هل تحتاج المزيد من النوم؟.. جرب اختبار "الملعقة "

قالت مؤسسة "الخدمات الصحية الوطنية" في بريطانيا (NHS) إن واحداً من أصل ثلاثة أشخاص يعاني من قلة النوم بسبب القلق والتكنولوجيا ونقل مشاكل العمل إلى المنزل، ولهذه العوامل عواقب كثيرة على الصحة منها السمنة وأمراض القلب والسكري.

  واذا كنت من هؤولاء وتعتقد أنك لا تنال قسطاً كافياً من النوم خلال الليل، وتريد التأكد من ذلك، فليس عليك الذهاب إلى الطبيب، لأنه يمكنك أن تجري اختباراً سهلاً بنفسك بواسطة ملعقة.

هذا الاختبار العلمي طوره الدكتور ناتانيل كليتمان من جامعة "شيكاغو" في الولايات المتحدة الأميركية، ونشرته صحيفة "الإندبندنت".

ولإجراء الاختبار، فإنك تحتاج إلى الاستلقاء في غرفة هادئة ومظلمة في فترة ما بعد الظهر، ومن ثم الإمساك بالملعقة على حافة السرير. وتوضع علبة معدنية على الأرض بجانب السرير، كما يجب التأكد من الوقت بالضبط..

وعندما تغط في النوم، فإن الملعقة ستسقط على العلبة المعدنية مسببةً صوتاً عالياً لإيقاظك. عندها تقوم بالتحقق من الوقت وحساب الوقت الذي استغرقته لتغفو.

ووفقاً لكلايتمان، فإنه إذا كنت تغفو في غضون خمس دقائق فإنك لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، وإذا غفيت في خلال 10 دقائق، فإنك تناضل من أجل الحصول على نوم جيد. أما إذا وصلت إلى 15 دقيقة، فإنك على ما يرام.

وبطبيعة الحال، فإن هذا الاختبار قد يبوء بالفشل إذا لم تسقط الملعقة على العلبة المعدنية، لذلك يرى الدكتور موسلي أن أبسط طريقة تشابه هذا الاختبار هي صبط المنبه لمدة 15 دقيقة، ومعرفة ما إذا كنت تغفو قبلها.

 

تويتر