شهادات ودراسات في «احتفالية الصايغ»

الاحتفالية بمناسبة فوز الصايغ بجائزة العويس الثقافية. أرشيفية

يحتفي اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، مساء غد في مقره بالشارقة، بالشاعر الإماراتي حبيب الصايغ، بمناسبة فوزه بجائزة العويس الثقافية ـ فرع الشعر (الدورة الـ14) 2014 – 2015، ليكون بذلك أول كاتب وأديب إماراتي يفوز بهذه الجائزة.

 

ويتضمن برنامج الاحتفالية قراءات شعرية يلقيها الصايغ تمثل نماذج من تجربته الغنية التي امتدت قرابة 50 عاماً، حيث بدأ النشر مبكراً عندما كان في الـ12 من عمره.

يشارك في الاحتفالية رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الإمارات د. أحمد الزعبي، ورئيس قسم الأدب الإنجليزي في الجامعة نفسها د. صديق محمد جوهر، إذ يقدم الزعبي ورقة بحثية يتناول فيها رؤية الصايغ للحياة ببعديها الحاضر والمستقبلي. فيما يعالج جوهر موضوع ترجمة الصايغ، وتقديمه إلى الوسط الثقافي العالمي، من منطلق جدارة تجربته بهذا لما تتمتع به من قيمة فنية عالية.

كما يشارك الكاتب والباحث وليد علاء الدين بشهادة حول تجربة الصايغ من موقع معايشته لها، وكتابته عنها غير مرة لاسيما في الكتاب الذي أعده «حبيب الصايغ: ريادة الشعر والثقافة والإعلام» الذي صدر عام 2012.

ويقدم كذلك الشاعر والكاتب محمد نورالدين شهادة أخرى يتحدث فيها عن كتابه «تجربة حبيب الصايغ الشعرية: دراسة تحليلية لديوان رسم بياني لأسراب الزرافات».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات أحمد العسم، إن «الاتحاد ينظم هذه الاحتفالية للتعبير عن مشاعر الاعتزاز التي يحملها تجاه الشاعر حبيب الصايغ، ونحن نعتقد أننا نوجه بهذا رسالة جميلة إلى كل المبدعين الإماراتيين تشير إلى أننا أفراد في أسرة، والإنجاز الذي يحققه أي منا هو إنجاز لبلدنا الإمارات كله». تقام الاحتفالية مساء غد في قاعة أحمد راشد ثاني في مقر الاتحاد بالشارقة، وتديرها الشاعرة شيخة المطيري.

 

 

تويتر