حضروا فيلماً عن حياة مغامرين شجاعين قضيا على القمة

أبطال «إيفرست» يلتقون في دبي

صورة

في أمسية سينمائية استعاد خلالها مجموعة من المغامرين، واحدة من أكثر لحظات حياتهم تشويقاً وإثارة، حضر عدد من أوائل الواصلين العرب والأجانب إلى «سقف العالم»، عرضاً حصرياً للفيلم الجديد «إيفرست»، المستوحاة أحداثه من قصة حقيقية وقعت عام 1996، وذلك وسط أجواء حماسية تكرر فيها اسم القمة الأعلى في العالم مرات لا يمكن حصرها.

تاريخ

وصل الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، قمة جبل إيفرست في مايو 2013، وقبلها تسلّق في سبتمبر 2011 قمة جبل مون بلان بارتفاع 4810 أمتار، وتسلّق مرتين قمة جبل كليمنجارو الذي يصل ارتفاعه إلى 5895 متراً، آخرهما في مارس 2010. كما وصل في ديسمبر 2012 قمة جبل فينسون، أعلى قمة في أنتارتيكا ويبلغ ارتفاعها 4892 متراً. وفي أغسطس 2012، وصل الشيخ محمد آل ثاني إلى قمة جبل البروس، وهي أعلى قمة في أوروبا (5642 متراً). وفي أكتوبر 2012 تسلّق قمة جبل كوشويسكو بأستراليا (2228 متراً). وفي يناير 2013 تسلّق قمة جبل أكونكاجوا بجنوب أميركا، أعلى قمة جبل في النصف الغربي للكرة الأرضية على ارتفاع 6960 متراً.

وجاء تنظيم هذه الأمسية الخاصة في «نوفو سينما» بدبي فيستيفال سيتي، بناءً على دعوة شخصية من الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة، وأحد أبرز المغامرين الشباب في المنطقة، ومتسلّق الجبال المعروف في دولة الإمارات، ومتسلق قمة ايفرست في عام 2013، الذي أراد من خلالها الاحتفاء بالفيلم الجديد، بمشاركة نخبة من زملائه المغامرين، وجمع من أصدقائه الذين يشاركونه شغف المغامرة وحب التحدي.

حضر العرض الحصري للفيلم، الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، المستشار في مكتب صاحب السمو حاكم الشارقة، والشيخ ذياب بن خليفة آل نهيان، وسفير جمهورية نيبال لدى الدولة دانانجي جها، وأعضاء من القوات المسلحة الإماراتية، ممن يستعدون للانطلاق في رحلة لتسلّق جبل إيفرست هذا العام، إضافة إلى المغامر الكويتي زيد الرفاعي، أول رجل عربي يصل إلى قمة إيفرست، والفلسطينية سوزان الهوبي، أول امرأة عربية وصلت إلى القمة، وسعيد المعمري، أول إماراتي وصل القمة.

كما حضر الأمسية رائد زيدان، أول فلسطيني صعد «إيفرست»، وعمر سمرة، أول مصري يصعد إلى القمة، ومسعود محمد، رجل الأعمال الإيراني المقيم في الإمارات وأحد متسلّقي الجبال المعروفين في المنطقة، إلى جانب عدد من هواة المغامرات، ومحبي تسلّق الجبال، من داخل دولة الإمارات وخارجها، وممثلي وسائل الإعلام.

وتابع الحضور على مدار نحو ساعتين، الفيلم الذي يروي تفاصيل الرحلة الحافلة بالتحديات والمخاطر لاثنين من المغامرين الشجعان، وهما النيوزيلندي روب هول، والأميركي سكوت فيشر، اللذان قادا حملتين استكشافيتين إلى قمة إيفرست في عام 1996 لقيا خلالهما حتفيهما بعد صراع طويل من أجل البقاء على قيد الحياة، بعدما حاصرتهما عاصفة ثلجية شرسة أعلى القمة التي ترتفع 8850 متراً فوق سطح الأرض.

وقال الشيخ محمد آل ثاني: «لا تمثل قمة جبل إيفرست سقف العالم فحسب، بل هي المكان الذي ترتقي فيه النفس وتسمو وهي تقف شاهدة على واحد من أكثر معالم الطبيعة سحراً وجمالاً، ومن خلال هذا العرض السينمائي، نريد أن نستذكر زملاءنا المغامرين الذين لم تمنعهم دروب الجبل الوعرة، ومساراته الخطرة، من محاولة اعتلاء القمة التي لم يصل إليها على مدار التاريخ سوى نحو 4000 شخص فقط».

وأضاف: «أردت من خلال هذه الاحتفالية تكريم أصدقائي وزملائي العرب والأجانب الذين خاضوا هذه المغامرة الأصعب في حياتهم، ورفعوا أعلام بلدانهم فوق إيفرست، وتحملوا من أجل تأكيد شغفهم بالطبيعة، الكثير من المخاطر والتكاليف، وأنا أشجع الجميع على خوض هذا النوع من المغامرات، لكونها تصقل شخصية الإنسان، وتكسبه الكثير من المهارات ومن بينها الصبر والتحدي والإصرار». وشكلّت ظروف تصوير الفيلم تحدياً حقيقياً أمام فريق العمل بقيادة المخرج الأيسلندي بالتازار كورماكور، ونجومه الكثيرين ومن أبرزهم جيك جيلينهال، وجيسون كلارك، وجوش برولين، وجون هوكس، وروبن رايت، ومايكل كيلي، وسام وورثينغتون، وكيرا نايتلي، وإميلي واتسون. وعانى الممثلون كثيراً من المصاعب والآلام، في محاولتهم لمعايشة الظروف ذاتها التي يمر بها المغامرون في صراعهم الإنساني مع الطبيعة.

وحظي فيلم «إيفرست»، الذي جرى تصويره في نيبال وإيطاليا وأيسلندا، بإعجاب النقاد خلال عرضه في اليوم الافتتاحي للدورة الـ72 من مهرجان البندقية السينمائي بإيطاليا، في الثاني من سبتمبر الجاري، حيث أشادوا ببراعة المخرج في إبهار الجمهور، من خلال قدرته الفائقة على الجمع بين أداء الممثلين الرائع والمشاهد المشوقة والأحداث الدرامية التي يستحيل معها للمشاهد إبعاد عينيه عن الشاشة.

وقبيل بدء عرض الفيلم في دبي، استمتع الحضور بلقاءات جانبية جمعتهم مع أصدقائهم وزملائهم المغامرين، إلى جانب اللقاءات والتقاط صور «سيلفي» من قبل ضيوف الفعالية والإعلاميين، والذين عبّروا عن سعادتهم بهذه المناسبة التي أتاحت لهم فرصة اللقاء والتعارف مع من يشاركونهم شغفهم، ويستمتعون معهم بحضور العرض الأول للفيلم في دولة الإمارات قبل الجمهور.

وولد بالشارقة في 16 يونيو 1982، وحصل على شهادتي البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في الشارقة عام 2004، ودرجة الماجستير من الجامعة نفسها في عام 2006. وتولى منصب مدير عام مركز الشارقة للإحصاء في يناير 2012، قبل أن يتسلّم منصب رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية بالشارقة عام 2014، وهو عضو في مجلس إدارة شركة العربية للطيران.

تويتر