عدد جديد من مجلة «شاعر المليون»

أصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية العدد (‏114)‏ من مجلة «شاعر المليون»، التي تُعنى بالأدب والموروث الشعبي.

جاءت افتتاحية العدد للترحيب بقدوم الدورة الـ(12) من مهرجان ليوا للرطب المقامة حالياً في المنطقة الغربية بأبوظبي، حيث تمثل شجرة النخيل التاريخ العربي والتراث الإماراتي الأصيل، ولها مكانة عالية على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والرمزية. ووفقاً للأمم المتحدة، فإن 20% من نخيل العالم يوجد في الإمارات. ويتوافد سنوياً نحو 60 - 70 ألف زائر للمهرجان، الذي يضم فعاليات تراثية وثقافية وفنية غنية.

وأفردت المجلة مساحة للحديث عن إعلان جائزة الشيخ زايد للكتاب، اعتماد خمس لغات في فرع جائزة الثقافة العربية في اللغات الأخرى للعام المقبل، وحول إهداء دار الكتب في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مكتبة أبوظبي للإعلام مجموعة متنوّعة من إصدارات الهيئة. إضافة إلى إصدار أكاديمية الشعر مجموعة من الدراسات والدواوين الشعرية الجديدة.

وضمّ هذا العدد استطلاعاً عن نجوم «شاطئ الراحة»، وفي استطلاع خاص، حاورت المجلة شاعرات نجمات من برنامج «أمير الشعراء» عن الموروث الشعبي المكتسب من أسرهن ومجتمعاتهن، وأجرت المجلة حواراً مع الشاعر سيف المنصوري «شاعر المليون» للموسم السابق. كذلك أجرت المجلة حوارات مع الشاعر العُماني سيف الريسي، والشاعر الأردني سليم العجارمة، والشاعر السوري مصعب بيروتية، والشاعر المصري الدكتور عصام خليفة، والشاعر الموريتاني جاكيتي الشيخ سك.

وفي العدد أيضاً مقال للدكتور عبدالملك مرتاض، عضو لجنة تحكيم «أمير الشعراء»، جاء في العديد من القصائد الشعرية النبطية والفصيحة. وأفردت المجلة مساحة لصفحة الـ«فيس بوك» للشاعرة صباح الدبي، وتناول ركن «تويتر» العديد من التغريدات للشعراء، وجاء باب «ضفاف» مع سلطان العميمي، تحت عنوان «ربدان.. فرس زايد الأول».

أبوظبي - الإمارات اليوم

تويتر