جدول حافل بنجوم الطرب وعروض الخيل والهجن والألعاب النارية

«زايد التراثي» يتألق بألوان علم الإمارات ويتغنّى بالإنجازات

صورة

تشهد فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2015، التي انطلقت في 19 الجاري في منطقة الوثبة، حضوراً لافتاً من مختلف الأوساط الشعبية والرسمية، إذ يستقبل يومياً الآلاف من الزوّار للمشاركة في الأنشطة والفعاليات الجارية، والتعرف إلى الإرث الذي تركه مؤسس الاتحاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

ثراء التقاليد

تستمر فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي لهذا العام في أجواء تراثية مفعمة بعبق الماضي، وسط حضور وإقبال جماهيري متميز، يعبر عن حب الجمهور وتعطشه للاطلاع على تراث الأجداد، خصوصاً أن المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على الإرث الإماراتي، وعرض ثراء التقاليد، والتراث، والثقافة الإماراتية، ومدى تنوّعها، عبر طرق تثقيفية وتعليمية تفاعلية، إذ يستمر المهرجان إلى 12 ديسمبر المقبل في منطقة الوثبة بأبوظبي.

 

وتتزامن فعاليات المهرجان مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ44، لتشكل مناسبة وفرصة للاحتفاء بمؤسس الاتحاد، الذي يحمل المهرجان اسمه وإرثه. وتنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وبالشراكة مع اللجنة المنظمة لمهرجان زايد التراثي على مدار ثلاثة أيام، بدءاً من الأول إلى الثالث من ديسمبر المقبل، احتفالات بمناسبة اليوم الوطني، إذ تنطلق الاحتفالات ضمن فعاليات المهرجان، وبمشاركة كوكبة من نجوم الغناء في الإمارات والوطن العربي، يعبرون عن حبهم للإمارات وقيادتها، كما تهدف هذه الفعالية إلى التغني بالوطن وتاريخه وقيادته وإنجازاته بفخر واعتزاز، بحضور القادة وعامة الشعب.

 

سيستمتع زوّار المهرجان وضيوفه بأروع الأجواء الاحتفالية والأغاني الوطنية في الأول من ديسمبر، خلال الحفل الذي يحييه الفنان ميحد حمد، وكذلك الفنانة فاطمة زهر العين.

أما في الثاني من ديسمبر، فسيكون زوار المهرجان على موعد مع الفنانين عيضة المنهالي وحبيب الياسي وأريام.

وفي الثالث من ديسمبر، سيستضيف المهرجان الفنان ماجد المهندس، الذي سيشارك أبناء الإمارات فرحتهم باليوم الوطني بأغانيه الجميلة، وكذلك الفنانة السعودية مشاعل، والفنان عادل إبراهيم. ومن البرامج اليومية التي تحظى بحضور جماهيري كبير عروض الخيل والهجن وعرض جمال الخيل العربي الأصيل، التي يتم فيها استعراض خصائص وصفات أفضل الخيول العربية الأصيلة بطريقة مبتكرة.

كما ينظم المهرجان مسابقات متنوعة ومزادات ومعارض تراثية وتفاعلية تجري في مختلف ساحاته، منها جائزة زايد الكبرى لسباقات الهجن، ومسابقة الحلاب والمحالب، ومسابقة جمال الخيل والسلوقي العربي، ومزاينة الأغنام ومسابقة الرماية والشراع والصقور والسلوقي ومعرض السيارات الكلاسيكية وغيرها الكثير.

وبالتوازي مع ذلك، ستنطلق الألعاب النارية التي ترتكز على الهوية الوطنية، التي ستضيء سماء المهرجان بألوان علم الإمارات، مع عروض رائعة تضفي مزيداً من الجمال، يتبعها تقديم عروض ومسابقات للكبار والأطفال، تتعلق بكل ما هو وطني.

من جهته، قال مدير مكتب الفعاليات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة فيصل الشيخ، إن «الهيئة ترتكز في مشاركتها على مجموعة أهداف، منها إبراز اهتمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بالتراث بكل جوانبه، والاحتفال بروح الاتحاد بمناسبة اليوم الوطني للدولة، فضلاً عن توليد الشعور بالفخر بين المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، إضافة إلى الحفاظ على التراث الإماراتي ونقله إلى الأجيال المقبلة». وأضاف «نشارك كل عام في مهرجان الشيخ زايد التراثي، من خلال جناحنا الذي يستقبل الزوّار الراغبين في التعرف إلى الإرث الإماراتي العريق، واحتفالاً باليوم الوطني الـ44، سننظم العديد من الحفلات الفنية التي يحييها نخبة من أشهر الفنانين العرب والإماراتيين، الذين سيضيفون أجواء طربية على المهرجان، بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية من الأول إلى الثالث من ديسمبر المقبل».

يذكر أنه إضافة إلى الحفلات الفنية والعروض الفلكلورية والأهازيج الشعبية، تقام عروض الألعاب النارية التي تعد من أهم الفعاليات الترفيهية في المهرجان، إذ تتزين سماء الوثبة بعروض تضفي مزيداً من الجمال على مهرجان الشيخ زايد التراثي، خلال الخميس والجمعة، طيلة فترة المهرجان.

تويتر