بدور القاسمي: الإنجاز نهديه إلى قيادتنا التي مهدت الطريق لنيل أعلى الغايات

«كلمات».. أفضل ناشر للأطفال في آسيا

صورة

في إنجاز جديد؛ فازت دار كلمات للنشر (إحدى شركات مجموعة كلمات)، بجائزة أفضل ناشر في آسيا من معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال 2016. جاء ذلك خلال حفل الإعلان عن جوائز العام الذي أقيم في مدينة بولونيا الإيطالية، مساء أول من أمس، بحضور أكثر من 500 ناشر ومؤلف ورسام متخصصين في كتب الأطفال من مختلف أنحاء العالم.

«لسانك حصانك»

حول فوز «كلمات» بجائزة معرض بولونيا بفئة الآفاق الجديدة عن كتاب «لسانك حصانك» من تأليف فاطمة شرف الدين ورسوم حنان القاعي، أعربت شرف الدين عن سعادتها بفوز كتابها بالجائزة، والتي تأتي بعد عامين من حصول أحد كتبها على «تقدير خاص» من المعرض ذاته. وأكدت أن الجائزة ستشكل دافعاً إضافياً لها لمواصلة العمل على كتابة مزيد من الكتب الجميلة والهادفة للأطفال، والتركيز على المضمون المتميّز الذي يهدف إلى إثراء حصيلة الطفل اللغوية، وتنمية خياله، وتشجيعه على المعرفة.

بينما أشارت حنان القاعي إلى أن الليالي الطويلة التي بذلتها في سبيل الانتهاء من الرسومات الخاصة بالكتاب، بددتها فرحة الفوز بهذه الجائزة المهداة إلى الطفل الإماراتي والعربي في كل مكان. ويعرض «لسانك حصانك» للكلمات والعبارات التي يجد الطفل صعوبة في نطقها، نتيجة تشابهها الشديد، والارتباك أو التردد الذي يواجهه عند التفكير في مخارج الحروف الصحيحة لنطقها، وتلعب الرسوم التي أجادت الرسامة تشكيلها دور أداة التحفيز التي تدفع الطفل لتجاوز مخاوفه، وفك ألغاز هذه الكلمات، ونطقها بشكل وبأسلوب لا يخلو من المرح مع إخوته وأصدقائه.

وتسلّمت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، مع فريق العمل، الجائزة، التي شهدت منافسة قوية مع أربع دور نشر عالمية من سنغافورة واليابان، كما تسلمت الشيخة بدور القاسمي، ترافقها الكاتبة فاطمة شرف الدين، والرسامة حنان القاعي، في الحفل أيضاً، جائزة أفضل كتاب للطفل عن فئة الآفاق الجديدة عن كتاب «لسانك حصانك»، التي تم الإعلان عنها الشهر الماضي.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، عقب تسلّمها الجائزة: «اليوم تسجل مجموعة كلمات إنجازاً إماراتياً جديداً يضاف إلى إنجازاتنا المعرفية، عبر حصد المجموعة جائزتين من أرفع الجوائز الدولية في أدب الطفل، خصوصاً أنهما تشهدان منافسات كبيرة من كبرى دور النشر العريقة في العالم».

وأضافت «إيماننا بمدى وقوة التأثير الإيجابي للكتاب على البناء الفكري والنفسي للطفل كان هو الدافع الأساسي وراء عملنا في مجموعة كلمات لإصدار كتب ذات جودة عالية ترتقي إلى فكر ومخيلة الأطفال، وجعلنا نحرص دوماً على توفير محتوى أدبي متميز يتيح للأطفال العرب الاستمتاع بقراءة ثقافتهم وهويتهم بلغتهم العربية، وقد حرصنا طيلة السنوات الماضية في عملنا على الالتزام بأعلى المعايير العالمية في مجال الكتابة للطفل، كما ظللنا نهتم بتوظيف أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال». وتابعت الشيخة بدور القاسمي: «اليوم نقطف ثمرة الجهود المتواصلة التي بذلتها أسرة مجموعة كلمات لتطوير كتاب الطفل العربي، ونعتبر أن هذا الإنجاز يحسب لدولة الإمارات، ونهديه لقيادتنا الرشيدة التي مهدت لنا الطريق لبلوغ ونيل أعلى الغايات، والتي لا تقبل بغير الإنجاز والتفوق في كل المجالات، كما نهديه أيضاً إلى كل أطياف المجتمع الإماراتي، وفي مقدمتهم أطفالنا الأعزاء الذين نبذل كل تلك المجهودات لأجلهم».

وعملت دار كلمات منذ تأسيسها في عام 2007، كأول دار نشر إماراتية تتخصص حصرياً في نشر كتب الأطفال ذات الجودة العالية باللغة العربية، على إحداث قفزة في نوعية ومضمون كتاب الطفل العربي، وقامت «كلمات» خلال الأعوام الماضية بتشجيع الكتاب والرسامين على تقديم أفضل ما لديهم من أعمال في مجال أدب الطفل، ما مكنها من إصدار أكثر من 175 كتاباً، شملت موضوعات متنوعة استهدفت من خلالها فئات عمرية مختلفة، وحازت على اهتمام الأطفال، وترجمت مجموعة منها إلى لغات أجنبية متعددة.

تويتر