أجنحة متعددة زاخرة بالمفروشات والقطع الفنية والحرف اليدوية

«القرية العالمية» الوجهة المفضَّلة لتأثيث البيوت

صورة

تمثل «القرية العالمية»، الوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة، في موسمها العشرين، أكثر من مجرد وجهة للتسوق والمرح، وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، بل أصبحت بفضل التحسينات والتطويرات التي شهدتها هذا الموسم وجهة مثالية للراغبين في تأثيث منازلهم، أو إعادة تزيينها بأجمل الديكورات.

ويمكن النظر إلى «القرية العالمية» باعتبارها متحفاً مفتوحاً للإبداعات الثقافية والفنية، عندما يتعلق الأمر بطرق تأثيث المنزل وتزيينه، إذ تضم 32 جناحاً، تمثل أكثر من 75 دولة، لا يخلو واحد منها من منتجات تحتاجها المنازل، مثل السجاد والطاولات والمقاعد المميزة، وحاويات التخزين، وهي المنتجات التي يمكن الحصول عليها في صفقات رابحة.

وما يجعل من «القرية العالمية» المكان المثالي للتسوق لتأثيث المنزل، أنها توفر خياراً مناسباً للضيوف الذين يبحثون عن قطع الأثاث والديكور المتميز من جميع أنحاء العالم، بما لا يحتاج منهم سوى زيارة واحدة أو زيارتين للقرية العالمية لشراء حاجاتهم من مكان واحد.

تقول سامية عبيد، من السعودية، والتي تزور «القرية العالمية» سنوياً بهدف تجديد منزلها «يسعدني الحضور إلى (القرية العالمية) في كل عام، لاشتمالها على منتجات عديدة وممتازة من تونس والمغرب على سبيل المثال تحت سقف واحد». وتضيف: «أحب جمع منتجات الفخار والسيراميك المصنوعة في مناطق مختلفة في الشرق الأوسط، غير أنني لست مضطرة إلى السفر إلى مختلف دول المنطقة للحصول على هذه المنتجات».

وترى سامية أن «القرية العالمية» مكان ممتاز للمتزوجين حديثاً، الراغبين في الحصول على مشتريات بجودة عالية وأسعار منافسة.

جناح إفريقيا

جناح إفريقيا هو المكان المناسب لاصطياد الصفقات الغريبة وغير المألوفة، ويتميز بعرضه طيفاً واسعاً من المنتجات الجميلة المنحوتة يدوياً، مثل المقاعد وطاولات الشاي الكينية التقليدية، وهي المنتجات ذات الأسعار المناسبة، والتي يمكن أن تصل إلى 300 درهم، وتتميز بجودتها العالية التي تبقى لسنوات عديدة.

ويضم جناح إفريقيا أيضاً العديد من القطع المصنوعة والملونة يدوياً، مثل التحف الفنية التي تتميز بألوانها الزاهية، وقطع الديكور كاللوحات الزيتية وسلال الفواكه وأغطية الطاولات، التي تعود في أصلها إلى كينيا والسنغال وزيمبابوي، وجنوب إفريقيا.

جناح المغرب

يمكن لضيوف «القرية العالمية» من هواة تجميع الأثاث الأثري والمميز زيارة جناح المغرب للتعرف إلى حزمة كاملة من قطع الأثاث والديكور الأثرية، والمميزة بأشكالها وأحجامها المختلفة التي تضفي لمسة خاصة على المنازل. فيما يمكن كذلك التعرف إلى صناعات السيراميك المغربية والمصنوعة يدوياً، وتتفرد بتصاميم أنيقة ومميزة، وتم نقلها إلى القرية العالمية مباشرةً من مدينتي الدار البيضاء وفيز المغربيتين.

وتتألق الطواجن المغربية المثالية لتقديم الطعام العربي الشهي، وكذلك القدور والأكواب، والأطباق وزجاجات المياه بألوان زاهية ورسومات مختلفة، تضفي على المائدة رونقاً خاصاً وسحراً يزيد القابلية عند تناول الطعام، واعتماداً على الحجم، ويمكن أن يراوح سعر منتجات السيراميك بين 60 و300 درهم، كما يمكن للضيوف دائماً الحصول على النصائح الخاصة بكيفية الاستخدام من البائعين حول منتجاتهم.

