمهور عبر تقديم مزيج فريد من موسيقى «الدريم بوب» والموسيقى الفولكلورية على خشبة المسرح الفرعي رقم (2).

وفي اليوم الثاني للمهرجان 23 فبراير الجاري، ستسحر نجمة الجاز الشرقي، ليلى كردان، مسامع الجمهور من خلال تقديم أروع أنغام الجاز وموسيقى السول على خشبة المسرح الفرعي رقم (1)، في حين ستبدع فنانة موسيقى الجاز والسول، ربى زيدان، المقيمة في دبي، أجمل الإيقاعات والألحان على خشبة المسرح الفرعي رقم (2). وخلال اليوم الأخير للمهرجان في 24 فبراير الجاري، سيقوم المغني وكاتب الأغاني والمنتج المكسيكي من أصل لبناني بلو فايفر بتقديم عرض لموسيقى «الهيب هوب» على المسرح الفرعي (1). أما أمسية المهرجان الافتتاحية فسيحييها أسطورة عالم الموسيقى السير توم جونز.

تويتر