جناح الصين

يتميز جناح الصين في «القرية العالمية» بكونه المكان الأمثل لشراء أغطية ومفارش الأسرّة والطاولات، وتتميز هذه المنتجات بتصاميمها العصرية والمناسبة لكل الأذواق والميزانيات، مع توافر العديد من الخيارات لأسرّة الأطفال. كما يمكن أيضاً للضيوف الحصول على الفوطة الصينية السحرية بكل الأحجام والأشكال والتي تعرف بخفة وزنها وقابليتها لامتصاص كمية كبيرة من المياه بشكل سريع. كما يتميز الجناح بعرضه للعديد من أدوات المطبخ المبتكرة التي توفر على مقتنيها الكثير من الجهد والوقت أثناء تحضير مختلف الوجبات. وبطبيعة الحال لا تكتمل زيارة هذا الجناح دون الحصول على تشكيلة واسعة من الشاي الصيني الأصلي بأنواعه المتعددة، مثل الشاي الأخضر، وشاي الياسمين وشاي أوولونغ.

جناح العراق

يتميز جناح العراق بالمنتجات الفنية المعاصرة ذات الجودة العالية، وهو المكان المناسب للضيوف، الراغبين في إضفاء لمسات فنية فريدة ومبهرة على منازلهم.

ومن بين القطع الفنية التي يزخر بها الجناح العراقي، اللوحات المرسومة بالأكريليك على الكانفاه، التي تصور مشاهد للحياة اليومية من العراق القديم والحديث، وتمنح الألوان البارزة وضربات فرشاة الرسم الجريئة اللوحات طابعاً فنّياً متميزاً، كما يمكن لعشاق الخط العربي الحصول على لوحات فنية وأعمال يدوية مرسومة باستخدام الخط والحروف العربية، والتي تتألق بألوانها التي تضفي لمسة سحرية على جدران المنزل، ويكون متوسط سعر هذه اللوحات البديعة نحو 300 درهم للوحة، غير أن جودتها، وصناعتها اليدوية تجعل منها صفقة رابحة للضيوف من متذوقي الفنون الحرفية وهواة جمعها.

جناح سورية

يتألق جناح سورية في «القرية العالمية» هذا الموسم بتنوع المعروضات من المفروشات وقطع الأثاث والديكور الأصيلة والمشغولة يدوياً. ويعد الجناح أحد المقاصد الأساسية للراغبين في اقتناء المفروشات الخشبية المطعّمة بالصدف (الأرابيسك)، والتي تمثل إحدى أهم الحرف السورية، وتشتهر بجمال مظهرها وجودتها العالية التي تستمر لمئات السنين.

كما يزخم الجناح بقطع الأثاث والديكور التي تعكس الثقافة السورية، مثل دلال النحاس وطاولات الزهر المشهورة في بلاد الشام، ومفارش الطاولات المطرّزة يدوياً، والطاولات المحفّرة بمختلف أنماط الفن العربي وأطقم الصحون والملاعق الشهيرة في المنازل السورية.

جناح أفغانستان

في جناح أفغانستان في «القرية العالمية» يزخر متجر باميان باستان هاند كرافت بالمئات من القطع النحاسية التي تراوح بين أواني الطعام والمشروبات، والقبعات والحلي إلى جانب الآلات الموسيقية، التي يمكن الحصول عليها بعد استشارة محمد سميم مدير المتجر، الذي يوضح أن معروضاته من منتجات النحاس الأفغاني والتي تنتمي ثقافياً إلى مناطق متعددة بأفغانستان، ليست مخصصة للعرض فقط كزينة للمنازل بل يمكن كذلك استخدامها، فالآلات الموسيقية تعمل بشكل جيد، والأواني يمكن استخدامها في الطعام.

ومن بين القطع النحاسية المميزة في هذا المتحف الصغير، آنية الساماور مختلفة الأحجام والمخصصة لتقديم الشاي، التي يبلغ سعر أصغرها 200 درهم، فيما أكبرها يباع بسعر 2000 درهم كما يقول سميم، الذي يضيف أن الساماور الصغير يمثل قطعة ديكور جيدة للمنازل.

وإلى جانب الساماور، يعرض سميم في متجره الرباب، وهي آلة موسيقية نحاسية خلابة، وتشبه إلى حد كبير الجيتار العصري، ولا يزيد سعرها على 400 درهم، وهي صالحة للعمل، كما يعرض «الكولا» وهي عبارة عن قبعة من القماش مغلفة بطبقة من النحاس، وربما يكون من الصعب ارتداؤها في الأماكن العامة، غير أنها تمثل قطعة ديكور ممتازة على الجدران.

كما يعد السجاد الأفغاني من الأغلى والأشهر في العالم، وفي الجناح الأفغاني يمكن التعرف إلى قطع السجاد التي يصل طولها إلى 1.5 متر، والتي تمت حياكتها يدوياً وتلوينها من قبل فنانين ماهرين، وتمنح قطع السجاد تلك مظهراً خلاباً في الردهات وغرف المعيشة، ويصل سعر السجادة الواحدة إلى نحو 2000 درهم.

تويتر